أهم فوائد الأفوكادو للصحة العامة وأشهر أضرارها

morahabsh87 15 نوفمبر 2021 , 17:01

فوائد الأفوكادو للصحة العامة وأشهر أضرارها وجميع ما يترتب على تناولها من فائدة عظيمة سواء في التخلص من الوزن الزائد أو لتحسين صحة القلب، هذا بالإضافة إلى مساعدتها في الحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل، بجانب التعرف على أهمية تناول الأفوكادو على الريق وما هي أبرز الأضرار التي تتخلف من سوء استخدام أو التغذية على هذه الفاكهة، هذا وغيره الكثير سوف نتعرف عليه في هذا المقال. 

فوائد فاكهة القشطة

فوائد الافوكادو للتخسيس

تنتشر في جميع الأنظمة الغذائية المتعارف عليها في خفض الوزن فوائد الأفوكادو كأحد أنواع الفاكهة المفضل تواجدها داخل هذا النوع من الحميات، وذلك لعدة أسباب منها التالي:

  • تحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من الدهون الصحية بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة وعدم الحاجة لتناول المزيد من الأطعمة. 
  • تساعد نسبة المواد المضادة للأكسدة المرتفعة به في خفض الوزن بصورة كبيرة، حيث توجد به نسبة من هذه المضادات تفوق بكثير تلك الموجودة في الشاي الأخضر. 

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي للجسم والبشرة

فوائد الأفوكادو للقلب

يأتي الآن دور التعرف على فوائد الأفوكادو للقلب والشرايين بصفة خاصة، حيث تعد الثمرة المهمة لأهم الأعضاء على الإطلاق المتواجدة داخل الجسم وذلك بسبب تمتعها بالآتي:

  • نتيجة احتواء الأفوكادو على دهون صحية فيه صورة غير مشبعة نافعة ومفيدة، مثل الحمض الدهني الأوميجا ثري في صورة أحادية، وكذلك حمض الأوميجا 6، يساعد ذلك في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم نتيجة غياب الدهون المشبعة والدهون الثلاثية ذات التأثير السلبي على صحة القلب.
  • يساعد التخلص من الكوليسترول الضار من زيادة قطر الأوعية الدموية والشرايين بشكل يعزز من صحة القلب بصورة ملحوظة. 

فوائد الأفوكادو للحامل

تحتاج الحامل أثناء هذه الفترة لمجموعة كبيرة من العناصر والمغذيات والتي يمكن الحصول عليها في صورة طبيعية من خلال الاعتماد على تناول بعض أنواع الفاكهة، وفيما يلي شرح بعض فوائد الأفوكادو للحامل:

  • تعمل على منح الحامل حصتها الكاملة اليومية من الدهون المفيدة، حيث تبلغ كمية الدهون داخل ثمرة الأفوكادو متوسط الحجم خمسة جرام. 
  • تمتد الجسم بالطاقة اللازمة له من خلال احتواء الثمرة الواحدة منها على عدد خمسة وأربعين سعر حراري. 
  • هذا بالإضافة إلى توفير الأفوكادو للعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين سي وفيتامين بي وفيتامين أ وفيتامين ه التي تحتاج إليها الحامل بجانب نسبة مرتفعة من حمض الفوليك. 

اقرأ أيضاً: فوائد الخوخ للبشرة والوجه

فوائد الأفوكادو على الريق

يساعد تناول الفاكهة سواء في صورة طازجة أو في صورة عصير في اكتساب العديد من الفوائد، وهنا بعض من فوائد الأفوكادو عن الحرص على تناوله على الريق:

  • يساهم في خفض معدل نمو الخلايا السرطانية بشكل ملحوظ، وخاصة سرطان البروستاتا.
  • يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص المواد الكاروتينية من الدم، وذلك بسبب وجود نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية الغير مشبعة به. 
  • يخفف من الأعراض المصاحبة لمرض المفصل التنكسي خاصة في منطقة الركبة أو الورك لدى جميع المصابين بهذا المرض. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد التفاح للقلب والشرايين

فوائد الأفوكادو للصحة العامة

نركز الضوء هنا على الهدف الأساسي من هذا المقال وهو تحديد فوائد الأفوكادو للصحة العامة للجسم، وهذا من خلال قدرته على القيام بالآتي:

  • يفيد تناول الأفوكادو بطريقة مباشرة البشرة، كما يزيد من فاعلية هذه الفائدة القيام بتطبيق ماسك من الأفوكادو عليها، حيث يفيد بشكل فعال في حل جميع مشاكل البشرة الجافة نتيجة محتواه العالي من الأحماض الدهنية التي تساعد في منح البشرة الترطيب اللازم لها.
  • يساعد في تأجيل العلامات المبكرة للشيخوخة نظرًا لارتفاع كميات المواد المضادة للأكسدة به، كما يساهم في حماية الجلد من أخطار التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • يعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان، ويأتي ذلك نتيجة قيمته الغذائية العالية من المعادن والعناصر الغذائية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة وبعض المركبات الكيميائية الأخرى التي أثبتت فاعلية تجاه مقاومة مرض السرطان.

اقرأ أيضاً: فوائد العنب الاخضر على الريق

أضرار الأفوكادو 

يعد تناول ثمار الأفوكادو أمن في غالبية الأوقات، إلا أنه كما تظهر فوائد الأفوكادو كفاكهة محببة لدى الجميع، يوجد لها بعض الأضرار التي سوف نتحدث عنها في التالي:

  • بسبب المحتوى المرتفع من الدهون داخل ثمرة الأفوكادو يرتفع معدل السعرات الحرارية الناتجة من تناول ثمرة واحدة منه، لذلك يجب الحرص على عدم تجاوز الجرعة المحددة والمناسبة لكل فرد حسب احتياجاته اليومية من الطاقة.
  • قد يتسبب تناول الأفوكادو إلى ظهور بعض أعراض الحساسية لدى الأفراد الذين يعانون من تحسس تجاه الفاكهة، ومن أبرز هذه الأعراض الحكة أو مضاعفاتها مثل الشعور بضيق في التنفس. 
  • نتيجة كون الأفوكادو مصدر غني لفيتامين ك، يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منه وبالأخص في حالة استخدام الأدوية التي تزيد من سيولة الدم،،حيث يساعد فيتامين ك على زيادة معدل تخثر الدم. 

أهم فوائد فاكهة الأفوكادو للصحة العامة وأشهر أضرارها سوف تظهر بشكل جلي في حالة الاعتدال في تناولها أو الإسراف فيها، لذلك يجب التعرف على القيمة الغذائية لها والكمية المناسبة منها. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *