إذاعة مدرسية عن الأمانة، تعتبر الإذاعة المدرسي نشاط لا منهجي يمارسه الطلبة في بداية كل يوم دراسي، حيث يقوم ثلة من المعلمين في المدرسة بالتعاون مع الطلبة لتقديم فقرات الإذاعة المدرسية، من ناحية أخرى تهدف الإذاعة بما تضمنته من فقرات إلى توعية الطلبة وإفادتهم في العديد من المجالات، فضلاً عن توجيه الإرشادات والتعليمات المتنوعة من إدارة المدرسة للطلبة، في هذا المقال نستعرض إذاعة مدرسية عن الأمانة كاملة للباحثين عن ذلك.

إذاعة مدرسية عن الأمانة للأطفال

يعتبر خلق الأمانة أحد أهم الأخلاقيات التي لا بد من توعية الأجيال عليها لما لهذا الخلق من دور كبير وعظيم يؤثر على الفرد بالدرجة الأولى وعلى المجتمع أيضاً، لذلك تحرص المدارس من خلال فقرات الإذاعة المدرسية على تقديمه بقالب مشوق، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض فقرات إذاعة مدرسية كاملة للطلبة والمهتمين الباحثين عن ذلك.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمانة 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الصادق الأمين وموضوع إذاعة اليوم هو الأمانة ولذلك نبدأ ” باسم الكريم الذي دفع عبده الإنسان فارتقى به عن بهيمة الحيوان حيث زينه بتاج من أعلى التيجان تاج الأخلاق الكريمة التي ينال بها الغفران والصلاة والسلام على من جاء رحمة للعالمين” وسوف نبدأ في فقرات الإذاعة المدرسية عن موضوع الأمانة بآيات من الذكر الحكيم.

فقرة القرآن الكريم عن الأمانة 

  • قال الله عز وجل في كتابه العزيز “فَإِنْ أَمِنَ بَعْضكمْ بَعْضًا فَلْيؤَدِّ الَّذِي اؤْتمِنَ أَمَانَتَه وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّه وَلَا تَكْتموا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتمْهَا فَإِنَّه آثِمٌ قَلْبه وَاللَّه بِمَا تَعْمَلونَ عَلِيمٌ”
  • قال في آية أخرى “إِنَّ اللَّهَ يَأْمركمْ أَنْ تؤَدّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكموا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظكمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”.

فقرة الحديث الشريف عن الأمانة 

  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ مَا خَطَبَنَا نَبِيّ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ قَالَ “لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَه، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَه”.

حكمة عن الأمانة

  • أصدق الصِّدق الأمَانَة وأكذب الكذب الخيانة
  • «فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة». قال الأعرابي: كيف إضاعتها؟ قال صلى الله عليه وسلم: «إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة».

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأمانة 

في ختام فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم التي تحدثت عن خلق الأمانة الذي دعت له آيات القرآن الكريم، ومتن أحاديث السنة النبوية، كنا معكم باقة من طلبة الصف (…..) لنقدم لكم أمتع المعلومات التي تفيد كل فردٍ منا، سائلين المولى عز وجل أن تكون نالت فقراتنا لهذا اليوم على إعجابكم، نتمنى ألا بكون آخر لقاء بيننا على أمل اللقاء في برنامج إذاعي آخر، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

فقرة هل تعلم عن الأمانة

تعتبر فقرة هل تعلم من أكثر الفقرات أهمية، حيث يحرص المعلمون القائمون على تنظيم فقرات الإذاعة المدرسية على تضمينها ضمن الفقرات؛ لما لها من أهمية بالغة في جذب انتباه الطلبة لما سيقال بعد كلمة هل تعلم، وعليه نستكمل عرض فقرات الإذاعة المدرسية بفقرة هل تعلم عن الأمانة ومنها:

  • هل تعلم أن قول الصدق واحدة من صفات الأمانة، لأنك تكون أمين في توصيل ما حدث أو غيرها من الأمور، فالكلمة أمانة فحافظ عليها قبل خروجها.
  • هل تعلم أن جسدك هو امانة عندك يجب أن تهتم بها وترعاها حتى لا تتحاسب عليها.
  • تعلم أن حفظ الإنسان لدينه، يعد من الأمانة فأنت تحتفظ ما بداخلك من تعالم الدين.
  • هل تعلم أن إفشاء أسرار الآخرين بعد خيانة للأمانة، لأنك تقوم بخيانة ثقة من حولك وهي نوع من خيانة الأمانة.

شاهد أيضاً: 500 سؤال وجواب عن الأنبياء للمسابقات والإذاعة المدرسية

أسئلة إذاعة مدرسية عن الأمانة

إن فقرة الأسئلة الموجهة للطلبة التي تتضمنها الإذاعة المدرسية من الفقرات الشيقة والممتعة، والتي تخلق جو من المتعة والعصف الذهني الذي يقوم به الطلبة للإجابة على الأسئلة التي يطرحها الطالب مقدم فقرات الإذاعة المدرسية، وعليه يمكن للمعلم أن يقوم بتدشين بعض الأسئلة في هذه الفقرة منها:

  • على ماذا تشمل الأمانة؟ تشمل على كل ما يؤتمن عليه المسلم من أمر في دينه ودنياه قولاَ وفعلاً.
  • ماذا كان يلقّب الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة؟ كان يلقّب بالصادق الأمين.
  • ما عكس الأمانة؟ الخيانة.
  • ما هي صور الأمانة؟
    • الأمانة في حقوق الله.
    • أيضاً: الأمانة في الأموال.
    • الأمانة في الأعراض.

مقدمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الباقي وغيره لا يدوم، الحمد لله الحي القيوم، رفع السموات بغير عمد، وزينها بالنجوم، عرض الأمانة على الجبال والسموات والأرض فأبين أن يحملنها، فحملها الأنسان، وهي أمانة عظيمة وكبيرة جداً، فالدين الإسلامي وتبليغ الرسالة من أعظم الامانات التي حملها الله سبحانه وتعالى للإنسان، من هنا نبدأ أولى فقراتنا للإذاعة المدرسية.

كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

قد يتم تدشين كلمة خلال فقرات الإذاعة المدرسية بحيث تحتوي هذه الكلمة على الفضل العظيم الذي يعود على الإنسان جرّاء الالتزام بخلق الأمانة، فضلاً عما يعود على المجتمع من فوائد إذا تمسك جميع أفراده بالأمانة، لذلك بدورنا سنقوم بعرض نموذج على كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية على النحو التالي:

  • نستكمل فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع فقرة كلمة عن الأمانة للطالبة / ……..
  • إن الأمانة من الصفات الجميلة والعظيمة التي يجب أن يتصف بها الانسان، وعليه لقد حثت الشرائع السماوية والدين الإسلامي على وجه الخصوص بضرورة التمسك بهذا الخلق الجميل، وقد عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين، فهي من صفات الأنبياء.
  • وعكس صفة الأمانة هي الخيانة، وهي من الصفات المذمومة لدى الناس، بمختلف معتقداتهم وطوائفهم، فهي صفة تؤدي للكثير من المشكلات بين الناس، وهي سبب تفكك المجتمعات، قال تعالى : ” ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات إلى أهلها ” صدق الله العظيم.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية حول بداية العام الدراسي الجديد كاملة الفقرات

شعر عن الأمانة للإذاعة المدرسية

مما لا شكّ فيه أن فقرة الشعر واحدة من أمتع الفقرات التي يقوم بعرضها الطلبة لا سيما ممن يمتلكون مهارة إلقاء الشعر خلال الإذاعة المدرسية، وعليه نستكمل عرض فقراتنا للإذاعة المدرسية مع شعر عن الأمانة من خلال عرض نموذج كالتالي:

كٌن للأمانة راعياً لا للخيانةِ تستكين

ولو سراً فكن للسر حافظه الأًمين

الناس تُعجبُ بالذي قد صانها في كُلِ حين

وتُبجِل الشخص الذي لم يُفشي سراً لا يلين

أدي الأمانة راجياً من ربنا كل الثواب

مَن خانَ أي أمانة حصدَ الهلاك مع الخراب

فاللهَ يمتحن العباد والخائنون لهم حساب

أما الأمينُ هو الذي دوماً بِفضله الصحاب

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأمانة

في ختام فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم عن خلق الأمانة نرجو من الله عز وجل ان نكون قد وفقنا لما قدمنا من الفقرات، ومع اجمل امنياتنا لكم بيوم دراسي جميل، ونشكركم على حسن استماعكم. هكذا ونحن نأمل ان تكونوا قد استفدتم اليوم من موضوع الأمانة، وندعو الله عز وجل ان نكون من الذين يؤدون الامانات اذا اؤتمنوا.

كان معكم الطالبة /…..

طالبة بالصف /…..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة قصيرة ومفيدة

في ختام هذا المقال لقد قمنا بعرض نماذج إذاعة مدرسية عن الأمانة بالفقرات الكاملة والعناصر التي تجعل من الإذاعة عنصر تشويق لكل طالب من طلاب المدرسة، حيث يعتبر خلق الأمانة من الأخلاق المهمة التي لا بد من توعية طلاب المدارس في المراحل المختلفة عليها.

قد يعجبك