أقراص سالكس salex مدر للبول

mena 21 مايو 2021 , 00:25

تحتوي أقراص  سالكس salex على مادة فعالة تسمى فوروسيميد تعمل كمدر للبول لما لها من فعالية عالية في هذه الحالة. تعمل اقراص سالكس كمدر للبول عن طريق العمل على جزء موجود في الكلى يسمى النفرون وهو الوحدة الوظيفية المسئولة عن عمل الكلي. تقوم أقراص سالكس بتعطيل عملية تسمى إعادة الامتصاص والتي فيها تسترجع الكلية معظم ما تم ترشيحه من مياه ومواد أخرى هامة للجسم وتترك المواد السامة غير المرغوب بها.

فيم تستخدم أقراص سالكس salex

  • تستخدم أقراص سالكس salex كمدر للبول تستخدم أقراص أقراص سالكس salex كمد قوي للبول وذلك لاحتوائها على مادة فعالة تسمى فوروسيميد والتي تعمل عن طريق التأثير على منطقة في الوحدة الوظيفية في الكلى تسمى بالنفرون تعمل اقراص سالكس علي جزء في النفرون يسمى انبوبة هنلي عن طريق تعطيل عملية تسمى إعادة الامتصاص والمسئولة عن اعادة كمية كبيرة من الماء والمواد الهامة للجسم.
  • تستخدم أقراص أقراص سالكس salex في حالات الورم الناتج عن أمراض الكلي عند حدوث مرض أو إصابة في الكلى تقل كفاءة الكلى وقدرتها على إخراج السموم والماء الزائد عن حاجة الجسم وينتج عن ذلك زيادة وحدوث تورم في الجسم عامة.
  • تستخدم أقراص سالكس salex في علاج إرتفاع ضغط الدم يساهم الحجم الكلي للدم الموجود في أوعية الجسم المختلفة في ضغط الدم. ففي حالة زيادة الحجم الكلي للدم نجد زيادة في ضغط الدم. ومن المعروف أن الدم يتكون من خلايا الدم وسائل يحمل هذه الخلايا فإذا قل السائل يقل الحجم الكلي للدم وبالتالي يقل ضغط الدم. لذلك أقراص سالكس ومدرات البول الأخرى لها دور فعال في علاج ضغط الدم.
  • تستخدم أقراص سالكس salex في علاج الاستسقاء وهي حالة مرضية تحدث نتيجة مرض الكبد وعدم قدرته علي قضاء وظائفه ويحدث فيها ارتشاح السوائل في منطقة البطن واستخدام سالكس أقراص يساعد على إزالة الماء الزائد وعلاج أعراض الاستسقاء.
  • تستخدم سالكس salex أقراص في أمراض القلب الحادة والمزمنة في حالة حدوث فشل في أداء عضلة القلب يحدث ارتشاح السوائل خارج الأوعية الدموية وتساعد أقراص سالكس في هذه الحالة.
 أقراص سالكس salex 
أقراص سالكس salex

التحذيرات والآثار الجانبية لاستخدام سالكس salex أقراص كمدر للبول

  • يمتنع إستخدام سالكس salex أقراص في حالة وجود حساسية لدى المريض تجاه المادة الفعالة الموجودة بها وهي مادة الفيوري سميد.
  • علي الرغم من إستخدام سالكس أقراص لمساعدة الكلي في أداء بعض الوظائف إلا أن استخدامه يمنع في بعض حالات الفشل الكلوي.
  • يمنع إستخدام سالكس salex أقراص من قبل المرضى الذين يستخدمون أدوية لعلاج النقرس وزيادة حمض اليوريك لوجود تعارض دوائي بين سالكس أقراص وهذه الأدوية.
  • قد ينتج عن إستخدام سالكس أقراص الشعور بالدوخة والغثيان والرغبة في القئ 
  • يمتنع إستخدام أقراص سالكس في المرضى الذين يعانون من ارتفاع في حمض اليوريك.
  • قد يؤدي استخدام  أقراص سالكس salex إلى حدوث اختلال في نسبة البوتاسيوم والصوديوم وبعض الأيونات المهمة للجسم.
 أقراص سالكس salex 
أقراص سالكس salex

الجرعة الصحيحة وطريقة الاستخدام الأمثل لسالكس alex

تناول الأدوية بالجرعة الصحيحة واستخدامها بالطريقة الصحيحة يعطي الغالية الصفوي ويجنب المريض الآثار الجانبية الضارة الغير مرغوب بها. يتواجد سالكس على هيئة أقراص وأيضا على هيئة حقن. يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المختص وفي حالة الأقراص من الأفضل تناولها على معدة فارغة أو علي الرئ. وفي حالة الحقن يتم  أخذها بواسطة ممرض لأنها تعطي ببطئ علي مدار دقيقة أو دقيقتين  ومن الأفضل أن يتم تناول الحقن عن طريق التنقيط الوريدي لتجنب الهبوط المفاجئ في ضغط الدم.

شاهد أيضًا شراب واقراص انتينال Antinal لعلاج الاسهال والنزلات المعوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *