أهم الطاعات في رمضان 2022 فى نهار رمضان وليله

سمر عبد الهادي 18 مارس 2022 , 01:35

أهم الطاعات في رمضان من احد اهم اركان الاسلام هو الصيام ولا تكتمل أركان الإسلام إلا به ومقدار الثواب والأجر بين الصائمين يختلف واعمال المسلم اثناء الصيام و قدر حفاظه على آداب الإسلام وقدر ما يوجد من طاعة الله في قلبه هو الأساس الذي يقوم عليه هذا الإختلاف والطاعات في رمضان كثيرة سنذكر بعضا منها.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2022 فى السعودية جدة

أهم الطاعات في رمضان

أهم الطاعات في رمضان يعد ذكر الله من أفضل الطاعات في رمضان وايضا من العبادات التي تقرب بين العبد وربه وفى رمضان خاصة لأنه السبب وراء تشريع العبادات فالأعمال الصالحة والعبادات لأجل ذكر الله تعالى شرعت وقد قال العلماء أن ذكر الله أفضل شيء يجيب أن يشغل الإنسان به نفسه, ويمكن أن يكون ذكر الله من خلال التسبيح باسمه او حمده على النعم الكثيرة التي ينعم الله بها على العبد, كما يمكن أن يقوم الإنسان بالحرص على تلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر في فترة معينة من اليوم حتى يتقرب من الله سبحانه وتعالى.

أهم الطاعات في رمضان وما واردة عن النبي من أذكار هي أفضل الأذكار في الأماكن والأوقات المحددة مثل الذكر الوارد عند دخول المسجد و عند الاستيقاظ من النوم والالتزام بشكل عام على الأذكار في جميع الأوقات من أفضل الأشياء المترتبة على ذكر الله تعالى أنه سبب من أهم أسباب نيل رضا الله والتقرب منه و اكتساب محبته وسبب في إزالة الهم و الغم ومحو الذنوب وطرد الشياطين بجانب أنه من أقل العبادات مشقة وأسهلها .

كيف كان الصحابة يستقبلون شهر رمضان؟

كان الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم يدعون الله سبحانه وتعالى ببلوغ شهر رمضان قبل مجيئه بستة أشهر كاملة، وكانوا يستقبلونه بالدعاء والتضرع إلى الله واستغلال كل يوم في هذا الشهر بالعبادات والطاعات، وكان من بلغ منهم رمضان يحتفي بقدومه ويفرح كثيرًا بمجيئه.

الصلاة في رمضان

أهم الطاعات في رمضان من الطاعات في رمضان وهي تعتبر أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان المسلم إلى ربه هيا الصلاة في شهر رمضان فالصلاة عماد الدين وركن من أركان الإسلام وأهمية الصلاة التي كانت تذكر في الأحاديث النبوية لم تتوقف على ذكر الفرائض فقط  فقد ذكر النبي أنه من صلى 12 ركعة كل يوم من النوافل فله في الجنة بيتا والمسلم الذي يصلي سنة الفجر خير من الدنيا ومافيها.

وكان النبي يحث أصحابه على بعض الصلوات في شهر رمضان مثل صلاة قيام الليل وصلاة التراويح كما ذكر أن من أسباب غفران الذنوب هو قيام الليل في شهر رمضان وصلاة التراويح تصلى جماعة ومن السنن المؤكدة وتكون في بداية الليل وكان النبي يصلي صلاة الليل 11  ركعة ويجوز الزيادة للمسلم .

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1443 – ادعية يوم 24 رمضان 2022

قراءة القرآن  في رمضان

أهم الطاعات في رمضان ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن هو عشر حسنات كما ذكر النبي لأنه كلام الله تعالى لذلك كان النبي يقرأ القرآن الكريم بكثرة  في شهر رمضان خاصة وكان يقرئ جبريل القرآن للنبي مرة في كل سنة  وإقرائه مرتين جبريل  في السنة التي النبي توفها فيها ويمكن للشخص أن يحدد له عدد من الأجزاء أو الصفح يقرأها في شهر رمضان لكى تكون من قراءته كل يوم من القرآن منظمه.

لذا فإنك عندما تحب ان تقوم بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى من خلال الطاعات في رمضان والتي تعتبر من أفضل الطاعات التي تتم لان هذا الشهر مبارك وفيه الكثير من الحسنات التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان.

قد يهمك:- امساكية شهر رمضان 2022 فى السعودية المدينة المنورة

كيف نستقبل شهر رمضان 2022؟

كيف نستقبل شهر رمضان 2022

قبل أن يهل هلال شهر رمضان يستحب للمسلم الدعاء لبلوغه والشوق لنسماته والتطلع لنفحاته، ولذا فإنه علينا أن نسأل لله أن يبلغنا رمضان ونحن في صحة وعافية ويقدرنا على طاعته وإرضائه فيه، فقد روي أن النبي- ص- قال:

“اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.”

فإذا هل هلاله، فأول ما يستقبل به المسلم شهر رمضان المبارك هو الشعور بالفرح والسرور لقدومه، فهو موسم للطاعات التي ينهل منها كل مسلم، وكل مسلم صالح يستبشر بالطاعات والخير الكثير برمضان.

ففيه يعود الناس إلى ربهم ويتقربون منه ويتوب كل عاصٍ من ذنوبه وتتزين المساجد بالأعداد الكبيرة التي تشغلها، وفيما يلي نورد كيف نستقبل شهر رمضان 2022.

1- حمد الله والشكر له

بلوغ شهر رمضان في حد ذاته هي نعمةٌ تستحق شكر الله وحمده والثناء عليه، ومما يدل على ذلك:

الحديث الذي رواه أبو هريرة- رضي الله عنه “كان رجلان من بليً حيً من قضاعة أسلما مع النبي واستشهد أحدهما وأُخر الآخر سنة، قال طلحة بن عبيد الله: فأُريت الجنة فرأيت المؤخر منهما أدخل قبل الشهيد، فتعجبت لذلك، فأصبحت، فذكرت ذلك للنبي، فقال: أليس قد صام بعده رمضان وصلى ستة آلاف ركعة، أو كذا وكذا ركعة، صلاة السنة؟”

2- تجديد النية وإخلاصها لله- عز وجل

أفضل ما يمكن استقبال شهر رمضان به هو إخلاص النية لله وتجديدها والعزم على استغلال كل دقيقة في الشهر المبارك في طاعة الله ومرضاته والبعد عن كل ما يغضبه من معاصي وذنوب والتوبة إليه مما سلف وتطهير القلب مما به من أمراض، والله يجازي العباد على نياتهم الصالحة خير الجزاء.

3- الاستعداد لشهر رمضان قبل قدومه

من المستبعد أن تجد الشخص البعيد عن الله وطاعته يقوم بجميع الطاعات في رمضان ويخرج منع مغسولًا من الآثام والعادات السيئة، بل يساعد على الاستفادة من هذا الشهر تعويد النفس وتقويمها قبل قدومه.

حتى إذا قدم كان من السهل صيام نهاره وقيام ليله وتلاوة آيات القرآن آناء الليل وأطراف النهار وغيرها من العبادات.

4- التوبة من ذنوب قد مضت

مما يساعد المسلم على القيام بالعبادات والطاعات التي تقربه من الله طوال شهر رمضان هو التوبة الصادقة من الذنوب التي سلف له ارتكابها، والتي يصحبها ندم على ما فات وعزم على عدم العودة إليه.

ولو كانت التوبة واجبة في كل وقت فهي أوجب في شهر رمضان، فالذنوب تعد حائلًا بين العبد وعبادة الله على الوجه الذي ينبغي.

5- تجنب الذنوب والخطايا

تمنع الذنوب العبد المسلم من فعل الطاعات والتقرب إلى الله وتجعل بينه وبين الخيرات حاجزًا، حتى أن:

الحسن البصري- رضي الله عنه- لما سأل: لم لا نستطيع قيام الليل، قال “قيدتكم خطاياكم”.

وقد قال التابعي الفضيل بن عياض “إذا كنت لا تستطيع قيام الليل وصيام النهار، فاعلم أنك محبوس، قد قيدتك ذنوبك.”

6- تقدير الوقت وعدم ضياعه

تساعد معرفة قيمة الوقت على استثماره، ومما يساعد على عدم ضياع الأوقات الثمينة في شهر رمضان معرفة قيمتها وفضلها والمكاسب التي يجنيها المرء لو استغلها فيما يرضي الله، وقد قال ابن الجوزي “ينبغي للإنسان أن يعرف شرف وقيمة وقته، فلا يضيع فيه لحظة في غير قربة.”

7- عدم الإفراط في تناول الطعام

من أهم مقاصد الصيام في رمضان الإقلال في الطعام وعدم الإفراط في تناوله، فهذا يساعد على عمل الطاعات خلال الليل والنهار والشعور بمعاناة المحتاجين.

ومن يفرط في تناول الطعام يشعر بالكسل الشديد ولا يتمكن من استغلال رحمات رمضان وبركاته ويفقد خشوعه عند الصلاة وأداء العبادات الأخرى.

8- الإلمام بأحكام الصيام

على كل من وجب عليه الصيام تعلم أحكامه، هذا ما قاله أهل العلم واتفقوا عليه، إذ أن القيام بأداء العبادات دون معرفة أحكامها وآدابها وشروطها يحرم المسلم من أجر العمل بها، بل قد يأثم على ذلك.

فما الفائدة من صيام من له عذر شرعي يمنعه من الصيام؟ وما الفائدة من الجوع والعطش لمن يجهل أحكام الصيام ولا يعمل بها؟.

الزكاة في شهر رمضان

أحد أركان الإسلام هو الزكاة  وعلى الإنسان المسلم أن يخرج في شهر رمضان ذكاته لأن في ذلك الأجور تتضاعف  وتحصل علي رحمة الله وكان يكثر النبي من الإحسان في شهر رمضان والزكاة, كما أن الزكاة تجعل من الطاعات التي قمت بها في رمضان يتقبلها الله سبحانه وتعالى.

الطاعات في رمضان كثيرة جداً ولها اكثر من صورة لذا فانك يجب ان تحرص على أن تؤدي تلك الطاعات بشكل مستمر في شهر رمضان.

قد يهمك:-نصائح  أفضل في الرضاعة الطبيعية وصيام رمضان 1443

44.201.96.43

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.