أهم فوائد المانجو للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 16 نوفمبر 2021 , 18:06

فوائد المانجو التي تعتبر من أشهى أنواع الفاكهة في فصل الصيف كثيرة ومتنوعة، تتميز بحب الكثيرين لها، وهناك العديد من أصنافها ما بين الفص والعويسي وغير ذلك، وسوف نتناول أهم فوائد المانجو للتخسيس، وكذلك الفوائد التي قد تعود على الحامل والقلب مع تناول المانجو، وسنتعرف أيضاً على أضرارها من خلال هذا المقال.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد المانجو للتخسيس

تعتبر المانجو ذات سعرات مرتفعة إلى حدٍ ما، فيصل عدد سعرات مائة جرام منها حوالي 60 سعر، ولذلك تجدها موجودة ضمن أنظمة التغذية التي تعالج النحافة، لكونها مفيدة في زيادة الوزن.

 الجدير بالذكر أن هناك بعض الأبحاث توصلت إلى هنا فعاليتها في تقليل معدلات السكر في الدم عن الشخص الذي يعاني من السمنة، بكن يجب ألا يكثر من تناولها الشخص الذي يريد أن يفقد بعضًا من وزنه.

إن احتوائها على الألياف يمنحها القدرة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فتحمي الشخص من الإمساك وما يترتب عليه من مشكلات.

كما أن هناك بعض الأنزيمات التي تهدئ من مشاكل الأمعاء والمعدة، كما تمنح الألياف التي  توجد فيها بنسبة كبيرة الإحساس بالشبع لوقت طويل عقب تناولها.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الكرز للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد المانجو للقلب

من المعروف عن دور الألياف الغذائية الموجودة فيها أنها تساعد في التحكم بنسبة الكوليسترول الضار في الجسم، فتعمل على تقليل معدلاته في الدم، وهذا له تأثير إيجابي ينعكس على سلامة الأوعية الدموية والقلب، كذلك المحافظة على تنظيم دقات القلب، وتقليل ضغط الدم.

كما أن احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المغذية مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، يجعل لها دور فعال في دعم عضلات لذلك فإن الحصول على كمية معقولة منها تساهم في خفض معدل التعرض للإصابة بمشكلات مرضية في القلب والشرايين.

فوائد القشطة

فوائد المانجو للحامل

وجد الباحثين في مجال التغذية أن هناك فوائد متعددة، والتي يحتاجها النساء الحوامل في المراحل المتتالية من حملهم، وسوف نتناول أبرزها فيما يلي:

  • تحليل الأنيميا من أهم التحاليل الأولية التي تطلب من المرأة الحامل، وسوف يفيدها فيتامين C الذي يساهم في امتصاص أفضل للحديد، في حمايتها من الإصابة بفقر الدم الذي يتسبب فيه الحمل أحيانًا.
  • حبوب حمض الفوليك هي من الأدوية الضرورية خلال أول ٣ شهور من الحمل، لكي ينمو مخ الجنين والحبل الشوكي بشكل جيد، وهو موجود بشكل طبيعي في ثمار المانجو.
  • إن تناولها في أول فترة الحمل يعمل على واقية الحبل الشوكي للجنين من إصابته ببعض المشكلات المتوقعة في بداية التكوين.
  •  تحتوي على معادن وفيتامينات هامة مثل الكالسيوم والصوديوم، التي تعمل على تنظيم كمية السوائل بالجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب والعضلات.
  • تعتبر من أفضل المصادر التي يمكن أن نحصل من خلالها على فيتامين b6، والذي يفيد بشكل خاص المرأة الحامل، حيث يمنح جنينها نموًا طبيعيًا لدماغه وجهازه العصبي.
  •  الماغنيسيوم المتوفر في ثمارها بكميات معتدلة يساعد في العلاج الفعال في حال تعرضت الحامل لخطر تسمم الحمل.
  • يساهم فيتامين E الموجود في هذه الفاكهة على حصول الجنين على أطوار نمو جيدة للعضلات.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الأناناس للصحة العامة وأشهر أضراره

فوائد المانجو على الريق

يجتمع الطعم الرائع الذي لا يقاوم، مع كثرة المنافع الصحية التي التي يمكن أن نحصل عليها من تناول هذه الفاكهة، وسوف نتناول أهمها فيما يلي:

  •  فيتامين A الذي يوجد بنسبة كبيرة فيها،  يساهم في التكون الصحي والطبيعي لعظام وأسنان الأطفال خلال مراحل النمو، كما يعد مهمًا لصحة العيون.
  • العناصر المضادة للأكسدة المتوفرة في ثمارها تعمل على تحسين صحة الجلد والبشرة، وتحمي من توغل علامات التقدم بالسن التي تظهر على الجلد في شكل تجاعيد.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من أنواع الفلافونويد،  والتي تقوم بوظيفة هامة في مقاومة الإصابة بسرطان القولون والثدي 
  •  غناها بالكاروتينات يجعل لها تأثير إيجابي في حماية الإنسان من الإصابة بالأورام السرطانية التي تصيب الفم أو الرئة.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البمبر للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد المانجو للصحة العامة

تعتبر المانجو فاكهة استوائية يجتمع الكثيرين على عشقها، فتجدهم يحبون تناولها بسبب طعمها الرائع، وسوف نوضح كيف تعزز الصحة العامة للإنسان في النقاط التالية:

  • المانجو غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن، ومن أهمها البوتاسيوم، وفيتامين b6، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين K، وفيتامين A، وحمض الفوليك، والنحاس، والنياسين.
  • تعتبر من أفضل أنواع الغذاء التي تمد الجسم   بالبوتاسيوم، وذلك لوجود حوالي 150 جرام من البوتاسيوم في كل مائة جرام من للثمرة، إلى جانب وجود حوالي اثنين مليجرام من  من الصوديوم.
  • عنصر البوتاسيوم مفيد وضروري في منح سوائل الجسم التوازن المطلوب.
  • أثبتت بعض الدراسات أنها تحتوي على عنصر يسمى (Zeaxanthin)، والذي يعتبر  مضاد قوي للأكسدة، والذي يحمي من أضرار الخلل البقعي.
  • يعمل فيتامين C كأحد أقوى المواد المضادة على تعزيز مكافحة العناصر الشاردة، والتي يتسبب وجودها في الإصابة بالأورام السرطانية.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد السفرجل للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار المانجو

بعد أن تعرفنا في الفقرات المسابقة على القيمة العالية من الفيتامينات والمعادن التي تمدنا بها المانجو، يحب أن نذكر بأن تناولها آمن وصحي بشكل عام.

ولكن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية ترجع لتأثير أي من مركباتها الكيميائية، التي يكون تأثيرها متباين حسب نوعية وقوة التحسس المختلفة بين الأفراد.

 إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بموضوع فوائد المانجو العامة، إلى جانب فائدتها للحامل، ومرضى القلب،وللتخسيس، وتعرفنا على أهم الفيتامينات التي تمد أجسامنا بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *