أهمية شرب الماء فى رمضان من الأشياء الأكيدة حتى وإن كان البعض لا يعطيها اهتمام كافي هي الاستمرار على شرب الماء بشكل وفير في رمضان, فمن دون شرب الماء بشكل كافى لن صيامك سهل ولن تستطيع أن تقوم بالعبادات بشكل كافى وكل ذلك بسبب الدور الهام الذي يقوم به الماء في جسم الإنسان ويجعله قادر على اتمام كل المهمات الخاصة به بشكل ممتاز أهمية شرب الماء فى رمضان.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2023 فى مصر سوهاج

أهمية شرب الماء فى رمضان

أهمية شرب الماء فى رمضان الجميع يعلم أن للماء نسبة لا بأس بها من وزن الانسان، كمان أن معظم العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم يكون الماء مكون أساسي بها ذلك غير أن الماء يساهم فى تنظيف الكبد من السموم, كذلك في الغالب نجد أن سبب الام الرأس التى تؤدى إلى الصداع تكون بسبب حاجة الجسم إلى الماء، بالإضافة أن الماء يساعد خلايا الجلد على التجدد ويعطيها رونق وانتعاش وهذا مهم خاصة لبشرة الوجة.

وعند الصيام تنخفض نسبة الماء في جسم الإنسان بشكل كبير مما يجعله يمرض ويشعر بالتعب إذا لم يشرب الماء بشكل مستمر وكافي في فترة الإفطار, لذلك فإن أهمية شرب الماء في رمضان كبيرة جداً ولا يمكن ان يستمر الانسان من غير الحرص على شرب الماء باستمرار.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2023 فى ليبيا اجدابيا

أهمية شرب الماء فى رمضان 2023

كل هذا المزايا للماء تمكن فى الأيام العادية لكن ما أن يأتي رمضان تزداد أهمية شرب الماء فى رمضان وذلك طبقا لأن الشخص يكون ممتنع عن شرب الماء خلال النهار ولذلك وقت الإفطار يحب شرب كميات وافرة من الماء وذلك لأهميته التى تتمثل في  تقليل الشعور بالعطش أثناء النهار وبالتالى تقليل التعرض للجفاف وما يصاحبه من أعراض تجعل من الصيام أمر صعب كما ان الشخص يمكن ان يصاب بالامراض ايضاً.

الكثير يرغب في استغلال شهر رمضان انقاص بعض الكيلوجرامات من الجسم لذلك شرب الماء عند بداية الإفطار تساهم فى امتلاء المعدة وتقليل الرغبة فى الاكل بعض الأشخاص لديهم شره تجاه الأكل وخاصة رمضان طبقا لصيامه عدد ساعات عاليه  وعند الإفطار يقوم بالأكل دون حساب و لذلك شرب المياه يساعد فى حمايته من التعرض للإمساك أو عسر الهضم.

أهمية شرب الماء فى رمضان تكمن فى ترطيب البشرة وذلك  بالنسبة للسيدات الذي لديهم هوس فى الحفاظ على  نضارة البشرة وعدم اصابتها بالتجاعيد وهذا ما يحدث إذا لم تهتم بشرب الماء يكون جفاف البشرة هي أولى الأعراض.

  • زيادة شرب الماء والسوائل الأخرى:

من المهمّ شُرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء، بالإضافة إلى الحساء، وتناول الخضروات، والفواكه التي تُعدُّ مصدراً مهماً للسوائل في الجسم، إذ تحتوي بعض الخضروات مثل جرجير الماء (بالإنجليزية: Watercress)، والفاكهة مثل البطيخ على نسبٍ مرتفعة من الماء، كما يُفضّل شرب الماء الفاتر بدلاً من الماء البارد خاصة وقت الإفطار، الأمر الذي يساعد في عملية الهضم، ويمكن إضافة شرائح الليمون، أو أوراق النعناع إلى الماء لإضفاء نكهة حلوةٍ له، وللتشجيع على شُرب كمية أكبر منه.

  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة والحارة:

من الممكن لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من الملح أو التوابل الحارة، أن يزيد من الشعور بالعطش، وحاجة الجسم لشُرب الماء، لذا فإنَّه لا يُنصح بتناول هذه الأغذية خلال وجبة السحور، إذ يُمكن أن تُسبب الشعور بالعطش الشديد خلال ساعات االصيام.

  • التقليل من تناول الحلويات:

إنّ تناول الحلويات يزيد من الشعور بالعطش، وذلك بسبب احتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من السكر، ومن الأفضل استبدالها بالفاكهة التي تحتوي على نسب من السوائل التي تساعد على تقليل العطش.

  • التقليل من الكافيين وتجنّب النيكوتين:

يُعدّ الكافيين من المواد الطبيعية المُدرّة للبول، لأنَّها تزيد من كمية السوائل التي يفقدها الجسم، وتُسبب الشعور بالعطش، ويفضّل تجنُّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان، ومن ضمنها مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي، كما يُنصح بالتوقف عن التدخين، الذي يُسبب جفافاً في الفم، وزيادة الشعور بالعطش.

  • التقليل من التعرض للشمس وممارسة التمارين الرياضية خلال الصيام:

من المهمّ شُرب كميّةٍ كافيةٍ من الماء عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس، ونتيجةً لارتفاع درجات الحرارة، إذ يكون الجسم في هذه الحالة أكثر عرضة للشعور بالعطش، وللإصابة بالجفاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الوقت الأنسب لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان يكون بعد الإفطار، إذ يكون الجسم قد حصل على ما يكفي من الغذاء والماء لإنتاج الطاقة، كما يمكنه خلال هذه الفترة تعويض ما فقد من السوائل خلال أداء التمرين.

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1444 – ادعية يوم 24 رمضان 2023

مصادر شرب الماء فى رمضان

يمكنك الحصول على الماء بعده أشكال إذ كنت مما لا يفضلون شرب الماء خالى من الإضافات فهناك عدة طرق تساهم فى شرب الماء وذلك أهمية شرب الماء فى رمضان ومنها:

  • إضافة عصير الليمون إلى الماء وهناك الكثير ممن يفضل هذة الطريقة فهى تعطي شعور بالانتعاش، راحة المعدة وذلك بالطبع تكون كمية الليمون مخففة وتعزيز حرق الدهون.
  • ايضا يمكن الحصول على الماء من الشوربة فهي مليئة بالفيتامينات والبروتينات كذلك العصائر لكن هذا لا ينصح به كثيرا إذا كنت ترغب فى تقليل الوزن والعصائر بها كمية كبيرة من السكر وذلك الأفضل هو شرب الماء من دون اضافات او اضافة عصير الليمون المخفف فهي افضل بكثير من العصائر والمنبهات التي تعد مدرات للبول.

يعتبر الماء هو مصدر مهم جداً للحصول على النشاط والطاقة ايضاً اثناء الصيام او حتى في الايام العادية, لذا فإن الحرص على شرب الماء بشكل كافي يعتبر أمر مهم جداً خصوصاً في شهر رمضان الكريم.

قد يهمك:-امساكية شهر رمضان 2023 فى السعودية مكة المكرمة

قد يعجبك