أهم فوائد السفرجل للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 12 نوفمبر 2021 , 14:47

فوائد السفرجل الذي يشبه الكمثرى والتفاحة كثيرة، ولكنها تختلف عنهم في كونها غالبًا لا يتم أكلها وهي نيئة، ويستخدم في إعداد وصناعة الحلويات، وذلك لأن محتواها من السكر يكون بنسبة مرتفعة، لاوسوف نستعرض فوائدها لصحة الإنسان بشكل عام، وللحامل، ومرضى القلب، ولعلاج السمنة، وأضرارها، كل هذه التفاصيل من خلال المقال.

فوائد السفرجل للتخسيس

تمنحنا ثمار السفرجل الكثير من العناصر التي يحتاج إليها الجسم، ويجعلها اختيار أساسي لكل من يعاني من مشاكل زيادة الوزن، فيتم إضافتها لنظامهم الغذائي، ونعرض لكم فوائد السفرجل لإنقاص الوزن في النقاط التالية:

تحتوي على نسبة عالية من الألياف

يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي تعد أهم عناصر التغذية التي توفرها لنا الفاكهة، فيكون تناولها بصورة منتظمة مساعد في فقدان الدهون.

لأنها تمنح الشخص الشعور بالشبع، وهذا ما يجعله غير مقبل على تناول الكثير من الوجبات، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بنسبة تقدر بحوالي 7% من احتياجه من الألياف.

تعالج مشكلة الإمساك

يساعد في علاج حالات الإمساك التي يصاب بها بعض الأشخاص، حيث كانوا منذ القدم يستخدمون البذور لعلاج اضطرابات المعدة المختلفة مثل الإسهال والإمساك، حيث وجدوا التأثير الفعال لها في تنظيم عمل الأمعاء، حيث يعالج هذه المشكلات الصحية بصورة طبيعية.

 إمداد الجسم بمضادات الأكسدة

من أهم فوائد السفرجل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعتبر أحد المواد الهامة التي تحمي الجسم وتحافظ عليه من أضرار الجزيئات الحرة التي تكون السبب في العديد من الأمراض.

حيث تمدنا ثمار هذه الفاكهة بعدد كبير من مضادات الأكسدة المختلفة على ومن أهمها فيتامين سي والروتين.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد التفاح للقلب والشرايين

فوائد السفرجل للقلب

البوتاسيوم هو واحد من العناصر التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ صحة وأداء القلب، وهذه الفاكهة تحتوي على نسبة كبيرة منه، حيث أن تناولها يفيد في تعزيز نشاط دورة الجسم الدموية، بالإضافة لضبط ضغط الدم، وبالتالي حماية القلب من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها.

كما أنه فاكهة تعرف بمحتواها العالي من الألياف، والتي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتعزز وجود الكوليسترول المفيد، وهذا ينعكس بشكل مباشر على سلامة القلب والأوعية الدموية، من خلال حماية الجسم من التعرض لجلطات وما شابه.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز للدم والانيميا

فوائد السفرجل للحامل

الانتظام في الحصول على نسبة جيدة من الفاكهة أمر هام وضروري لكل سيدة حامل، ويقال عن فوائد السفرجل بالنسبة لها هو تقليل شعورها بالغثيان، خصوصًا الذي تعاني منه في أول حملها.

كما أنه مصدر ممتاز لتحصل منه على الحديد، الذي تكون بحاجة إليه لتحمي نفسها من الأنيميا، لذلك فإن تناوله يوصي البعض أن يكون ضمن الوجبات التي تتغذى عليها الحامل بشكل يومي، للعلاج أو الحماية من إصابتها بفقر الدم.

فوائد السفرجل على الريق

هناك العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم تمدنا به هذه الفاكهة وأشهرها هو فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامينات B.

كما أنها تحتوي على أكثر من معدن ضروري لصحة الإنسان وأبرزها الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم.

كل هذه الفيتامينات والمعادن يحتاج إليها الجسم، تستطيع أن تستفيد من هذه المواد من خلال تناولك للسفرجل كصلصة، أو تضيفه للمحليات التي تتصنعها مثل العصير والكيك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب ١٢ للأعصاب

فوائد السفرجل للصحة العامة

هناك الكثير من فوائد السفرجل التي يمكن أن نحصل عليها من تناوله، وسوف نقدم لكم أهمها في النقاط الآتية:

  • السفرجل يحتوي على القليل من السعرات الحرارية لذلك يفيد في الريجيم.
  • يحتوي على عدة معادن وفيتامينات ضرورية للجسم.
  • مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تحمي خلايا الجسم من الكثير من الأمراض.
  • فيتامينات ب التي يمد الجسم بها تقلل من الغثيان.
  • حماية الأمعاء من أي مشاكل مرضية، وتنظيم حركتها، حيث وجدت بعض الأبحاث قدرته على علاج قرحة المعدة، ولكن لازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات.
  • رجوع الأحماض المريئية مشكلة مرضية يعاني منها بعض الأشخاص، هناك بعض الدراسات وجدت أنه مفيد في علاج بعض الحالات.
  • تستطيع بعض العناصر الموجودة فيه أن تكافح بعض مشاكل الحساسية المختلفة مثل الربو والرشح والالتهابات الجلدية، ولكن لازال البحث مستمر في هذا المجال.
  • يقوي الجهاز المناعي، ويعزز قدرته على مكافحة الأمراض والعدوى، وهذا بفضل ما يحتوي عليه من نسب عالية من الألياف وفيتامين سي.

اقرأ أيضاً: فوائد الخوخ للبشرة والوجه

أضرار السفرجل

لم تتوصل الأبحاث والدراسات التي أجريت حتى الآن في هذا المجال إلى معلومة مؤكدة حول أضراره، ولكن كما عرضنا فيما سبق فوائد السفرجل المختلفة، سوف نعرض الأضرار المحتملة من تناوله فيما يلي:

  •  مادة السيانيد التي يحتوي عليها اعتبرتها بعض الأبحاث غير آمنة.
  •  استخدامه في علاج مشاكل التهابات الجلد قد يكون ضارًا في بعض الحالات، لأن تطبيقه على الجلد قد يكون له بعض التأثيرات الضارة.
  •  كما ذكرنا أنه يفيد الحوامل، لكن يجب العلم أن الدراسات حول هذا الموضوع غير وافية، لذا تنصح الحامل والمرضع باستشارة طبيبها قبل تناوله.
  • نوعية الألياف الموجودة فيه قد يكون لها تأثير معاكس لفعالية بعض الأدوية، حيث لا تجعل الجسم يمتص الدواء بصورة كاملة، ونستطيع التغلب على هذا الاحتمال بأن نتناوله بعد مرور ساعة كحد أدنى قبل تناول العقاقير والأدوية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه أهم فوائد السفرجل للصحة العامة وأشهر أضرارها، وأهم العناصر التي يمدنا بها، وعرفنا أهم المشكلات الصحية التي يساهم في علاجها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *