أهم فوائد التوت للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 16 نوفمبر 2021 , 17:50

فوائد التوت للصحة العامة لا تعد ولا تحصى، حيث يمد التوت الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، وذلك بالإضافة إلى مذاقه المميز الذي يعشقه الكثير بمختلف الأعمار من كبار وأطفال، كما يمكن تناوله بعدد كبير من الطرق المتنوعة، وبالرغم من ذلك فقد يتسبب أيضًا تناول التوت في بعض الأضرار التي سنتعرف عليها من خلال مقالنا الآن.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد التوت للتخسيس

تم التأكد من دور فاكهة التوت في خسارة الكثير من الوزن الزائد بصورة صحية، وذلك لاحتوائها على عدد كبير من مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى العديد من المغذيات والعناصر الغذائية المتنوعة، وذلك بالإضافة إلى احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، وهو ما يمنح شعور بالشبع والامتلاء عند تناوله. 

وجب التنويه أن التوت يساعد في خسارة الوزن في حالة تناوله بدون إضافة سكريات، مثل إضافته إلى الأيس كريم على سبيل المثال، أو تناوله مع أي نوع من الحلويات، حيث في تلك الحالة تحدث زيادة كبيرة في الوزن. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الفراولة للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد التوت للقلب

يساعد التوت في التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لما يحتوي عليه من عدد كبير من مضادات الأكسدة، وذلك بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونويد.

كما أن قدرته في الخفض من مستوى الكولسترول الضار في الدم والتعزيز من مستوى الكولسترول النافع يساعد في التعزيز من صحة القلب. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الليمون الأخضر للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد التوت للحامل

التوت يعد أحد الفواكه الغنية بحمض الفوليك، والذي يعد أحد الفيتامينات الأساسية في فترة الحمل، حيث يقدم حمض الفوليك عدد كبير من الفوائد للجسم، والتي من بينها ما يلي: 

  • زيادة احتمال نمو الجنين بشكل صحي. 
  • الحماية من الإصابة بالأمراض التي تصيب القلب والشرايين. 
  • يزيد من نسبة الوقاية من الإصابة بخطر التشوهات التي تصيب الجنين في الأطراف والعمود الفقري، والعديد من التشوهات الأخرى التي قد يتعرض لها الجنين خلال فترة الحمل. 
  • يساعد في التقليل من خطر التعرض للإجهاض. 

يساعد التوت كذلك في تحفيز تطوير دماغ وعظام الجنين، حيث أن تناول كوبين ونصف من التوت يوميًا خلال فترة الحمل يعزز من تطور عقل الجنين بشكل سليم، وكذلك نمو عظامه بصورة صحية أكبر. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد السفرجل للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد التوت للصحة العامة

نظرًا لاحتواء التوت على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم بشكل عام، فإنه يعد من أكثر الفواكه التي تفيد الصحة العامة للجسم بشكل كبير، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الفوائد: 

الوقاية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية

التوت يحتوي على مادة مميزة تعمل على إعاقة البكتيريا من أن تلتصق بجدار كلًا من المثانة أو المسالك البولية، وهو ما يساعد في التقليل من احتمال الإصابة بالالتهابات المختلفة التي تصيب تلك المنطقة. 

فوائد القشطة

الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية

التوت البري يحتوي على عدد كبير من المركبات التي تعمل على تقليل احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المركبات التي تعمل على التقليل مم سرعة نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، ومن أهم الأمراض السرطانية التي يحد من خطر الإصابة بها هم سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الكبد. 

مفيد للبشرة

يساعد التوت في تجديد الخلايا التالفة في الجلد، وهو ما يساعد في الزيادة من تنعيم البشرة، والتخلص من مشكلة حب الشباب.

بالإضافة إلى تأثيره في الحد من ظهور علامات الشيخوخة من تجاعيد وخطوط بيضاء، نظرًا لذلك فإن التوت يساعد في الحصول على بشرة صحية ونضرة. 

للاستفادة من فوائد التوت للبشرة يتم استخدامه في صورة ماسك للبشرة عن طريق هرس بعض حبات التوت، ثم وضعها مباشرةً على البشرة وتركها لمدة 20، وبعد ذلك يتم غسلها باستخدام الماء الفاتر. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد فاكهة القشطة للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار التوت

بالرغم من الفوائد العديدة للتوت والتي تجعل منه فاكهة مثالية، إلا أن تناوله بشكل مفرط قد ينتج عنه بعض الأضرار التي قد تصل إلى حد الخطورة في بعض الأحيان، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الأضرار لتجنب التعرض لها: 

  • فاكهة التوت تتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم، ولذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناوله بشكل مفرط، وبشكل خاص التوت الأزرق، ولذلك يجب الانتباه جيدًا إلى مستوى السكر عند تناوله. 
  • التوت الأزرق بشكل خاص يتسبب في الكثير من الأمراض للأشخاص المصابين بمرض سيولة الدم، وذلك لاحتوائه على فيتامين k بنسب عالية، والتي ينتج عنها زيادة احتمال حدوث تكتلات بالدم، ولذلك يفضل أن يتجنب مرضى سيولة الدم تناول التوت الأزرق. 
  • تناول فاكهة التوت بشكل مفرط قد ينتج عنه في بعض الحالات الإصابة بسرطان الفم، حيث قد أثبتت الكثير من الدراسات احتواء التوت على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، والتي تعمل على إعاقة استمرار نمو الخلايا السرطانية، إلا أن التوت يحتوي أيضًا مادة كيميائية تُعرف باسم التانين والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض في حال زيادة نسبتها في الجسم، ومن بين تلك الأمراض تليف الكبد، وسرطان الفم، والأمراض المزمنة للكلى. 

بهذا ينتهي مقالنا عن أهم فوائد التوت للصحة العامة وأشهر أضراره، والتي قد تُصنف على أنها خطيرة في بعض الحالات، ولذلك يجب الحرص على تناوله بانتظام دون إفراط. 

أحدث المقالات

كيفية إصدار تأشيرة الخروج النهائى والإقامة منتهية و ما هى مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائى 2022
خطوات تفعيل بطاقة اكتساب العثيم بدل فاقد 2022 عبر الهاتف والموقع الرسمي
خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا 1443 للزائرين وشروط التسجيل و طريقه تحميل تطبيق توكلنا لاجهزه الهواتف المحمولة
طرق التوصل مع خدمة عملاء هنقرستيشن 2022 و التعرف علي الرقم المجاني الموحد للتطبيق
معنى اسم مدينة الرياض السعودية 1443 حديثاُ وقديماً ولما سميت بهذا الاسم
شروط الحصول على الجنسية السعودية و الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية 1443
استعلام عن حالة التأمين الصحي برقم الإقامة عبر موقع الضمان الصحي السعودي و الطرق التي يمكن من خلالها التواصل مع مجلس الضمان الصحي السعودي
طريقة التقديم على الأفواج الأمنية 1443 والشروط المطلوبة لاتمام عمليه التقديم
طريقة الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي و طريقة الاستعلام عن تأمين الطبي برقم الهوية ايضآ 1443
تفاصيل خدمة راحتي موبايلي وجميع مميزاتها وآلية تفعيلها و ما هي رسوم خدمة راحتي 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *