أين تقع نافورة الملك فهد

مي 6 نوفمبر 2021 , 17:40

أين تقع نافورة الملك فهد؟ سؤال يطرحه زائري المملكة العربية السعودية خاصةً من يقومون بزيارتها للمرة الأولى، تتمتع نافورة الملك فهد بتصميم فريد ومميز جعل منها أشهر وأهم المعالم السياحية في جدة والمملكة العربية السعودية عامة، يبلغ ارتفاعها ارتفاع شاهق وقد أهداها الملك فهد بن عبدالعزيز إلى المملكة العربية السعودية، فأين تقع هذه النافورة؟

سلم رواتب المعلمين

أين تقع نافورة الملك فهد؟

أحد المعالم الهامة في تاريخ المملكة العربية السعودية، تم عمل تصميم مخصص لها، مما ساعد على شهرتها في الوطن العربي والعالم كله، نتعرف عليها أكثر فيما يلي:

  • تعتبر نافورة الملك فهد نافورة مميزة ورائعة وهي أحد أعلى وأطول نافورات العالم، تم تسجيل نافورة الملك فهد في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
  • ارتفاع النافورة يبلغ حوالي 312 متر، يميز النافورة ارتفاع مستوى المياه التي تخرج منها، مما جعلها تبلغ طول أكبر من برج ايفل الموجود في فرنسا.
  • تعتبر أحد رموز مدينة جدة السعودية، وما تتميز به وجعل شهرتها ذائعة الصيت أن القدرة على رؤية ومشاهدة النافورة من كافة أنحاء مدينة جدة أمر سهل ومتاح.
  • موقع النافورة هو ساحل البحر الأحمر تحديداً في مدينة جدة، وموقعها المميز جعل مشاهدتها من أرجاء المدينة كافة أمر ممتع بصرياً.
  • تتميز نافورة الملك فهد بالإضاءة المصممة بتقنية عالية، تم تخصيص 500 كشاف ضوئي ضخم تحتوي على ألوان مفرحة وإضاءة قوية، تم تركيب هذه الكشافات في النافورة حيث تتحمل قوة ضغط المياه، وتعمل على إنارة النافورة ليلاً مما يعطى المنطقة المحيطة بها ومدينة جدة سمة عصرية فريدة.

طباعة العنوان الوطني

قصة نافورة الملك فهد

يرجع تاريخ هذه النافورة إلى عام 1980م، حيث قرر الملك الراحل/ فهد بن عبدالعزيز اهداء الشعب السعودي نافورة ضخمة تميز مدينة جدة، ما هي قصة النافورة؟

  • بدأت الفكرة بالعمل على إنشاء نافورة يبلغ طولها 120 متر، تجاور هذه النافورة “حديقة قصر السلام” وهو مقر الحكم في مدينة جدة.
  • لم يرضى القائمين على العمل بهذا الطول، وسعوا إلى خروج العمل النهائي بشكل فريد ومميز.
  • بدأ العمل على مشروع نافورة الملك فهد فيما بعد، حتى وصل طولها إلى الطول الحالي وهو 312 متر، وهذا الطول يساوي طول تمثال الحرية الموجود في أمريكا.
  • استغرق العمل فيها ثلاثة أعوام تقريباً، منذ 1980 إلى 1983، لكن التشغيل الفعلي لها بدأ في عام 1985 م.
  • تعتبر نافورة الملك فهد ثاني أطول نافورة على مستوى العالم، حيث تسبقها نافورة جنيف وذلك حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

تحديث حساب المواطن

ما الذي يميز نافورة الملك فهد؟

الشهرة الواسعة التي اكتسبتها نافورة الملك فهد لم تأتي من فراغ، هناك عدة مميزات تتميز بها النافورة كانت من ضمن عوامل شهرتها، منها:

  • التصميم الفريد النموذجي الذي يميز النافورة، أعطى لها طابع خاص يزيد من روعتها وجمالها.
  • تم عمل التصميم بشكل مبخرة عربية تقليدية عملاقة، تخرج من فوهتها المياه وتعتبر مستوحاة من حياة أهل المملكة العربية السعودية.
  • هذا التصميم يرمز إلى أصالة وعراقة وشموخ وعادات المجتمع السعودي.
  • قامت الشركة المصممة وهي” شركة سيتي السعودية” باختيار معايير تصميم عالمية تمنع تآكل هيكل النافورة أو تعرضها لأي احتمال من احتمالات التلف، التي قد تنتج عن المياه المالحة التي تتدفق من النافورة.
  • أشارت البيانات أنه لا توجد نافورة عملاقة تم تصميمها من قبل لضخ المياه المالحة، عدا نافورة الملك فهد، لذا تم تخصيص تقنية معينة وتكنولوجيا متطورة من شأنها المساهمة في تصميم النافورة.
  • تجرى عمليات خاصة في نافورة الملك فهد منها تنقية ماء البحر من الشوائب والرواسب والأتربة والأملاح عبر تقنية ترشيح خاصة، كما يتم عمل صيانة دورية للنافورة، والمحافظة على هيكل النافورة من التآكل عبر طرق حديثة ومعاملات خاصة.

تسجيل دخول منصة مدرستي

أهمية نافورة الملك فهد سياحياً

لم يذيع شهرة نافورة الملك فهد إلا عن طريق الاهتمام الحكومي السعودي بأمور السياحة في البلد، حيث عبر موقع visit saudi.com يمكن معرفة افضل الأماكن السياحية في المملكة والتي منها نافورة الملك فهد.

تعتبر النافورة معلم سياحي هام يتواجد في مدينة جدة السعودية، فهي عامل جذب هام للسياح والأجانب والعرب من أنحاء العالم كافة، ويحيط بمكان النافورة عدة مطاعم مميزة ومقاهي عالية الطراز، مما يجعل أجواء الليل حول نافورة الملك فهد فريدة ومميزة.

تأتي أهمية النافورة من خلال العمل على تنشيط حركة التجارة والسياحة الداخلية، حيث تسعى كبرى الشركات السعودية والعالمية إلى مدينة جدة مما ينشط الحركة الداخلية فيها.

تحرص المؤسسات الترفيهية ومؤسسات الدولة السعودية على إقامة فعاليات متعددة حول نافورة الملك فهد، منها فعاليات رياضية واجتماعية واقتصادية وثقافية، إلى غير ذلك.

تسجيل حساب المواطن 1443

ربما تشاهد

أين تقع نافورة الملك فهد؟ وفي أي مدينة سعودية تقع؟ ومن هو صاحب فكرة هذه النافورة؟ وكم يبلغ ارتفاعها؟ ومتى تم إنشاؤها؟ وما هي أهمية النافورة من الناحية السياحية للدولة؟ تعرفنا على هذه الأمور في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *