أول شجرة استقرت في الأرض ؟ ما هي وأين كانت

morahabsh87 2 نوفمبر 2021 , 06:06

أول شجرة استقرت في الأرض؟ سؤال يبحث عنه العديد من الأشخاص وسوف نجيب على هذا السؤال من خلال هذا المقال، لأن الأشجار الخضراء هي المصدر الرئيسي للأكسجين على الأرض، والأشجار المثمرة لها فوائد كثيرة من خلال الغذاء الذي توفره للإنسان، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية الشجرة الأولى التي استقرت عليها الأرض.

اسئلة صراحة

أول شجرة استقرت في الأرض 

كانت أول شجرة استقرت في الأرض هي شجرة النخيل، وتعتبر من الاشجار المعمرة، ولها جزء كثيف طوله يصل إلى حوالي 30 متر، وتتميز أوراقه انها ريشية طويلة تسمى عسف. 

 يبدو أن النخيل نبات ثنائي الجنس، ومن المفهوم أن هناك نوعين من النخيل، النخيل الذكوري والنخيل المخنثين، وكلا النوعين ينتج ما يسمى الأوراق المتساقطة، ويجب على الأوراق المتساقطة للذكور أن تقسم البذور التي تحتوي على بذور أنثى وتخرج منها.

بعد ذلك يتم رش حبوب اللقاح على البذور الأنثوية للتلقيح لإنتاج تمور خضراء تتحول لاحقًا إلى اللون الأصفر أو الأحمر. 

اقرأ أيضًا: رقم 00235 فتح خط أي دولة من السعودية

زراعة الشجرة الأولى في بلد عربي

مع العلم أن نخيل التمر هو أول شجرة تستقر على الأرض، فمن الضروري فهم زراعتها بالطرق التالية:

  •  تعتبر زراعة النخيل ذات أهمية خاصة في المجتمع العربي لأنها مصدر مهم للغذاء وترتبط ارتباطًا وثيقًا به وصلة الارتباط بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية التي تنتقل من جيل إلى جيل. 
  • وبسبب هذه العوامل، تحتل نخيل التمر مكانة مهمة في هذه المجتمعات، خاصة في المملكة العربية السعودية، فهي تجعل من شجرة النخيل رمزها لأنه لا يوجد بها حدائق أو لا توجد أشجار نخيل من مختلف أنواع الإنتاج والزخرفة في الشوارع. 
  • قد لا تتحمل العديد من النباتات الصحارى بسبب تحملها لدرجات الحرارة المرتفعة والجفاف والملوحة. 

اسئلة صراحة قوية

موطن النخيل الأصلي

يعتبر الخليج الفارسي وإيران من الأماكن التي تزرع فيها أشجار النخيل ومناطق الإنتاج والأصول الرئيسية، وتتوزع زراعتها في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة وهي مناطق حارة وجافة.

ومن أهم الدول زراعة أشجار النخيل وإنتاج التمور. والوضع كالتالي: نخلة السعودية والعراق وإيران والجزائر وليبيا أحادية الفلقة وأحد الثمار في المنطقة شبه الاستوائية. 

اقرأ أيضًا: أين يقع أكبر حقل بترول فى السعودية ؟

خصائص النخيل 

يعتبر النخيل من الأشجار المحظوظة، ولها العديد من المزايا والخصائص، وفيما يلي بعض منها:

  • تعتبر النخيل صديقة للبيئة، حيث يتم استخدام جميع مخلفاتها، والنخيل له فوائد عديدة، مثل مواد حشو الأثاث، والحبال مصنوعة من أليافها، والقبعات والقفازات الشعبية مصنوعة من سعف النخيل والينابيع، يتم استخدام أوراقه لصنع السلال وبعض الكراسي.
  •  يُستخرج الزيت أيضًا من بذور العناب، ثم تُستخدم ملاحقه كعلف للحيوانات.
  • يتم إكثار أشجار النخيل من خلال ما يسمى بالعقل، وتنمو هذه الأغصان في أسفل جذع النخيل، وهي أفضل طريقة للتكاثر، ويعرف أصل وأنواع زراعة النخيل، ونسبة النجاح غير معروفة، أكثر من 20٪ لا تقل شيئاً. 
  • يعتبر نخيل التمر من أكثر أنواع النخل تحملاً للعطش وملوحة التربة، كما يُزرع في خط مستقيم لاستخدامه في توفير الظل لزراعة أنواع معينة من الخضروات والحمضيات.
  • تعتبر شجرة النخيل في الوطن العربي من الأشجار المباركة لأنها تسمى بنت الرجل، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، بالحديث عنها ذكر القرآن الخيال في ثلاثة وعشرين مكاناً.

اقرأ أيضًا: من هم الايزيديين في العراق؟ وما هي أصولهم

أنواع النخيل 

وبحسب البحث العلمي، يوجد أكثر من 500 نوع من ثمار النخيل في العالم، من أهمها ما يلي:

  • الحلوة: سميت بسبب الطعم، لأنها تؤكل بالتمر والتمر. يتركز هذا النوع من الزراعة في المدينة المنورة وحائل والقصيم.
  • السكرية: سميت بمذاقها الشبيه بالسكر وتتركز زراعتها في منطقة القصيم والجزء الأوسط من نزهي.
  • البرحية: وتعتبر من أفضل التمور لما تتمتع به من ذوق رفيع. يُزرع هذا النوع من الزراعة في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية ويزرع أيضًا على نطاق واسع في الولايات المتحدة.
  • الخلاص: يعتبر من أنقى الأنواع وأنقى أنواعها، وتتركز زراعة هذه المخيلة في منطقة الأحساء شرقي المملكة العربية السعودية.
  • الصفيري: سميت بلونها الأصفر، وفترة التخزين الطويلة، والذوق الرفيع، وفترة الاستخدام الطويلة، وتتركز الزراعة في منطقة نجد بالجنوب.

في نهاية المقال لقد تعرفنا معاً على على إجابة سؤال أول شجرة استقرت في الأرض وهي شجرة النخيل وتعرفنا على خصائصها واسمائها. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *