إيناس الدغيدي من هي

samar 11 يناير 2022 , 08:42

إيناس الدغيدي من هي هي واحدة من أهم المخرجات المصريات المتواجدات بشدة على الساحة الفنية، حيث نجحت إيناس الدغيدي في وضع بصمتها بشدة في كمخرجة سينمائية محنكة، كما اتخذت لنفسها طريقاً خاصاً بها في عالم الإخراج السينمائي، جعل منها أحد علامات الإخراج السينمائي، قامت بإخراج الكثير من الأفلام السينمائية، اشتهرت في الوسط السينمائى بجرأة أفلامها، قامت باكتشاف الكثير من الممثلين و الممثلات الشباب، كما اتجهت مؤخرا ً لتقديم أحد البرامج التلفزيونية الناجحة، سنتحدث باستفاضة عن أهم المعلومات عنها في مقالنا اليوم.

إيناس الدغيدي من هي

إيناس الدغيدي هي واحدة من أهم المخرجات السينمائية في مصر، اشتهرت بجرأتها القوية في تناول أهم القضايا التي تهم المجتمع المصري ساعية لعلاجها من خلال نوعية تلك الأفلام.

لم تقتصر موهبة إيناس الدغيدي على الإخراج بل امتدت لتشمل الكتابة والإنتاج، جاءت فكرتها التحررية من خلال نشأتها في كنف والدها الذي اشتهر بتحرره من العادات والتقاليد المصرية.

الأمر الذي أثر كثيراً على شخصية إيناس الدغيدي ومجال عملها الإخراجي، فأصبحت تتناول القضايا المجتمعية وبما بها من تناقضات من خلال أعمالها الفنية، الأمر الذي جعل المجتمع يرفض جرأتها تجاهه، وعدم احترامها للعادات والتقاليد المصرية.

أقرأ أيضاً: زوجة أحمد السقا من هي وأهم المعلومات عنها

السيرة الذاتية للمخرجة إيناس الدغيدي

درست إيناس عبد المنعم الدغيدي في المعهد العالي للسينما وتخرجت منه عام 1975م، قامت بإخراج فيلمها الأول عام 1895م عقب تخرجها بقرابة عشر سنوات.

تعد إيناس الدغيدي من أوائل السيدات المصريات التي تقتحم عالم الإخراج، حيث أخرجت الكثير من الأفلام الروائية الطويلة داخل مصر، على مدار عملها في مجال الإخراج قامت بإخراج ستة عشر فيلم روائي طويل.

اجتياح إيناس الدغيدي عالم الإخراج

دخلت إيناس الدغيدي في مجال الإنتاج السينمائي من خلال شركة فايف ستار، التعاون معها على إنتاج وإخراج سبعة أفلام روائية من أهمهم إستاكوزا، والواردة الحمرا، دانتيلا، كلام الليل، الباحثات عن الحرية و فيلم ماتيجى نرقص.

أدلت إيناس الدغيدي الكثير من التصريحات خلال بعض المقابلات التلفزيونية التي قامت بإجرائها، من أبرز تلك التصريحات في عام 2008 هو ترخيص الدعارة.

حيث استضافت الإعلامية هالة سرحان المخرجة إيناس الدغيدي في أحد حلقات برنامجها وبسؤال إيناس الدغيدي عن أرجائها في المجتمع المصري، صرحت بفرضية إباحة وترخيص مهنة الدعارة.

حيث أن ذلك من شأنه إجبار الشباب على ضبط النفس وبالتالي تقنين تلك الظاهرة التي تحدث سراً، وقد أدت تلك التصريحات إلى توجيه الكثير من الإنتقادات لها.

اقرأ أيضاً: عبد الله البكري زوج في الشرقاوي

كم عمر إيناس الدغيدي

ولدت المخرجة إيناس عبد المنعم الدغيدي في العاشر من مارس عام 1953م في مدينة القاهرة، لأحد العائلات المصرية المتحررة، نشأت في طبقة متوسطة.

كان والدها عبد المنعم الدغيدي يعمل كأستاذ للغة العربية في أحد المدارس المصرية، كان لوالدها تأثير كبير على طبيعة شخصيتها، حيث ينسب له الفضل في تفكيرها المتحرر، تمتلك إيناس الدغيدي سبعة إخوات.

