أين تقع محمية السلاحف في عمان

elaphmoh3 19 سبتمبر 2021 , 09:36

أين تقع محمية السلاحف في عمان، هذا السؤال الذي يتساءل عنه كل سائح يتوجه الى عمان كذلك يتساءل عنه كل محب وعاشق الطبيعة ، محمية السلاحف في عمان هي إحدى أشهر المحميات في عمان ، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح أين تقع محمية السلاحف في عمان وكيف تعيش بها السلاحف، وماهي أفضل فصول السنة لزيارتها.

أين تقع محمية السلاحف في عمان

محمية السلاحف في عمان

توجد محمية السلاحف على الشواطئ العمانية والتي تمتد من شاطئ رأس الحد وتصل الى جزيرة مصيرة ، وتقع محمية السلاحف في محافظة جنوب الشرقية، وقد أبدت الحكومة العمانية الاهتمام الواضح بمحمية السلاحف وذلك للحفاظ على أنواع السلاحف النادرة التي توجد داخل المحمية.

وقد وضعت الحكومة العمانية الكثير من القوانين والتشريعات التي تخص المحميات الطبيعية، فقد اهتمت بالحفاظ على السلاحف من الانقراض، حيث تحتوي محمية السلاحف في عمان على أنواع نادرة من السلاحف المائية ومن ضمنها السلحفاة الريمانية والسلحفاة الزيتونية و السلحفاة الخضراء والسلحفاة الشراشف، والسلحفاة النملة وتعد تلك الأنواع الخمس من السلاحف من أقدم الحيوانات البحرية.

شاهد أيضاً:رابط منصة المنظرة التعليمية 2020 ومميزاتها في سلطنة عمان

وتعيش تلك السلاحف البحرية على شواطئ عمان ، حيث تخرج ليلاً من الماء لتجوب على الشاطئ وتقوم بحفر الرمال ووضع البيض بداخله ثم تعود مرة أخرى إلى المياه مع شروق الشمس، وتقوم كل أنواع السلاحف الموجودة داخل المحمية بهذا الدور في كل ليلة ما عدا السلحفاة النملة التي تقوم بالبحث عن غذائها فقط عند الخروج إلى الشاطئ.

ويرغب العديد من السائحين في زيارة محمية السلاحف في عمان للاستمتاع الهدوء والنقاء، كذلك لمشاهدة أقدم أنواع السلاحف البحرية، وكيف تقوم بحفر الرمال ووضع البيض والاهتمام بالسلاحف الصغيرة، وينتشر أيضاً على الشواطئ العمانية طيور النورس والتي تجعل من المحمية مكاناً أكثر جاذبية وبهجة ، ولكن دائماً ما تهدد حياة السلاحف الصغيرة كل يوم.

تقع محمية السلاحف في عمان 1

أنواع السلاحف محمية السلاحف في عمان

تحتوى المحمية على العديد من السلاحف البحرية النادرة، والتي يتم العناية بها والحفاظ عليها من الانقراض ، وتمتلك المحمية خمسة أنواع من السلاحف من أقدم وأندر الأنواع وهما كما يلى :

  • النوع الأول وهو السلحفاة الرومانية وهي من السلاحف النادرة التي تتميز بحجم رأس كبير، وتتغذى على سرطان وقنفذ البحر ،وتفضل العيش بالمناطق التي تحتوي على شعاب مرجانية، وتقوم بوضع حوالى 120 بيضة خلال المرة الواحدة.
  • النوع الثاني السلحفاة الشراشف وتتميز برأسها الصغير منقاره الذي يشبه منقار الصقر وتتميز بألوانها الزاهية ، وتتغذى على الطحالب والحيوانات البحرية ، وتقوم بوضع حوالى 130 بيضة في المرة الواحدة.
  • النوع الثالث السلحفاة الزيتونية لها العديد من المميزات الشكلية التي تميزها ، ولونها زيتوني رمادي، وعلى الرغم من أنها أقل أنواع السلاحف تواجداً في السلطنة إلا أنها تضع ما يقرب من 190 بيضة خلال المرة الواحدة.
  • النوع الرابع السلحفاة والنملة وهي من أضخم أنواع السلاحف ولها مواصفات شكلية تميزها عن باقي السلاحف حيث تتميز صدفتها انها لينة وغير صلبة ، وتضع حوالي 130 بيضة في المرة الواحدة.
  • النوع الخامس السلحفاة الخضراء وهى من أكثر أنواع السلاحف الموجودة على شواطئ عمان ، حيث تتغذى السلاحف الخضراء على الأعشاب الخضراء ، وتضع حوالى 130 بيضة في المرة الواحدة.

شاهد أيضاً:طريقة التسجيل في الدعم الحكومي في سلطنة عمان 2021

وبذلك نكون أوضحنا خلال المقال أين تقع محمية السلاحف في عمان، وكيف يتم الحفاظ على المحميات الطبيعية  وحمايتها، وما هي أنواع السلاحف النادرة الموجودة في المحمية و كيف تتغذى وكيف يتم الحفاظ عليها من الانقراض.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *