أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري

elaphmoh3 16 نوفمبر 2021 , 00:40

حتى يتم الحفاظ على الجسم وصحة الجسم في شهر رمضان والحفاظ على نسبة سكر الدم لمرضى السكري فيكون أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري هو الذي يمد الجسم بجميع العناصر ويعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، فمرض السكر يتأثر كثيرًا بما نتناول لذلك يفضل أن ينتبه مريض السكر إلى ما يتناول، وبجب أن يستمع لنصائح طبيبه، وسنعرض معكم نظام الريجيم تفصيليًا من خلال المقال التالي.

أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري

  • إذا سمح الطبيب لمريض السكر أن يصوم شهر رمضان، فسوف يعطيه نظام غذائي حتى يتبعه، وسيتكون هذا النظام من أطعمه صحية ووجبات متكاملة بحيث يعطي الجسم ما يحتاجه من العناصر، وذلك حتى لا يحدث مضاعفات لمريض السكر.
  • يكون النظام الغذائي مقسم السعرات الحرارية التي سيتناولها الفرد على الفطار والسحور، ويكون بينهم وجبتين إضافيتين، ويجب الانتباه عند وضع النظام أن مريض السكر تكون نسبة الحرق لديه مرتفعة عن الشخص السليم.
  • لذلك يعتبر أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري هو الذي يراعي احتياجات مريض السكري عن غيره من الأشخاص.

أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري

نظام الريجيم

يجب على مريض السكر أن يهتم بالنصائح المقدمة له حتى يحمي نفسه من التعرض لمضاعفات شديدة خلال اتباعه للحمية، وإليكم أهم النصائح لكل وجبة لكي تحصل على أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري:

وجبة السحور

  • يفضل أن يتناول مريض السكري وجبة السحور متأخرًا قبل الفجر، وذلك حتى لا يتسبب بإخلال بنسب السكر بالدم.
  • قم بتناول أطعمة يكون الجلايسيمي الخاص بها منخفض، وهو نظام يعرفك على مدى تأثير كل نوع من الطعام على نسبة السكر، من خلال توضيح الأطعمة التي بها كربوهيدرات، ثم يصنفها.
  • إن المأكولات التي تحتوي على جلايسيمي نسبته متوسطة أو منخفضة تستطيع زيادة نسبة السكر بالدم ويرجع ذلك لأن الحسم يمتصها؟ بصورة بطيئة، ومنها الكربوهيدرات المعقدة.
  • تعتبر الكربوهيدرات المعقّدة من أبطئ الأطعمة التي يتم هضمها، لذلك يفضل تناولها خلال ساعات الصيام، فهي تمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة فلا تسبب انخفاض لنسبة السكر بالدم.
  • يفضل تناول أي طعام يحتوي على الألياف والبروتين حيث أنها لا يمكن هضمها بسرعة، وكذلك منتجات الألبان وهذا ما يساعد مريض السكر كثيرًا خلال فترة الصوم.

وجبة الفطار

  • أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري قم ببدء فطارك في رمضان بالماء أو العصائر والتمر، فالماء حتى تعوض جسدك عن السوائل التي فقدها خلال الصيام والتمر لمد جسدك بالسكر ولكن لا تأكل أكثر من ثلاث تمرات.
  • يفضل أن يتناول بعدها الفرد الشوربة التي تتكون من المرقة والحبوب والبقوليات، والعدس كما يفضل تقسيم طبقك الرئيسي بحيث يحتوي على العديد من المكونات المختلفة.
  • فقم بوضع ربعه من الكربوهيدرات المعقّدة، وربعه من البروتين الخالي من المواد الدهنية، وبقية الطبق تكون خضار إما مسلوق أو مشوي وهكذا تكون وجبتك صحية ومتكاملة.

شاهد أيضاً :-رجيم التفاح للتخلص من الوزن الزائد

الوجبات الخفيفة

يوصي الطبيب مريض السكري بتناول ثمرة من الفاكهة، أو قبضة من المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، على أن تحتوي الوجبة الواحدة ما يقرب من ٢٠٠ سعرة أو أقل أو أعلى، وهذا يعتمد على احتياج جسم الفرد.

شاهد أيضاً :-رجيم للتخلص من منطقه الافخاذ

نصائح لمرضى السكري

حتى يمكن أن نتبع أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري وحتى نحصل على نتائج جيدة، يجب أن يتعرف مريض السكر على بعض النصائح والمعلومات الهامة التي تفيده، ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب أن تحرص على متابعة مستوى السكر في الدم أكثر من مرة خلال فترة الصوم، لأن إذا وصلت نسبة السكر لأقل من ٧٠ جرام للديسيلتر الواحد، أو أكثر من ٣٠٠ جرام للديسيلتر الواحد، فيصبح المريض في خطر ووجب عليه الفطار.
  • إذا شعر المريض ببعض الأعراض المختلفة التي تشير إلى هبوط أو زيادة السكر وجب عليه تناول أدوية السكر في الحال حتى تتم السيطرة على نسب السكر.
  • يفضل أن يقوم مريض السكر بتناول الكثير من السوائل خلال فترة الفطار من ماء وعصير وذلك حتى يكون قادرًا على الصيام، وخاصة بفصل الصيف.
  • يفضل ممارسة الرياضة بعد الفطار، فمثلًا يمكن المشي يوميًا بعد الفطار لمدة نصف ساعة، سواء على المشاية أو المشي العادي.

لقد تحدثنا عن أفضل نظام رجيم لشهر رمضان لمرضى السكري من خلال المقال، ووضحنا لكم كل من الوجبتين الأساسيتين بطريقة شاملة، حتى يستطيع مريض السكري أن يكون صورة كاملة عن أفضل نظام يمكن أن يتبعه ويكون مناسب لحالته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *