أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى

Moka 18 مايو 2021 , 20:14

أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى تعتبر التغذية هي العنصر الأساسي التي تعمل على بقاء الحامل بصحة جيدة طول مدة الحمل، كما أن هناك بعض السيدات يلجأن إلى عمل نظام غذائي قوي وصحي يفيد في تحسين صحتها أثناء الحمل، ويحسن من صحة الجنين، حيث أن التغذية السليمة تكون ناتجة عن تناول وجبات صحية خاصة في فترات الحمل الأولى، وفي السطور القليلة القادمة نتعرف على أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى.

أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى 

هناك الكثير من الوجبات التي ينصح بتناولها في فترات الحمل الأولى، حيث تساعد على إمداد الأم بالعناصر الغذائية الهامة التي تعمل على تقوية صحة الجنين والأم، ومن بين هذه الوجبات:

  • وجبة البقوليات

وهي الوجبة التي توجد في الفطور عموماً، حيث تحتوي هذه الوجبة على أنواع من البقوليات مثل العدس أو الفول، كما ينصح بأن تكون هناك وجبة من البقوليات فقط كل أسبوع، حيث تمد الجسم بحمض الفوليك الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام.

  • وجبة البروتينات

تتمثل البروتينات في كل من اللحوم البيضاء والحمراء، حيث تمد جسم الأم بالبروتين اللازم لبناء عضلات الجنين، كما أنه يقوي عضلات الرحم للأم مما يسهل عملية الولادة، خلال انقباض وانبساط عضلات الرحم.

  • الكالسيوم

لابد من توافر عنصر الكالسيوم يومياً في وجبات الحامل، حيث يساعد الكالسيوم على بناء عضلات الجنين جيداً، كما أنه يعمل على تقوية عظام الأم لتحمل ضغط الجنين على الساق والعظام، ويتوفر عنصر الكالسيوم في الجبن بأنواعها.

  • وجبة الحبوب الكاملة

يمكن تناول بعض الوجبات من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان باللبن أو الكورن فليكس حبة كاملة بالحليب كامل الدسم، او خالى الدسم حسب الرغبة.

  • المكسرات

هي من أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى، حيث تحتوي وجبة المكسرات على العديد من الزيوت المفيدة التي تحتوي على العناصر المعدنية الهامة لتقوية ذاكرة الأم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأم خلال فترة الحمل تفقد 5% من ذاكرتها، كما أنها تعمل على تحسين بناء الجهاز العصبي للطفل.

الأكلات الممنوعة خلال فترة الحمل

التغذية السليمة خلال فترة الحمل لا تعتمد فقط على أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى، ولكنها تعتمد على تجنب بعض الأكلات التي قد تضر بصحة الحمل والجنين، ومن بين قائمة الممنوعات:

  • الأكلات المملحة

يجب تجنب تناول الوجبات المملحة مثل الرنجة والفسيخ والمخللات، حيث تؤدي هذه الوجبات إلى تغير ضغط الدم لدى الأم، وقد يؤدي هذا إلى تغير الضغط الخاص بالسائل الأمينوسي حول الجنين.

  • المشروبات الغازية

يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تكسير الكالسيوم في الجسم، وعدم امتصاصه جيداً في العظام، لذلك تمنع الحامل تماماً من تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل، ويمكن استبدالها بالعصائر الطازجة.

  • اللحوم المصنعة

يمنع تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي البيف برجر والبلوبيف، وغيرها من اللحوم المصنعة التي تؤدي إلى وجود بعض حالات التسمم الغذائي.

  • البيض

على الرغم أن البيض من أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى، إلا أن تناوله نيئا يؤدي إلى حدوث تسمم السالمونيلا، لذا يجب أن يتم طهي البيض جيداً قبل التناول.                                                                            أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى

نصائح لتناول الوجبات في الشهور الأولى

لكي تستطيع الحامل أن تحصل على الاستفادة القصوى من أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى، هناك بعض النصائح الصحية التي يفضل أن تتبعها، ومن بينها:

  • تقسيم الوقت الكافي بين الوجبات، حيث يفضل أن يتم الفصل بين كل وجبة وأخرى ساعتين على الأقل، على أن تكون الوجبة خفيفة مكونة من عناصر تحتاجها الأم خلال فترة الحمل.
  • يتم تناول الكثير من السوائل والعصائر الطازجة، مما يعمل على توازن السوائل في الجسم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأكلات المملحة.

يجب استشارة الطبيب عن أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى، حيث تختلف احتياجات كل سيدة حامل عن الأخرى حسب الحالة الصحية لها وعلى حسب وضع الجنين

أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى
أفضل الأكلات للحامل في الشهور الأولى

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *