أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك

elaphmoh3 9 فبراير 2022 , 17:57

من أفضل أوقات الدعاء لله هي وقت الفجر أو السحور ومن أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك الدعاء من العبادات التي يقوم بها المسلم لمنجاة ربه في طلب ما أو طلب المغفرة منه ، و الدعاء من أجمل العبادات التي يحبها الله تعالى من عباده و لا يصح للمسلم أن يدعوا لأحد غير الله ، و الدعاء في السحور من أجمل الأدعية المحببة في شهر رمضان المبارك ، و سنتعرف في هذا المقال عن أفضل الأدعية في شهر رمضان الكريم.

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك

شهر رمضان يعتبر من أفضل الشهور الذي ينال فيه المسلم الأجر و الثواب ، لذا يرجى الاستفادة القصوى من شهرك الكريم و قضاء وقت ممتع من خلال الطاعة و العبادة لأنه مرة واحدة فقط في السنة ، و يوجد العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها المسلم في وقت السحور منها:

  • يا مفرج كربتي وياغوثي عند شدتني إليك أفزغت وإليك استغيث وبك لذت ولا الود بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني و فرج عني وتقبل صيامي و قيامي وأعني على طاعتك ما حييت.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي و يقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني  إلا ما كتبت لي و ارضني من العيش بمقاسمته لي يا ارحم الراحمين.
  • أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك اللهم لك سأصوم و على رزقك سأفطر فتقبل و اغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا من يقبل اليسير و يعفو عن الكثير أقبل مني اليسير و اعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني وأعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر و إيماني بك يهديني إلى كل خير و رجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يأرب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • إلهي ضعفي و ذلي ظاهر بين يديك و هذه حالي لا يخفى عليك أنت المعافي فعافني و أنت الشافي فشافني و أنت القوي فقوني و أنت الساتر فسترني و أنت المعز فأعزني و أنت الغني فأغنني و أنت الرحمن فارحمني.

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك

دعاء نية الصيام في شهر رمضان المبارك

نية الصيام مهمة جدًا في الإسلام لأنها تحدد هدف الإنسان واتجاهه و هدفه في أشياء كثيرة، و تعتبر النية من الشروط الأولية للصيام و النية موجودة في القلب ، و لا داعي للتحدث بها باللسان، و اختلف بعض الفقهاء حول إذا كانت النية شرط أو ركن، ويعتقد بعض الأئمة أن النية يجب أن تتجدد كل يوم في رمضان و أن يقول المسلم نويت صيام غد من شهر رمضان، وفيما يلي نقوم بذكر دعاء نية الصيام في شهر رمضان:

  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً.
  • أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المحللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن.
  • اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسامه منا متقبلا.

شاهد أيضاً :- دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه مكتوب

دعاء وقت السحر في شهر رمضان المبارك

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك وقت السحر هو وقت ما قبل الفجر وهو أفضل وقت للدعاء لأن الله يستجيب فيه لعباده، وفيما يلي بعض أدعية السحر:

  • اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك وأياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.
  • أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك الثكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.

شاهد أيضاً :- ادعية من القرآن الكريم والسنة مكتوبة 1442 اجمل دعاء من القران الكريم

دعاء الصائم عند السحور في شهر رمضان المبارك

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك يقبل الدعاء في جميع الأوقات ولكن للصائم بعض الظروف الخاصة لأنه يصوم ويمتنع عن الأكل والشرب لإرضاء الله، ويقول الله عز وجل كل عمل بن ادم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزى به، فما الذي تتوقعه من الله عز وجل من كرمه ورحمته ومغفرته والنجاة من النار، وهو الذي قال ولأن شكرتم لأزيدنكم، ويقول الله تعالى وقال ربكم ادعوني استجب لكم فجميع الأدعية مقبولة إذ كانت خالصة لوجه الله تعالى ومن هذه الأدعية:

  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد اللهمّ طهّرني بالثلج والماء والبرد اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

44.201.96.43

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.