إنجازات إيناس الدغيدي

نجحت إيناس الدغيدي في تحقيق الكثير من الإنجازات الفنية على مدار عملها السينمائي في مجال الإخراج والتأليف، كانت بداية عملها كمخرجة مساعدة في فيلم أفواه وأرانب، بطولة الفنان محمود يس والفنانة فاتن حمامة في عام 1977م.

أما عن أول تجربة إخراجية لها فكانت من خلال فيلم عفواً أيها القانون عام 1985م، ثم قامت بإخراج العديد من الأفلام السينمائية الناجحة عقب ذلك.

اقرأ أيضاً: وفاء الكيلاني قبل وبعد عمليات التجميل ومن زوجها

من هو زوج إيناس الدغيدي

تزوجت المخرجة إيناس الدغيدي من الدكتور نبيل معوض، وهو أحد دكاترة الفم والأسنان وأشهرهم، يحظى الدكتور نبيل معوض بسمعة طيبة، كما قام بالكثير من الإنجازات الطبية في مجاله.

كان الدكتور نبيل معوض يدين بالديانة المسيحية، ولكن قبل زواجه من المخرجة إيناس الدغيدي أعلن إسلامه، وتزوجا وعاشا معاً حياة اجتماعية هادئة.

أنجبت منه إيناس الدغيدي إبنتها الوحيدة حبيبة، استمر زواجهما لمدة تسعة وعشرون عاماً، ثم انفصلا بعد ذلك، حظت إيناس الدغيدي بالكثير من عروض الزواج ولكنها رفضتهم جميعاً.

توفى الدكتور نبيل معوض طليق المخرجة إيناس الدغيدي في عام 2016، وقد حزنت عليه حزناً شديداً.

جوائز وتكريم إيناس الدغيدي

حازت المخرجة إيناس الدغيدي على الكثير من الجوائز والتكريمات خلال مشوارها الإخراجي داخل وخارج مصر من أهمها ما يلي:

  • جائزة العمل المصرية والتي حصلت عليها من قبل الجمعية المصرية لفن السينما وذلك خلال عام 1985م.
  • حازت على شهادة تقدير عام 1986م  من مجلس نقابة المهن السينمائية.
  • جائزة المهرجان  القومي للفنون.
  • منحتها الجمعية المصرية لكتاب السينما ونقادها جائزة تقديرية عام 1989م.
  • منحها مهرجان الإسكندرية السينمائي جائزة أحسن إخراج عام 1997م.
  • حازت على جائزة تقديرية عن الإنتاج المتميز عام 1997م من قبل مهرجان الإسكندرية الدولي السينمائى.
  • نالت جائزة أحسن فيلم سينمائي عام 2001م من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اقرأ أيضاً: من هي زوجة تامر حسني وحقيقة انفصالهم

أهم المعلومات عن المخرجة إيناس الدغيدي

تعرضت إيناس الدغيدي إلى الكثير من الانتقادات خلال مسيرتها الفنية في السينما، نتيجة نوعية الأفلام التي تخرجها، والقضايا الاجتماعية التي تناقشها، أدى ذلك إلى متابعة الكثير من الأشخاص حول العالم لجميع أخبارها الفنية والشخصية، لذا قمنا بجمع أهم المعلومات عنها في الجدول التالي:

الاسم بالكامل إيناس عبد المنعم الدغيدي
اسم الشهرة إيناس الدغيدي
تاريخ الميلاد 1953/3/10(60) عام
الجنسية مصرية
الديانة مسلمة
المهنة مخرجة سينمائية
الحالة الاجتماعية مطلقة
البرج الفلكي الحوت
مكان الإقامة القاهرة
المؤهل الدراسي حاصلة على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما
عدد الأبناء ابنة واحدة( حبيبة)
حساب الانستقرام https://www.instagram.com/inas.eldeghedy/?hl=en
حساب الفيسبوك https://www.facebook.com/InasElDeghedyHD
حساب تويتر https://twitter.com/g78eng

بذلك نكون أجلنا معكم عن موضوع مقالنا إيناس الدغيدي من هي، حيث تحدثنا خلال المقال عن قصة حياة إيناس الدغيدي، وبدايتها في مجال الإخراج السينمائي، واتجاهها للإنتاج، كما ذكرنا لكم من هو زوجها، وتحدثنا عن بعض الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *