إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب 2023، مما لا شكّ فيه أن الإذاعة المدرسية عبارة عن سلسلة من الفقرات المنظمة بإشراف كادر أكاديمي من المعلمين مناط له مهمة تنظيم إذاعة مدرسية يومية بمواضيع مختلفة ومتنوعة تصب في مصلحة الطالب، حيث يقوم المعلم باختيار أكفأ الطلبة الذين يمتلكون القدرة على الإلقاء ببراعة وإتقان، من هذا المنطلق سنقوم بعرض إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب 2023 متكاملة العناصر والفقرات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي  

تعتبر مقدمة الإذاعة المدرسية من أهم الأمور التي ينبغي إعطائها قدر كبير من الاهتمام من حيث انتقاء الكلمات والعبارات بحيث تكون عبارات فعالة وقادرة على جذب انتباه القارئ، ومن نماذج مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آل وصحبه وسلم إلى يوم الدين.
  • السادة المعلمين أعضاء هيئة التدريس الأفاضل، أصدقائي وصديقاتي الأعزاء، سلام من الله عليكم جميعًا، وإليكم منا أطيب التحيات وأذكى التمنيات بالنجاح والتفوق.
  • إنه من الشرف لنا نحن فصل …. أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية اليوم الموافق ….. من شهر ….. سنة ……
  • في موضوع إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سنقوم بمناقشة أحد أهم المواضيع بالنسبة للطلبة والمعلمين وهو الانضباط المدرسي وعدم الغياب، إلا لأسباب تقوم إدارة المدرسة بإقرارها.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الربو متكاملة بالفقرات ومميزة

الانضباط في القرآن الكريم 

تتثمل أولى فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم في كلام رب البرية وهو ما فيه هداية صلاح أمر المسلم في الدنيا والآخرة، كما ويعد الانضباط والالتزام من أكثر الأمور التي دعت لها الشريعة الإسلامية في متن آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة النبوية، من هنا نود أن نبدأ بها إذاعتنا اليوم مع الطالب….. قال الله عز وجل في كتابه العظيم:

  • قال تعالى: قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ”.

حديث شريف عن الانضباط في السنة النبوية

ثاني فقراتنا لبرنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن الالتزام والانضباط، فهو من الأمور التي لم دعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم في لعديد من أحاديث السنة النبوية، لذلك نستكمل فقراتنا مع حديث شريف عن الانضباط مع الطالب:………….

  • عَنْ أَبي الدَّرْداءِ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: “منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ” رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الحياء كاملة الفقرات ومشوقة

فقرة هل تعلم عن الانضباط 

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما الآن ننتقل لنقطف من بين بساتين المعرفة والعلم وفقرة هل تعلم يقدمها على مسامعكم الطالب:…………..

  • هل تعلم أن الطلاب الذين يلتزمون بالحضور يوميًا إلى المدرسة يكون التحصيل لديهم أعلى مقارنةً بأقرانهم الذين يتغيبون عن المدرسة.
  • أيضاً: هل تعلم أن الانضباط المدرسي من أهم الوسائل التي تُربى داخل الطالب روح الاحترام.
  • كذلك: هل تعلم أن عدم الحضور باستمرار لا يجعل الطالب على التواصل مع معلميه.

حكمة عن الانضباط المدرسي 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الْكَلِمَةُ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ المُؤْمِنِ فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا”، من هنا ننتقل وإياكم ووصلنا لفقرة حكمة اليوم والتي يقدمها الطالب…. حكمة اليوم تقول:

  • “العلم يجدي ويبقى للفتى أبداً، والمال يفنى وإن أجدى إلى حين”.
  • “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”.

شعر عن الانضباط المدرسي 

إن الشعراء لم يدعو مجال إلا ونظموا به الشعر وقصائد المديح، فالانضباط واحد من أهم الأمور والصفات التي ينبغي على كل شخص أن يكون ملتزماً بها لنخلق مجتمعاً منظماً قادراً على مواكبة التنمية والتطور، لذلك ننتقل إلى فقرة الشعر عن الانضباط المدرسي يقدمها على مسامعكم الطالب: …………

  • “ومن لم يذق مُر العَلُّمِ ساعةً، تجرع ذُل الجهلِ طُول حياتِهِ، ومن فاتهُ التعلِيمُ وقت شبابهِ، فكَبِّر عليه أربعاً لِوفاتِهِ، وذاتُ الفتى
  • والله بالعِلمِ والتُّقى، إذا لم يكونا لا اعتِبارَ لِذاتِهِ”.
  • “من طَلَبَ العِلمَ لِلمَعادِ فازَ بِفَضلٍ مِنَ الرشادِ”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب 

وفي ختام فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم نتوجه بعظيم كلمات الشكر والتقدير لكافة الطلبة والطالبات الحريصين على الحضور للدوام المدرسي بانتظام مع عدم الغياب، وذلك للحصول على أعلى الدرجات المدرسية والسعي لتحقيق الذات، كما يجب ألا ننسى دور الآباء والأمهات في هذا الأمر، داعين الله عز وجل أن يعينهم على تربية أبنائهم، وتنشئتهم تنشئة سليمة تجعل منهم أشخاص صالحين، يفتخرون بهم ويفخر بهم المجتمع.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن السرقة بالفقرات كاملة وشيقة

في ختام هذا المقال لقد أسلفنا عرض نموذج إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب 2023؛ للرد على جموع الطلبة الباحثين عن الأمثلة والنماذج المتنوعة الواردة بهذا الشأن، وعليه نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.

قد يعجبك