أين يقع منجم الدويحي

مي 30 سبتمبر 2021 , 12:38

أين يقع منجم الدويحي سؤال يتردد كثيراً لما له من أهمية كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث يعد منجم الدويحي من أكبر مناجم الذهب في السعودية، كما يعد من مصادر الذهب للمملكة، والذي يغذيها بالذهب، حيث تحرص المملكة على تنوع جميع مصادر الدخل السعودي، حتى تغطي جميع احتياجات المواطنين السعوديين من الثروات.

أين يقع منجم الدويحي؟

يتواجد المنجم في محافظة الخرمة داخل مكة المكرمة، حيث يبعد عن شرق محافظة الخرمة حوالي 180كم، كما يبعد 170 كم من ناحية محافظة رنية الشمال الشرق الشرقي.

أما يبعد عن مدينة الرياض حوالي 440 كم جنوب غرب، ويبعد عن شرق ظلم حوالي 125 كم من ناحية جنوب شرق.

يشتهر بأنه أحد مناجم شركة التعدين السعودية العربية، حيث نجحت في توقيع عقد ناجح مع إحدى الشركات الكورية، ليتحدوا معاً للعمل على هذا المشروع والذي يعد أكبر وأهم المشاريع الخاصة بالتنجيم عن الذهب داخل المملكة العربية السعودية.

منجم الدويحي 

يعد منجم الدويحي هو أحد المشاريع الكبرى التابعة لشركة التعدين العربية السعودية، يضم هذا المشروع كل من مصنع المعالجة داخل المصنع  ومنجم الدويحي، بالإضافة إلى شبكة نقل المياه الخاصة بالمعالجة.

حيث تمتد بطول 430 كلم من منطقة الطائف وصولاً إلى المنجم، حيث تم قياس متوسط القدرة الإنتاجية للمنجم ووجدت مائة وثمانون ألف أوقية من الذهب الخام الصافي بشكل سنوي.

ينسب ملكية المنجم إلى شركة معادن للأساس و الذهب،  حيث تعود كامل ملكيتها إلى شركة معادن، حيث اتجهت تلك الشركة للاتحاد مع شركة كورية ليقوموا بإنتاج الذهب معاً من المعمل الخاص بالدويحي وذلك بإجمالي قيمة يصل إلى 1,018 مليار ريال سعودي.

كما تم تقدير المخزون الاحتياطي للمنجم بما يقارب 1,9 مليون أوقية ذهب صافي.

شركة التعدين العربية السعودية

تعد شركة التعدين السعودية هي أحد الشركات التابعة لـ منجم الدويحي، تم تسميتها باسم معادن، يرجع تاريخ تأسيسها إلى الثالث والعشرين من شهر مارس لعام 1997 م.

كان رأس مال الشركة في ذلك الوقت تسعة مليارات ومئتان وخمسين ريال سعودي، وكان أصل تركيز الشركة في ذلك الوقت هي تشغيل خمسة من مناجم الذهب بشكل رئيسي وهي كما يلي:

  • منجم مهد الذهب.
  • منجم الصخيبرات.
  • منجم الحجار.
  • منجم بلغة.
  • منجم الأمار.

ما يحظى به منجم الدويحي

يتمتع منجم الدويحي بقيمة كبرى بيئية منفردة حيث يعد هو الأساس في عملية رفع إنتاج شركة معادن لما يقترب من ثلاثمائة أوقية من الذهب سنوياً.

هذا بالإضافة إلى قامت الشركة بتأسيس طريقة خاصة لإدخال المياه لأغراض تشغيلية، من خلال طريق مد خط الأنابيب يبلغ 450 كم تم تخصيصه لمياه الصرف التي خضعت للمعالجة في الطائف للوصول إلى موقع المنجم.

يتم استغلال هذه  المياه في العمليات الخاصة باستخراج الذهب، كما وصل حجم الاستثمارات في هذا المشروع الكبير إلى مائة وستون مليون دولار أمريكي، أي ما يوازي ستمائة مليون ريال.

كما وصل حجم الطاقة الإنتاجية للمنجم إلى ما يقرب مليوني طن سنوياً وذلك من الذهب الخام، هذا بالإضافة إلى العمل على إنتاج الكثير من المناجم الأخرى التي تختص بصناعة التعدين في مختلف الأماكن.

أهم مؤثرات منجم الدويحي 

يعد منجم الدويحي من الخطوات الناجحة والحقيقية في مجال تطوير المعادن عن طريق مشروع إضافي للذهب ضخم، يمنح المساهمين مغزى إلى جانب التنمية المحلية المجتمعية المستدامة.

كما تم تمييز شركة معادن للقيام بتطبيق الخطة الاستراتيجية ذات الأمد الطويل الخاصة بالنمو الآمن، والتي بدورها تعطي السوق استجابة صريحة، وتطوير سريع ومرتفع للمشاريع المؤثرة.

كما أن المنجم سيساهم في توفير حوالي 350 من فرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر في جميع المناطق المجاورة، هذا بالإضافة إلى أكثر من ستمائة وظيفة مع موردي الخدمات أو مع المقاولين.

حيث سيصبح إجمالي نسبة 30% من القوى العاملة في المنجم سعوديين الجنسية  من المدن المحيطة.

أين يقع منجم الدويحي كان محور حديثنا اليوم، وقد حرصنا بالرد على التساؤل، لما يملكه المنجم من أهمية كبرى في حياة المملكة العربية السعودية، باعتباره من أكبر معادن التعدين فيها، كما يعد المصدر الرئيسي للذهب هناك. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *