أهم فوائد الكرز للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 12 نوفمبر 2021 , 15:10

فوائد الكرز عديدة للصحة العامة للجسم، وذلك بالإضافة إلى مذاقها المميز الذي يعشقه الكثير حول العالم، حيث يتم استخدامها بأكثر من طريقة مختلفة ولكلٍ منها مذاقها المميز، وبالرغم من تلك الفوائد العديدة إلا أن لها أيضًا بعض الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن تناولها بشكل مفرط، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على أهم فوائد وأضرار فاكهة الكرز.

فوائد الكرز للتخسيس

فاكهة الكرز تحتوي على الماء بنسبة تزيد عن 75% من إجمالي مكوناته، وذلك بالإضافة إلى احتوائها على قدر كبير من الألياف الغذائية، ونسب قليلة من السعرات الحرارية.

ولذلك فإن الكرز تعد من الفواكه المميزة للراغبين في خسارة الوزن، حيث تساعد في منح شعور بامتلاء المعدة والشبع لفترات طويلة. 

يساعد ذلك في التقليل من كمية الطعام الذي يتم تناوله على مدار اليوم، ونظرًا لما تتمتع به فاكهة الكرز من مذاق حلو فإنها تعد وجبة بديلة للحلويات والطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الطاقة. 

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي للجسم والبشرة

فوائد الكرز للقلب

تناول الكرز يساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وذلك من خلال التقليل من امتصاص الدم له، وهو ما يساعد في التعزيز من صحة القلب، وذلك بالإضافة إلى ما يحتوي عليه من كميات مناسبة من المغنسيوم والبوتاسيوم تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم.

وهو ما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة، كما يحتوي الكرز أيضًا على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة تعرض القلب للالتهابات. 

فوائد الكرز للحامل

انتظام المرأة الحامل في تناول الكرز خلال فترة الحمل ينعكس بشكل واضح عليها بالعديد من الفوائد المتنوعة لصحتها وصحة الجنين كذلك، فهو من أنواع الفاكهة التي يعد تناولها خيار مثالي أثناء فترة الحمل، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الفوائد: 

  • يعد بمثابة وجبة خفيفة ومغذية لاحتوائه على البروتينات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات الهامة للجسم. 
  • يساعد الكرز في ضبط مستوى ضغط الدم بالجسم لما يحتوي عليه من بوتاسيوم بنسب عالية، وهو ما يقي من الإصابة بتسمم الحمل. 
  • يحتوي الكرز على مادة الميلاتوتين، والتي تساعد على تعزيز الشعور بالنوم، حيث تعاني الكثير من النساء من مشكلة الأرق خلال فترة الحمل. 
  • يساعد الكرز في تجنب التعرض لحالات الإمساك لما يقوم به من تسهيل لعملية الهضم، كما يساعد أيضًا في علاج حالات الإمساك حال وجودها. 
  • يحتوي الكرز على مواد مضادة للأكسدة تعمل بمثابة مضادات التهاب، ولذلك فهو يحمي المرأة الحامل من التعرض للالتهابات. 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوسفي للكبد

فوائد الكرز على الريق

فاكهة الكرز تتميز بأنها من الفواكه الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات، وذلك بالإضافة إلى أنها من أهم المصادر الطبيعية التي تمنح الجسم قدر كافي من الطاقة والبوتاسيوم، ولذلك فإن الانتظام في تناولها يوميًا على الريق يعزز من الاستفادة من تلك الفوائد بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد التفاح للقلب والشرايين

فوائد الكرز للصحة العامة

بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي وضحناها بالأعلى لفاكهة الكرز، إلا أنه مازال هناك العديد من الفوائد العامة لصحة الجسم، حيث أنها تمنح الجسم بأكمله العديد من الفوائد المتنوعة، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الفوائد: 

تقوية المناعة ومقاومة الأمراض

ذلك لاحتواء الكرز على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية وأمراض القلب، بالإضافة إلى دورها في تأخر ظهور علامات الشيخوخة. 

ضبط عدد ساعات النوم

يرجع ذلك إلى احتواء الكرز على مادة الميلاتونين بصورة طبيعية، وهي المادة المسؤولة عن تنظيم ساعات النوم. 

تحسين صحة العظام

نظرًا لما يحتوي عليه الكرز من معادن هامة لتعزيز قوة العظام ونموها مثل المغنسيوم والكالسيوم، فإنه يعد خيار مثالي للحفاظ على صحة العظام. 

اقرأ أيضاً: فوائد الفواكه المجففه للاطفال

أضرار الكرز

بالرغم من تعدد فوائد الكرز للجسم بشكل عام مما يجعله من أنواع الفواكه المثالية، إلا أن تناوله في بعض الأحيان قد ينتج عنه بعض المشاكل والأضرار الصحية التي تختلف في درجة شدتها ما بين كل شخص وآخر، وفيما يلي سنتعرف على أشهر تلك الأضرار: 

النزيف

يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين، والتي تتسبب في الزيادة من احتمال الإصابة بنزيف، وذلك لتأثيرها على جهاز الدوران في الجسم مما يتسبب في زيادة نسبة السيولة في الدم. 

الإجهاض

كما وضحنا بالأعلى أن الكرز مفيد للحامل، إلا أن تناوله يجب أن يكون في حدود الكميات المعتدلة، وبالرغم من ذلك فإن عصير بعض أنواع الكرز قد يتسبب في تحفيز الرحم لحدوث انقباضات، وهو ما قد ينتج عنه التعرض للإجهاض. 

اضطرابات في الجهاز الهضمي

الكرز يحتوي على نسبة عالية من مادة السوربيتول ذات التأثير السلبي الشديد على الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويزداد الأمر عند الإفراط في تناوله، ولذلك فمن المحتمل التعرض لبعض المشاكل الهضمية الآتية: 

  • الإسهال. 
  • عسر الهضم. 
  • غازات وانتفاخات. 
  • تشنجات بالبطن. 

إلى هنا ينتهي مقالنا حول التعرف على أهم فوائد الكرز للصحة العامة وأشهر أضرارها، والذي تعرفنا من خلاله على احتواء الكرز على العديد من الفوائد الهائلة للجسم، بالإضافة إلى وجود بعض الأضرار الجانبية. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *