أهم فوائد التفاح للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 15 نوفمبر 2021 , 17:05

فوائد التفاح للصحة العامة وأشهر أضرارها التي تأتي في معظم الأحيان بسبب الإفراط الشديد في تناول هذه الفاكهة، نسردها بكل دقة في هذا المقال بالإضافة إلى التركيز على أهم الخصائص الغذائية لها التي تفيد الجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد لكل من مرضى السمنة والنساء الحوامل.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد التفاح للتخسيس

تنبع فوائد التفاح المرتبطة بقدرته على خسارة الوزن نتيجة وجود بعض الصفات المميزة لهذه الثمرة والتي تساعد في التخلص على أي زيادة في الوزن من خلال التالي:

  • يحتوي التفاح على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية التي غالبًا ما تتراوح ما بين ثمانين إلى مائة سعر حراري على حسب حجم الثمرة.
  • يعمل التفاح كملين طبيعي بسبب ارتفاع محتواه من الألياف الغذائية التي تمنع امتصاص الدهون داخل الأمعاء، فتسهل من عملية طرد الفضلات والإحساس بالشبع لعدة ساعات. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد التين الشوكي للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد التفاح للقلب

يعرف التفاح منذ القدم بالفاكهة الصحية التي لا غنى عنها في حالة الرغبة في الحصول على جسم سليم، حيث تتعدد فوائد التفاح للقلب وبالتالي تساعد في تعزيز الصحة بشكل عام، وذلك من خلال الآتي:

  • تساعد الألياف القابلة للذوبان في التفاح على خفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم، كما يؤدي إلى الحد من خطورة الإصابة بمختلف الأمراض القلبيةَ
  • يحتوي التفاح على مركبات البوليفينول ومنها الفلافونويد التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم. 
  • يوجد به نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الهام في عملية رخاوة الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من الأعراض والمضاعفات المصاحبة لمرض القلب. 

فوائد التفاح للحامل

التفاح واحدة من أهم الفواكه التي ينصح الأطباء بها أثناء فترة الحمل. وذلك نتيجة عدد من فوائد التفاح التي تفيد المرأة في هذه المرحلة والتي منها الآتي:

  • يعزز من مناعة الحامل بسبب ارتفاع محتواه من المواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين سي. 
  • يقي من الإصابة بمرض الأنيميا نتيجة غناه بعنصر الحديد. 
  • يحسن من عملية الهضم، فقد تزداد فرص التعرض للإمساك خلال تلك الفترة فيساهم التفاح في عملية تنظيم الهضم والمساعدة في الوقاية من حدوث الإمساك.  

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الليمون الأخضر للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد التفاح على الريق

هل سمعت قبل ذلك عن فوائد التفاح على الريق؟ إليك العديد من هذه الفوائد التي تساعد في تحسين الصحة العامة للجسم وجميع الأجهزة والأعضاء الداخلية له فيما يلي:

  • يسرع من عملية التمثيل الغذائي نتيجة تركيبة الفيتامينات الغنية المتوفرة فيه،، ومن أهمها مجموعة فيتامين ب المركبة التي تساهم في تحويل الغذاء إلى الطاقة وخاصةً الدهون. 
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك الذي يعمل على استقلاب البروتين والعظام. 
  • يساعد في زيادة نشاط الجسم والعقل على مدار اليوم، حيث تحتوي ثمرة التفاح على كمية من الكافيين تساعد في زيادة الانتباه والنشاط، حيث يعادل تناول ثمرة واحدة من التفاح شرب فنجان صغير من القهوة، مع الاختلاف في كون التفاح أكثر أمنًا وصحة. 

فوائد القشطة

فوائد التفاح للصحة العامة

يساهم التفاح بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة، وإليكم فيما يلي توضيح لأهم فوائد التفاح التي تعزز من عمل وكفاءة أجهزة الجسم المختلفة وتنشيط جميع العمليات الحيوية:

  • يحافظ على صحة الدماغ من خلال احتوائه على مادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة تتسبب في تقليل موت الخلايا الناتج عن وجود أي التهابات أو تأكسد بها، ولذلك يحمي من تعرض الدماغ لخطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتة الدماغية والخرف. 
  • يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، حيث يساعد في خفض المستوى بنسبة تصل إلى ثلاثة وعشرين في المائة بالأخص عند النساء المتقدمين في العمر، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكوليسترول النافع بنسبة أربعة في المائة. 
  • يقي من الإصابة بمرض السكر، حيث عند الاعتماد عليه في النظام الغذائي المتبع لدى الأفراد الطبيعي يساهم في خفض نسبة التعرض للإصابة بمرض السكر إلى سبعة في المائة. 
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لوجود عدد من المركبات الفينولية الهامة في الوقاية من الإصابة بهذا النوع من السرطانات. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البمبر للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار التفاح 

توجد بعض الأضرار التي تظهر نتيجة عدم الالتزام بالحصص الغذائية المقررة من أي وجبة غذائية، وعلى الرغم من وجود فوائد التفاح المتعددة، إلا أنه توجد بعض الأضرار له والتي تتمثل في التالي:

  • يؤدي الإكثار من تناول التفاح إلى ظهور مشكلة سلس البراز أو الإسهال، ،وذلك لبعض الأفراد الغير معتادين على تناول الأغذية الغنية بالألياف. 
  • الشعور ببعض الآلام في المعدة، والتي تكون نتيجة ارتفاع محتوى التفاح من الألياف التي تتسبب في الشعور ببعض التقلصات وانتفاخ بالمعدة عند الإسراف في تناول كميات كبيرة منه. 
  • التعرض لحدوث تسمم، يكون ذلك لأسباب لا تمت للتفاح بصلة، حيث تكون الإصابة بسبب كمية المبيدات الحشرية المتواجدة على سطح الثمرة أو وجود بكتيريا الإشريكية القولونية نتيجة سقوط الثمار على الأرض. 
  • الإصابة بالحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم تحسس ضد التفاح، والذي يظهر في صورة تورم في اللسان ودموع في العين. 

أهم فوائد فاكهة التفاح للصحة العامة وأشهر أضرارها قمنا بعرض الكثير من النماذج الخاصة بهذه الفوائد، والتي تساعد في تحسين كفاءة العمليات الحيوية الهامة داخل الجسم ومنحه الطاقة اللازمة والضرورية. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *