أهم فوائد العناب للصحة العامة وأشهر أضراره

morahabsh87 16 نوفمبر 2021 , 17:56

فوائد العناب للصحة العامة متعددة بشكل كبير، فهو من الفواكه الصيفية التي يفضل الكثير تناولها في مختلف الأوقات، حيث تتمتع بمذاقها الطيب والمنعش، وبالإضافة إلى فوائدها المتعددة فهي تعد أحد أنواع الفواكه المثالية والتي يُنصح بالحرص على تناولها، إلا أنها أيضًا قد ينتج عنها بعض الأضرار الني سنتعرف عليها من خلال مقالنا الآن.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد العناب للتخسيس

تساعد الفواكه والخضروات بشكل عام في التخلص من وزن الجسم الزائد، كما يمكن الاعتماد عليهم في الحفاظ على الوزن المثالي دون التعرض لزيادة به، ومن بين تلك الفواكه تأتي فاكهة العناب بمميزاتها المتعددة. 

تحتوي فاكهة العناب على قدر ضئيل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها تعد أحد المصادر القوية للألياف والبروتينات، وهو ما يساعد بشكل مباشر في منح الجسم شعور بالشبع، مما يقلل من الشعور بالحاجة إلى تناول الطعام بكميات كبيرة. 

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي للاطفال الرضع

فوائد العناب للقلب

فاكهة العناب تحتوي على فوائد عديدة للقلب لما تحتوي عليه من نسب عالية من مضادات الأكسدة ومن بينها فيتامين أ، وفيتامين ج.

بالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى المضادة للأكسدة أيضًا ومن بينها البوليفينول والمغذيات النباتية وما إلى ذلك، وهي المسؤولة عن حماية القلب وما به من أوعية دموية من الأضرار التي تتسبب بها الجذور الحرة. 

نظرًا لاحتواء العناب على قدر كبير من الألياف الغذائية فهي تساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار، والتقليل كذلك من المشاكل الصحية التي تصيب القلب والأوعية الدموية، كما ان البوتاسيوم الموجود بها يساعد في السيطرة على مستوى ضغط الدم. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الكيوي للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد العناب للحامل

نظرًا لاحتواء العناب على العديد من المركبات المضادة للأكسدة فهي تعد من أفضل أنواع الفاكهة التي يتعين على النساء تناولها خلال فترة الحمل لفائدتها الكبيرة في تعزيز المناعة، وتقوية الجهاز العصبي، والتحسين من عملية الهضم للحامل. 

فوائد العناب على الريق

تناول فاكهة العناب على الريق يعزز من استفادة الجسم منها بصورة أكبر من تناولها في منتصف اليوم، وذلك لما تحتوي عليه من عناصر تعزز من حيوية الجسم وتمده بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها، ولذلك يُنصح بتناوله على الريق. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الأناناس للصحة العامة وأشهر أضراره

فوائد العناب للصحة العامة 

فاكهة العناب تتميز بتوفر فوائد عديدة للصحة العامة، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بما يحتاج إليه بشكل عام، وفيما يلي سنتعرف على أهم تاك الفوائد المتنوعة للعناب: 

تنظيم الدورة الدموية 

يتوفر بفاكهة العناب نسب عالية من كلٍ من الفسفور والحديد، وهو ما يساعد بشكل مباشر في التعزيز من قدرة الجسم على إنتاج العديد من خلايا الدم الجديدة، كما أنه يعد علاج مناسب لمن يعانون من مرض فقر الدم. 

فوائد القشطة

تعزيز صحة العظام 

تناول فاكهة العناب بشكل منتظم في التعزيز من صحة للعظام لاحتوائه على نسب عالية من الفسفور، والكالسيوم، والحديد، مما يحافظ على قوة وسلامة العظام، ولذلك فإن تناوله يعد من الأمور الهامة بالنسبة لمرضى هشاشة العظام وغيرها من الأمراض الأخرى التي تصيب العظام. 

تحسين الهضم

الانتظام في تناول فاكهة العناب بشكل يومي يساعد في التحسين من عملية الهضم في الجسم، حيث يحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم، وتجنب الإصابة بالتشنجات المعوية، وحالات الإمساك، والانتفاخ، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الإصابة بسرطان المستقيم والقولون. 

تخفيف التوتر وتحسين النوم

أكدت العديد من الدراسات تأثير العناب في التخفيف من حدة التوتر، والتحسين من النوم، وبشكل خاص في حالة استخدام الزيت الخاص به.

حيث يعمل على تحفيز الإحساس بالاسترخاء، ولذلك يُنصح باستخدام العناب للأشخاص الذين يعانون من حالات الأرق، وبشكل خاص عند تناوله في فترة المساء قبل النوم. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البمبر للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار العناب

بالرغم من احتواء العناب على فوائد عديدة للجسم بشكل عام، فهي أيضًا قد ينتج عن تناولها في بعض الحالات بعض الأضرار التي تتفاوت شدتها من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الأضرار: 

  • للعناب تأثير كبير في التقليل من مستوى السكر الموجود في الدم، ولذلك يتعين على مرضى السكري متابعة مستوى السكر في حالة تناول العناب، مع الحرص على عدم استخدامه بشكل مفرط. 
  • نظرًا لتأثيره في التقليل من مستوى السكر في الدم فقد يتسبب في التقليل من سرعة عمل الجهاز العصبي المركزي في حالة إجراء العمليات الجراحية، ونظرًا لضرورة تناول الأدوية المخدرة عقب العمليات الجراحي والتي تؤثر أيضًا على سرعة أداء الجهاز العصبي المركزي، هو ما قد يشكل ضرر كبير في حالة تناولهما معًا في نفس الوقت، لذلك يُنصح بتجنب تناول فاكهة العناب لمدة أسبوعين بحد أدنى قبل إجراء أي عملية جراحية.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتيكس، يُنصح بعدم تناولهم فاكهة العناب لزيادة احتمال وجود حساسية منها أيضًا. 

إلى هنا ينتهي مقالنا عن أهم فوائد العناب وأشهر أضرارها التي قد يتعرض لها بعض الأشخاص عند تناولها، والتي تعد أضرار بسيطة من السهل تجنب التعرض لها. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *