أكياس ريوبان Riopan لعلاج الحموضة

mena 21 مايو 2021 , 00:44

تستخدم أكياس ريوبان Riopan لعلاج الحموضة وهي شعور بالحرقة في المعدة نتيجة زيادة الحامض المعدي الضروري لهضم الطعام  وتوجد بالمعدة الأغشية المبطنة لجدار المعدة لحمايته ويقوم بإفراز مخاط يساعد أيضا على الحماية تحتوي أكياس ريوبان على مادة فعالة عبارة عن خليط من الأمونيوم هيدروكسيد المغنيسيوم هيدروكسيد يعمل أيضا كمضاد للحموضة للتقليل من الشعور بالحرقة وعدم الارتاح ويقلل أيضا من التهاب المعدة وعسر الهضم ويمكن استخدامه للوقاية أثناء تناول مضادات الالتهاب التي تنتمي لمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية و التي تتسبب في تآكل جدار المعدة وحدوث الالتهاب.في حالات القرحة الشديدة  يمكن استخدام ريوبان أكياس مع استخدام نوع آخر من مضادات الحموضة الذي يعمل بطريقة مختلفة مثل ريسيبتولوك كبسول ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة تناول ريوبان اكياس بعد الاكل وليس قبله حيث يعمل علي معادلة الحمض الذي تم افرازه بالفعل.

فيم تستخدم أكياس ريوبان Riopan

  • علاج حموضة المعدة تحدث حموضة المعدة نتيجة زيادة في إفراز الحمض المعدي الموجود بصورة طبيعية في العصارة المعدية وخاصة بعد تناول وجبات دسمة تحتوي على دهون مشبعة واكل كمية كبيرة من هذه الأطعمة تقوم المعدة بإفراز كمية كبيرة من الحمض لهضم الأكل مما يسبب الشعور بالحرقة والحموضة واستخدام أكياس ريوبان Riopan في هذه الحالة يحسن من شعور المريض ويساعده على التخلص من هذا الألم.
  • علاج عسر الهضم والانتفاخ تستخدم أكياس ريوبان Riopan للتقليل من عسر الهضم والانتفاخ وذلك لوجودها على هيئة أكياس سهلة التناول بمجرد تناولها تساعد في التخلص من الغازات ويساعد على الهضم خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة.
  • تستخدم أكياس ريوبان Riopan في علاج قرحة المعدة لا تستخدم لوحدها طبعا في علاج مشكلة معقدة مثل قرحة المعدة ولكنها تلعب دور مع الادوية الاخرى في تخفيف وعلاج الألم الناتج عن حدوث القرحة.
  • تستخدم ريوبان اكياس في علاج ارتجاع المرئ يحدث ارتجاع المرئ نتيجة مرور الحمض المعدي من الصمام الفاصل بين المعدة والمريء ووصوله الى المرئ نتيجة زيادة الحمض ويعمل ريوبان اكياس علي تقليل الحمض يقلل من أعراض ارتجاع المرئ.
  • تستخدم كعلاج وقائي أثناء استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية تتسبب هذه المواد في زيادة تآكل جدار المعدة وحدوث القرحة فيتم استخدام أكياس ريوبان خوفا من حدوث ذلك.
أكياس ريوبان Riopan
أكياس ريوبان Riopan

التحذيرات والآثار الجانبية لأكياس ريوبان Riopan

  • تعمل أكياس ريوبان Riopan عن طريق تقليل الحمض المعدي والمسئول عن حماية المعدة ضد انواع معينة من البكتيريا في حال تقليله تأخذ هذه البكتيريا فرصة للنمو مما قد يتسبب في مشاكل أكثر تعقيدا من حموضة المعدة لذا يجب الانتباه لهذا.
  • تعمل أكياس ريوبان عن طريق تقليل وتثبيط الحمض المعدي وقد يؤدي ذلك لتغيير طبيعة المعدة مما يؤثر على امتصاص مجموعة من الادوية لذلك يجب استشارة الطبيب او الصيدلي لوجود تعارض بين مجموعة من الادوية.
  • قد يؤثر تناول أكياس ريوبان Riopan على امتصاص بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة لذلك يجب استشارة المختص اذا كنت ممن يتناول هذه الادوية معا.
أكياس ريوبان Riopan
أكياس ريوبان Riopan

الجرعة وطريقة الاستخدام الصحيحة لأكياس ريوبان Riopan

الاستخدام الصحيح والجرعة الصحيحة لاكياس ريوبان يعطي الاستفادة القصوي ويقي من الاثار الغير مرغوب بها. يتم تناول كيس واحد من ريوبان تلات مرات يوميا او حسب الاحتياج بعد تناول الطعام. تحتوي أكياس ريوبان على أملاح معدنية لذلك لا ينصح بتناول أكثر من الجرعة المشار إليها لتجنب ارتفاع الاملاح والدخول في مشاكل متعلقة بالجهاز البولي. تناول ريوبان بعد الاكل ضروري لأنه يعد بلا فاعلية على الاطلاق اذا تم تناوله قبل الأكل .

شاهد ايضا برافوتين Pravotin فوار لعلاج الأنيميا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *