أهم فوائد الكرنب للصحة العامة وأشهر أضراره

morahabsh87 18 نوفمبر 2021 , 23:28

فوائد الكرنب لا حصر لها فهي كثيرة ومتنوعة، حيث يعد الكرنب أحد الخضروات الورقية المتعددة والتي تتميز بكثرة ألوانها وأنواعها، لذا يتم استخدام الكرنب بأكثر من طريقة مختلفة، كما يتميز الكرنب بقيمته الغذائية المرتفعة، يطلق عليه أيضاً اسم الملفوف، حيث يحتوي الكرنب على الكثير من الفيتامينات، مما يجعل الإقبال على تناوله أمر هام يصعب تجنبه، للاستفادة من فوائده المتعددة، كما يتميز الملفوف” الكرنب” بنكهة طيبة مميزة، بجانب فوائده المختلفة التي سنتحدث عليها في هذا المقال.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد الكرنب للتخسيس

هناك علاقة وثيقة بين الكرنب وفقدان الوزن، حيث يحتوي الكرنب على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يتميز بقدرته على توفير حاجة الجسم من فيتامين سي بنسبة كبيرة تصل إلى 50%.

كما يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم مثل فيتامين ك، ب، وبعض المعادن الهامة للجسم مثل البوتاسيوم والحديد، والكالسيوم.

هذا بجانب احتوائه على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تعطي الجسم الشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول الطعام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد.

لذلك فإن الحرص على تناول الكرنب بشكل منتظم يعمل على خسارة الوزن، حيث أنه بجانب احتوائه على الألياف، فإنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول داخل الجسم، كما يعمل على تقليل امتصاص الدم للسكر.

اقرأ أيضاً: الزنك وفوائده الهامة لصحة الجسم

فوائد الكرنب للقلب

يلعب الكرنب دور هام وكبير في رفع كفاءة صحة القلب، نتيجة غناه بالكثير من الألياف الغذائية المفيدة التي تقبل الذوبان، والتي تساعد على الحماية من مشكلة تراكم الكوليسترول في الشرايين.

بذلك يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين ومنع تصلبها، وهو الأمر الذي يقوم بحماية القلب وعدم تعرضه للمشاكل  الصحية، كما أثبتت الدراسات أن تناول الكرنب مع بعض المشروبات والحرص على تناولها لمدة ثماني أسابيع من شأنه ضبط معدل الكوليسترول.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد التوت للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد الكرنب للحامل

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة الحمل  إلى العديد من المعادن، الفيتامينات والكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وهو ما يتوافر بكثرة في الكرنب وتتمثل أهم فوائد الكرنب للمرأة الحامل فيما يلي:

  • تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك والذي يعد من أهم أعراض الحمل، ويعد الكرنب مصدر غني بالألياف الغذائية المفيدة  والتي بدورها تحسن عملية الهضم وتخفف من التعرض للإمساك.
  • حماية الجنين من التشوهات بفضل احتوائه على حمض الفوليك، والذي يقوم بحماية الجنين من التعرض التشوهات، والتي قد تصيب القناة العصبية.
  • يؤدي تناول الكرنب إلى تقوية عظام الحامل وجنينها، بفضل غناه بفيتامين ك والكثير من الكالسيوم وبالتالي تقوية عظام الحامل والجنين معاً.
  • ضبط وتنظيم ضغط الدم حيث أن الكرنب يحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والصوديوم، حيث تساعد تلك المعادن من شأنها ضبط وتنظيم ضغط الدم.
  • تعاني المرأة الحامل عادة من ضعف جهازها المناعي، لذا تحتاج دائماً إلى تقويته ويعد الكرنب من أفضل الخضروات التي تساعد على تقوية المناعة بفضل احتوائه على بعض مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ج.
  • يساعد تناول الكرنب بانتظام إلى الوقاية من أمراض فقر الدم، حيث أنه غني بعنصر الحديد.
  • يساعد تناول الكرنب خلال فترة الحمل على تحجيم عملية تورم الأطراف الذي يصيب المرأة الحامل وخاصة في قدميها، وذلك من خلال وضع أوراق الكرنب على أطراف القدم المتورمة، وسيقوم الكرنب بتقليل حجم الورق، حيث يتماثل ورق الكرنب مع أكياس الثلج من حيث التأثير.

اقرأ أيضاً: فوائد واضرار فيتامين سي للحامل

فوائد الكرنب للصحة العامة 

يتميز الكرنب بكثرة فوائده الصحية المختلفة، بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وتتلخص تلك الفوائد الصحية فيما يلي:

  • يساعد على تعزيز صحة الدماغ ويعزز من قدرات الإنسان الذهنية، حيث يساعد تناول الكرنب في الحفاظ على الأعصاب من التلف والتعرض للزهايمر، وذلك لاحتوائه على اليود، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات.
  • يمتلك الكرنب الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب، والتي بدورها تحافظ على سلامة الأعصاب.
  • يساهم الكرنب في تحفيز صحة البشرة، حيث يحتوي الكرنب على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يحفز صحة البشرة، كما يقوم بتوفير الحماية اللازمة للبشرة من أشعة الشمس، كما يساعد تناول الكرنب على محاربة علامات الشيخوخة، وجفاف البشرة.
  • يعد الكرنب من أفضل المصادر المضادة للأكسدة نظراً لاحتوائه على الفلافونويد وفيتامين ج والذي يمتلك دور كبير وفعال في مقاومة العدوى والتصدي للالتهابات.
  • يساعد الكرنب على الحماية من التعرض للأمراض السرطانية المختلفة، مثل سرطان البروستاتا والقولون.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد جوز الهند للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار الكرنب

لاشك أن الإفراط في تناول الكرنب من شأنه التعرض لبعض الأضرار الصحية التي يخلفها الكرنب، حيث يجب أن يقوم الشخص بتقنين تناوله أي نوع من الخضروات.

على عكس ذلك يعد الكرنب من أكثر الخضروات أماناً عند تناولها ولكن دون الإكثار منها، حيث تثبت الدراسات وجود أضرار لتناول الكرنب تتلخص في:

  • يؤدي إكبار المرأة الحامل وتناوله إلى تأثيره المباشر على صحة الجنين، وإصابته بالمغص نتيجة بعض الغازات والانتفاخات.
  • يشكل الكرنب خطر كبير على صحة مرضى السكر، حيث أنه يؤدي الإكثار منه إلى رفع مستوى السكر في الدم.

فوائد القشطة

كانت تلك نبذة مختصرة عن أهم فوائد الكرنب للصحة العامة وأشهر أضراره، حيث تحدثنا معكم عن الفوائد المختلفة الكرنب على القلب، كما تحدثنا عن دور الكرنب وخسارة الوزن، وذكرنا علاقة تناول الكرنب بالحامل، وأخيراً ذكرنا لكم أضرار الكرنب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *