فوائد الجرجير متنوعة وكثيرة، وكونه أحد أصناف الخضر الورقية، نستطيع أن نحصل عليها عبر أضافته لأطباق السلطة كل يوم، أو وضعه داخل سندوتشات الجبن لنا وأطفالنا، أو وضعه في شكله الطازج مع الإفطار أو الغداء أو العشاء، حتى نضمن الاستفادة من المعادن والفيتامينات، ومن الحديد على وجهٍ خاص، سوف نعرف أكثر عن أهميته لصحتنا من خلال عرض تفاصيل أكبر هذا المقال.

فوائد فاكهة القشطة

 فوائد الجرجير للتخسيس

 النسبة العالية من الألياف الصحية التي نستطيع الحصول عليها من تناول الجرجير، تعمل على خلق الشعور بالشبع، وعدم الاحتياج للوجبة التالية لوقت أطول، لذلك يعد اختيار جيد للشخص الذي يريد الحصول على نظام غذائي لإنقاص الوزن، والحفاظ على ثباته.

 كما يعرف عنه قدرته العالية في معالجة المشكلات التي تصيب عملية الهضم والإخراج، ويعمل على تنشيط وتحسين وظائف الكبد، حيث يعد من العلاجات الطبيعية الفعالة ضد حصوات الكليتين، والنقرس.

اقرأ أيضاً: فوائد توت الغوجي المجفف

فوائد الجرجير للقلب

غناه بالبوتاسيوم يحقق التحكم الجيد في معدلات الضغط العالي للدم، حيث يعمل على المحافظة على نسبة المياه في الجسم، وبالتالي يحسن من وضع الأوعية الدموية وسلامة القلب، كما أن الأطباء مرضى القلب أن يضيفوه إلى نظامهم الغذائي.

 كما أنه يحمي من الجلطات التي يمكن أن تتكون في الشرايين، وذلك بفضل النسبة العالية من اللوتين التي نحصل عليها منه، فيعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم، ويسيطر على المعدلات المرتفعة من سكر الدم، عبر التحكم في امتصاص الجسم له.

اقرأ أيضاً: الكيوي وفوائده للحامل

فوائد الجرجير للحامل

النساء الحوامل في حاجة للحصول على إضافات غذائية للوجبات التي اعتادوا على تناولها يوميًا، والجرجير هو من أفضل هذه الإضافات بالنسبة لها ولجنينها، وتتمثل الفائدة فيما يلي:

  • يحفز حركات الأمعاء نتيجة الحصول على كمية كبيرة من الألياف التي يحتوي عليها، وهذا هام في علاج الإمساك الذي تشكو منه الحوامل.
  •  يخفف من الالتهاب والتورم في الجسم، الذي تعاني منه الحوامل بسبب احتباس السوائل، وذلك لكونه مدر طبيعي للبول والسموم.
  • يحسن من نمو خلايا وأنسجة الجنين، ويمنحه الطاقة التي يحتاج إليها.
  •  يقلل من مخاطر التعرض لفقد الجنين، ويمنع الانفصال الذي يهدد الجنين عن المشيمة، وذلك بفضل وجود فيتامين E.
  •  يساعد وقاية الحبل الشوكي للجنين من العيوب التي يمكن أن تصيبه خلال التكوين.
  •  فيتامين C يدعم سلامة الخلايا، ويزيد من القدرة على الاستفادة من الحديد.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح البلدى للحامل

فوائد الجرجير على الريق

يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ويمثل إضافة ممتازة وصحية لمعظم الوجبات الغذائية، لذلك نعرض أهم تأثيراته الإيجابية على الصحة فيما يلي:

تقوية الجهاز المناعي

يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، وهذا لأنه يحتوي على  العديد من المعادن والفيتامينات، وهذا يساهم في زيادة عدد كرات الدم البيضاء، حيث تعد واحدة من أهم العناصر المقاومة ضد الأمراض المختلفة، وأنواع العدوى التي يتعرض لها الإنسان.

تزويد الجسم  بالفيتامينات والمعادن

الجرجير يحتوي على نسبة كبيرة من احتياجات الجسم الى الفيتامينات والمعادن وأبرزها ما يلي:

  • الحديد.
  • الكالسيوم
  • اليود.
  • حمض الفوليك.
  • الفسفور.
  • فيتامين A.
  • فيتامين C،.
  • فيتامين E.
  • مضادات الأكسدة.

فوائد القشطة

الوقاية من الشيخوخة

بعض الدراسات الحديثة وجدت أن له قدرة كبيرة في الحماية من أعراض التقدم في السن، كما أنه يحمي من سرطان الجلد على وجه الخصوص، كما أنه يستخدم في الأغراض الاستشفائية من أمراض الالتهاب الجلدي، وأبرزها الإكزيما.

كما يساهم في المحافظة على صحة الشعر والبشرة، كما أن عنصر اليود الذي يوجد فيه هام لتعزيز وظائف الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور التفاح

فوائد الجرجير للصحة العامة

يوفر الجرجير الوقاية والعلاج من بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الإنسان، وسوف نوضح ذلك على النحو المبين أدناه.

الوقاية من السرطان

أثبتت الكثير من الدراسات قدرته في حماية الإنسان من بعض الأورام السرطانية، والتي تصيب بعض أعضاء الجسم، مثل الثدي، والرئتين، والقولون، والأمعاء، والبروستاتا، كما أنه يفيد في تقليل فرص الإصابة بسرطان الدم والكليتين.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

من أهم مميزاته قدرته على معالجة بعض أنواع الالتهابات التي تصيب الجهاز الأنف والحلق واللوزتين،  كما يعد من مصادر فيتامين C الذي يفيد تناوله من تقليل أعراض البرد والزكام، كذلك يعرف عنه فعاليته في تقليل الأعراض التي يعاني منها الأطفال المصابين بالربو.

تعزيز صحة الأسنان والعيون

احتوائه على فيتامين A  بنسبة جيدة، يجعله يعمل كأفضل مضادات الأكسدة، وبالتالي يفيد في تقوية العظام، وحمايتها من الإصابة بالهشاشة،، كذلك يقول الأسنان، ويحمي العين من العديد من الأمراض.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الباشن فروت للحامل

 أضرار الجرجير

بعد أن تعرفنا على أهم فوائده الصحية المتنوعة، سوف نعرض أبرز المحاذير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناول الجرجير فيما يلي:

  • اضطرابات البطن، والشعور بعدم  الراحة، مما يجعله له تأثير سلبي على الأشخاص الذين لديهم مشكلة اضطرابات الدم.
  • فيتامين K الذي نحصل عليه من تناول الجرجير قد يتسبب في بعض الحالات التعرض لجلطات في الدم، وذلك في ظروف تفاعله من بعض أدوية السيولة.
  • احتوائه على النترات يمكن أن يتسبب في يؤدي مشاكل تضر صحة الإنسان من خلال تحولها  إلى عناصر ضارة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي وضحنا خلاله أهم فوائد الجرجير بالنسبة للتخسيس، والمرأة الحامل، ومريض القلب، والصحة بشكل عام، كما عرضنا أبرز محاذير تناوله.

قد يعجبك