ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت

heba 20 أبريل 2022 , 12:55

ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت، يعتبر القرآن الكريم آخر الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على الناس، وهو المعجزة الخالدة ليوم الدين، ويوجد الكثير من فضائل القرآن الكريم، والتي لو عرفها المسلم لأصبح لديه دافع قوي للإقبال على القرآن بالتلاوة والحفظ والتدبير والعمل، ومن فضائل قراءة القرآن الكريم أن الله تعالى ينزل على قارئه السكينة ، كما تحفه الملائكة حتى أن ينتهي من قراءة القرآن، ومن خلال مجلة نظرتي نتعرف على ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت.

ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت

يعتمد القرآن الكريم على ثلاثة قواعد مهمة، وهي لا للزيادة، لا للتكرار، لا للترادف، كما وأن كل حرف من حروف القرآن الكريم لها معنى مختلف عن غيره، ويشتمل القرآن الكريم على بعض الآيات المكررة في أكثر من سورة، ومنها الآية الكريمة : ” فبأي آلاء ربكما تكذبان”، ولقد وردت هذه الآية 31 مرة، وفيما يلي نقدم إجابة ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت.

  • الإجابة: الآية الكريمة: (فبأي آلاء ربكما تكذبان)، ذكرت 31 مرة.

ما أكثر آيات القرآن الكريم تكرارا؟

إن أكثر آيات القرآن الكريم تكرارًا هي قوله تعالى في سورة الرحمن (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) ، ولقد وردت (31) مرة، وتتحدث سورة الرحمن عن نعم الله تعالى، وخاصة نعم الجنة، وكل آية تم ذكرها بعد أن تم ذكر نعمة من نعم الله تعالى في الجنة.

  • قال تعالى: وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18) مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23) وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24).
  • وتضم الآيات السابقة من سورة الرحمن على نعم الله تعالى في الجنة، وبعد يتم ذكر الآية :(فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، والتي تؤكد على نعم الله تعالى، وجحود ونكران الكافرين لها.
  • ولقد وردت الآية الكريمة: (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) أول مرة في الآية الثالثة عشر من سورة الرحمن.
  • وآخر مرة ذكرت في الآية السابعة والسبعون.

شاهد أيضا: في اي سورة ذكر شهر رمضان

آية قرآنية تكررت في إحدى السور 31 مرة فماهي

الآية القرآنية التي تكررت في إحدى السور 31 مرة هي قوله تعالى: (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)،  ويخاطب الله تعالى في هذه الآية الإنس والجن، ويقول لهما فبأي نعم ربكما معشر الجن والإنس تكذبان، ولقد بينت سورة الرحمن حال المؤمنين، وهما صنفان، الأول له جنتان في أعلى درجات الجنان، والثاني له جنتان أدنى من الجنتان السابقتين، وركز الله تعالى على وصف هذه الجنان وصفًا رائعًا، والتي من خلالها تتخلى نعم الله تعالى على المسلمين الصادقين.

الحكمة من تكرار قوله تعالى: {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}

تكررت الآية (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) في سورة الرحمن إحدى وثلاثون مرة، وذلك عقب ذكر كل نعمة من نعم الله، والحكمة من تكرارها، هو لتذكير الخلق بنعم الله سبحانه وتعالى، ولكي يشكروه عليها شكرًا جزيلاً، وعند سماع قوله سبحانه وتعالى: (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، يقول المؤمن : “ولا بشيء من نعمك ربنك نكذب فلك الحمد”.

هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت2

معلومات عن سورة الرحمن

سورة الرحمن، سورة مدنية، نزلت بعد سورة “الرعد” وقيل إنها سورة مكية، وعدد آياتها ثمان وسبعون آية، وهي السورة (55) في ترتيب سور المصحف، وفيما يلي نقدم أبرز المعلومات عن سورة الرحمن.

  • تعرض سورة الرحمن مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى.
  • كما تعدد نعمه على خالقه، وتبين مصير الكافرين، والنعيم الي ينتظره المؤمنين.
  • تسمى السورة بـ الرحمن، والرحمة هي صفة من أعظم صفات الله عزوجل، وهي من صفات النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تظهر السورة أن نعم الله على الإنسان كثيرة ولا حصر لها، وتوجب المسلم شكر الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: قراءة سورة يوسف في المنام

إلى هنا نصل بكم لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟ وكم مره ذكرت، وهي الآية (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، وذكرت 31 مرة في أكثر من موضع في سورة الرحمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.