اجمل دعاء الطواف حول الكعبة 1443 مكتوب مستجاب 

morahabsh87 7 ديسمبر 2021 , 00:22

دعاء الطواف حول الكعبة من أجمل الأدعية التي يقوم بها المسلم وهو في حالة الطواف، لأنه بيكون منفصل عن العالم ولا يشغله سوى التقرب من الله عز وجل، فهو يطوف حول الكعبة الشريفة والتي يكون فوقها عرش الرحمن وهذه هي أقرب نقطة نكون فيها بالقرب من الله سبحانه وتعالى، وقد كان رسولنا الكريم -صلَّى الله عليه وسلَّم-  يدعوا أثناء طوافة سواء كان في طواف الإفاضة أو طواف الوداع، فهيا بنا نتعرف على أجمل دعاء الطواف وعن الأدعية المحببة التي يجب أن نذكرها في الطواف حول الكعبه. 

دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء الطواف حول الكعبة مثله مثل أي دعاء يحب أن يكون نابع من القلب، وعن يقين باستجابة الله عز وجل للدعاء، ولم يُذكرْ عن الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قد قام بالدعاء بصيغة محدده، ولم يُذكرْ أنه كان يخصص دعاء لهذا الموقف ولكنه كان يدعوا الله من قلبه.

لهذا فإن المسلم يجب أن يقتضي بسنة رسول الله وأن يدعو بما شاء الأدعية المستحبة والتي لا تخالف آداب الدعاء في الإسلام، وهذه هي بعض من الأدعية التي يمكن قولها أثناء الطواف: 

  • اللهم يا خالق الأنهار والبحار ومكوّر الشمس وخالق السماء، اجعلنا من المغفور لهم وارحم  ووالدينا وأهدي ذرياتنا واجعلنا من العتقاء من النار.
  • اللهم يا من سترت الأرض بسترك وغطائك، يا من حميتها بلطفك ورعايتك، استرنا فوق الأرض، اللهم لا تكشف سترنا وأفصح أمرنا واجعلنا من المغفور لهم، اللهم كن معنا ولا تكن علينا، اللهم يا مالك الملك، يا من لك نور السموات والأرض استرنا يا الله، استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. 
  • اللهم يا منزِل الحديد، يا منجز الوعيد، اجعلنا من المقربين إليك يوم القيامة، أرزقنا صحبة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- اللهم اجمعنا مع الصديقين والشهداء، بالله ياحق يا شهيد. 
  • اللهم يا من لك النساء والأرض ومن فيهن، يا علام العلوم يا الله، اللهم إني أسألك بكل إسم سميت به نفسك أو علمت به أحداً من خلقك أن ترحم ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهم لا تحمل علينا أسراً كما حملته على الذين من قبلنا، اللهم لا تشمت الأعداء بدائي، وأن تجعل القرآن محبتي ورجائي، اللهم أهدينا وقربنا من كل عمل يقربنا منك يالله، وأصرف عنا شر الأعمال ما ظهر منها وما بطن برحمتك يا أرحم الراحمين. 

اقرأ أيضاً: دعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

اجمل دعاء الطواف حول الكعبة 1443 مكتوب مستجاب

خلق الله الكون كله في حالة من الدوران، الشمس تدور في الفلك مع مجموعة من النجوم الأخرى، والكواكب تدور حول الشمس، والأقمار تدور حول الكواكب، وفي داخل كل كوكب ملايين من الذرات المكونة للكون، وكل ذرة يتواجد فيها دوران وهو دوران الإلكترونات حول نواة الذرة، ويأتي الطواف ويكمل حركة دوران الكون ويتوافق مع حركة دوران الملائكة حول عرش الرحمن، سبحان الله في خلقة وفي تفسيره عالم كل شيء، لهذا فإن الدعاء في حالة الطواف حول الكعبة من أفضل الأماكن التي يمكن للمرء أن يدعوا فيها، وسوف نتعرف على مجموعة من هذه الأدعية: 

  • اللهم يا ربَ البيت المعمور، يا مالك الكون ما نعلنه منه وما لا نعلمه، اغفرلي ذنبي الذي أعلمه وطهرني منه واجعلني من التوابين، اللهم اعفُ عن خطيئتي، وسامحني وتقبل دعائي ولا تتركني لدائي يا رب العالمين، يارب المستضعفين. 
  •  اللهم يا رزاق أرزق عبادك الصالحين المخلصين في الأرض، اللهم أفيض عليهم بكرمك وجودك وعطفك ورعايتك، اللهم كثر الظلم وكثر المظلومين، ساء بطش الجباريين، فجعل للمؤمنين مخرجاً، وأنعم عليهم بالخيرات وبالرزق الوفير يا أكرم الأكرمين. 
  • يارب البشر والناس أرحم من مات عزيزاً على أهله، اللهم أرحم أموات المسلمين في قبورهم، اللهم من كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته يا رب العالمين يا حنان يا منان يا واسع الغفران. 

اقرأ أيضاً: اقوي دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب 1443 بوستات كلمات ادعية يوم الجمعة من قبل الفجر لحد العشاء

دعاء استلام الحجر الأسود أثناء الطواف 

يعتبر الدعاء عند استلام الحجر الأسود هو السنة النبوية الوحيدة في دعاء الطواف حول الكعبة، فقد أتى في سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه حين يأت الحجر يشير إليه ويكبر ويقول “بسم الله، والله أكبر” وقد جاء ذلك عن قول  عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَافَ بالبَيْتِ وهو علَى بَعِيرٍ، كُلَّما أَتَى علَى الرُّكْنِ أَشَارَ إلَيْهِ بشيءٍ في يَدِهِ، وكَبَّرَ”، وهذا الأمر من السنن التي يجب أن تُتّبع، وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “يشرع التكبير عند استلام الحجر الأسود وتقبيله ، وعند الإشارة إليه إذا لم يتيسر استلامه”.

أدعية الطواف والسعي

توجد أدعية يفضل دُعائها أثناء الطواف والسعي، ويرددها المسلم من قلبه بإيمان ويقين باستجابة المولى لها ومن هذه الأدعية ما يلي:  

  • اللهم اجعله طوافاً مقبولاً وذنبًا مغفورًا، وسعيًا مشكورًا، اللهم اعف واغفر عما تعلم، واهدنا عما نفعل، اللهم بعد هذا الطواف والسعي انزع حب الدنيا من قلوبنا واجعلنا ممن يعيشون للفوز بالآخرة. 
  • اللهم أعوذ بمحبتك من غضبك، وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم أعوذ بك من الفقر والجهل والدين والمرض، اللهم أعوذ بك من الذل والمهانة، اللهم أعوذ بك من قهر الرجال وسوء الحال، اللهم أعوذ بك من جفاء الأبناء. 
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، الله، الله أكبر على ما هدانا، اللهم بارك جمعنا هذا ولا تجعلنا نترك طوافنا وسعينا هذا إلا وأنت راضياً عنا يارب العالمين، يا واحد يا أحد. 

اقرأ أيضاً: اقوي دعاء لابي المتوفي 1443 اجمل ادعية للاب المتوفي في يوم الجمعه وطول الاسبوع

دعاء الركن اليماني والحجر الأسود

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول هذه الآية الكريمة “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” عند وصوله ما بين الركن اليماني والحجر الأسود، كما يمكن أن يدعوا المؤمنين ببعض من هذه الأدعية على سبيل المثال وهي من دعاء الطواف حول الكعبه:  

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، اللهم أجعلني وأهلي وذريتي ممن تعطيهم الخير في الحياة والرزق والبركة وأن ترزقنا العفو والمغفرة والرحمة، اللهم إنك من تستطيع أن تنزعُ الملكَ ممن تشاء، فاللهم لا تجعلنا من المغضوب عليهم في الدنيا والآخرة. 
  • اللهم يا مالك الملك يارب المستضعفين أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، واجعلني من القابضين عليه، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي ولا تجعلها أكبر همي ومبتغاي وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي واجعلني من المغفور لهم واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير بما تحبه وترضاه، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ. 

اقرأ أيضاً: دعاء الفرج السريع والرزق العاجل 1443

أدعية العمرة الطواف والسعي

أدعية الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة من أفضل الأدعية للمُعتمر أو الحاج لانه يبذل مجهود في القيام بهذه الشعائر ويكون في حالة عشق للمولى ورغبة في رضاه، ونحن سوف نعرض بعض من هذه الأدعية، وهي: 

  • اللهم احمي أوطاننا، واجعلها أمنه مطمئنة، وأجعل شعوب العالم الإسلامي بخير وأصرف عنها كل بلاء ووباء وسيء الأسقام. 
  • اللهم أجعلنا ممن يثبتون على إيمانهم ولا تأخذهم ذهوا الحياة، واجعل الدين بين أعيننا وفي قلوبنا. 
  • اللهم أغفر ذنبي عاجله وأجله ما أعلم منه وما لم أعلم وانصرني على نفسي فلا تجعلها هي من تسوقني. 

أدعية الطواف حول الكعبة الشريفة من اروع واجمل ما يقوم به الحاج والمعتمر في بيت الله الحرام، حتى يردد في داخله ما يقربه من الله عز وجل، ولا يترك لفكرة أي فرصة حتى يأخذه إلى أي مكان أخر. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *