أهم فوائد البطيخ الأصفر وأشهر أضراره

morahabsh87 16 نوفمبر 2021 , 18:01

فوائد البطيخ الأصفر للجسم متعددة للغاية، وهو أحد الفواكه الصيفية اللذيذة، والتي تتميز بمذاقها الطيب الذي يفضله الكثير حول العالم، ويُعرف البطيخ الأصفر في بعض البلاد الأخرى باسم الشمام، وبالرغم من الفوائد العديدة التي يتميز بها البطيخ الأصفر إلا أنه أيضًا له بعض الأضرار التي قد تنتج عن تناولها في بعض الأحيان، وسنتعرف من خلال مقالنا الآن على أهم فوائده وأضراره.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد البطيخ الأصفر للتخسيس

البطيخ الأصفر يعزز من الشعور بالشبع عند تناوله، وهو ما يساعد في التقليل من عدد وجبات الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم، وهو ما يقلل من وزن الجسم، ولذلك فإن إدخاله ضمن النظام الغذائي اليومي يعد خيار مثالي لمتبعي الحميات الغذائية. 

يتميز البطيخ الأصفر باحتوائه على قدر قليل من السعرات الحرارية، حيث يحتوي تقريبًا على 46 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتين، والقليل من الدهون. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الأناناس للصحة العامة وأشهر أضراره

فوائد البطيخ الأصفر للقلب

يحتوي البطيخ الأصفر على نسب عالية من العناصر المضادة للأكسدة، والتي من بينها فيتامين أ، وفيتامين ج.

كما يحتوي أيضًا على مركبات أخرى مضادة للأكسدة ومن بينها المغذيات النباتية، والفلافونويد، والبوليفينول، والتي تساعد بشكل كبير في وقاية نظام القلب وما به من أوعية دموية من أخطار الجذور الحرة وما تتسبب فيه من أضرار خطيرة. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البلح للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

يتميز البطيخ الأصفر باحتوائه على فوائد عديدة للنساء في فترة الحمل، كيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في وقاية الجسم من تكون السموم به، وذلك بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى والتي تتمثل فيما يلي: 

  • يحسن من عملية الهضم لاحتوائه على نسب عالية من الألياف والمياه، وهو ما يساعد في علاج مشكلة الإمساك. 
  • يقلل من التقلصات التي تعاني منها النساء في فترة الحمل نتيجة لنقص البوتاسيوم. 
  • نظرًا لاحتوائه على مضادات للتجلط فهو خيار مثالي لحماية الجسم من الإصابة بالجلطات. 
  • يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم لما يحتوي عليه من أملاح وبوتاسيوم. 
  • يحسن من حاسة الإبصار لدى الجنين، حيث يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ. 
  • يساعد في تكوين الأسنان والعظام لاحتوائه على قدر كبير من الكالسيوم. 
  • يحمي الجنين من الإصابة بالكثير من عيوب الأعصاب التي قد يتعرض لها الجنين خلال فترة الحمل. 

فوائد القشطة

فوائد البطيخ الأصفر على الريق

كما وضحنا تعدد فوائد البطيخ الأصفر بشكل كبير، إلا أن تناوله على الريق يعزز من استفادة الجسم من الك الفوائد بشكل أكبر.

حيث يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم طوال اليوم، كما يحسن كثيرًا من المزاج لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين سي، وهما المسؤولين عن استقرار الناقلات العصبية التي تحسن كثيرًا من المزاج. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الفراولة للصحة العامة وأشهر أضرارها

فوائد البطيخ الأصفر للصحة العامة

فوائد البطيخ الأصفر للصحة العامة لا حصر لها، فهو يمد جميع أعضاء الجسم بالعديد من الفوائد التي يحتاج الجسم إليها، والتي تحسن من صحته كثيرًا، وفيما يلي سنتعرف على أهم الفوائد التي يحصل عليها الجسم من تناول البطيخ الأصفر: 

مفيد للكلى

يساعد البطيخ الأصفر في تخليص الجسم من أي ملوثات أو سموم يحتوي عليها، وهو ما يحسن من صحة الكليتين بشكل كبير. 

يحمي من الأمراض السرطانية

نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة فهو يقوم بحماية خلايا الجسم وما به من أنسجة من الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة، وهو ما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وأهمها سرطان البطن، والقولون، والمعدة، والبنكرياس. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البطيخ للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار البطيخ الأصفر

بالرغم من احتواء البطيخ الأصفر على العديد من الفوائد المتنوعة للجسم، إلا أنه أيضًا قد يتسبب في إصابة الجسم ببعض الأضرار التي قد تنتج عن تناوله في بعض الحالات النادرة، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الأضرار: 

  • في بعض الحالات التي يتم فيها تناول البطيخ الأصفر بإفراط قد تحدث زيادة في مستوى السكر في الدم، وهو ما قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية والتي من بينها جفاف الفم، وضيق التنفس، والارتباك، والضعف، والغثيان والقيء، وآلام البطن، ولذلك يتعين على مرضى السكري استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله. 
  • بالرغم من فوائد البطيخ الأصفر العديدة للنساء خلال فترة الحمل والرضاعة، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب في حالة تناولها بشكل يومي. 
  • هناك بعض الأشخاص الذين قد يتعرضون لبعض ردود الفعل التحسسية، والتي تختلف من شخص لآخر، ومن بينها حكة اللسان والحلق، والسعال المستمر، وآلام المعدة وتشنجاتها، والقيء والغثيان، ولذلك يفضل في حالة ظهور أي عرض من تلك الأعراض أن يتم التوقف عن تناوله على الفور. 
  • بالرغم من قدرة البطيخ الأصفر على تنظيم مستوى ضغط الدم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم. 

بهذا ينتهي مقالنا عن أهم فوائد البطيخ الأصفر للصحة العامة، بالإضافة إلى التعرف على أهم الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن تناوله في بعض الحالات، والتي تعد من الحالات النادرة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *