أفضل أدعية تقال في شهر شعبان 1443 دعاء شهر شعبان مستجابة 1443 تصلح بوستات فيس

محمد جابر 24 أكتوبر 2021 , 02:57

أدعية تقال في شهر شعبان يعتبر ذلك واحد من ضمن الأمور التي يبحث الكثير من المسلمين في كافة إنحاء العالم عليها مع دخول شهر شعبان في كل عام حيث إن الدعاء في هذا الشهر المبارك يكون مستجاب ومستحب بأذن الله تعالي وذلك نظراً لأن هذا الشهر من الشهور المحبب فيها الدعاء نظراً لأن هذا الشهر هو شهر استجابة للادعية وأيضاً غفران الذنوب، ويجب علي المسلم إن يعود نفسة علي الأكثار من الصيام وقرأءة القرأن الكريم في شعبان والاستعداد لاستقبال شهر رمضان، ونعرض لكم في هذا المقال مجموعة من أدعية تقال في شهر شعبان مأخوذة من الكتاب والسنة.

دعاء للمريض

أدعية تقال في شهر شعبان

أفضل أدعية تقال في شهر شعبان حيث بدأ جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم في استعداد لشهر رمضان، وهذا قبل أسابيع قليلة فقط من شهر رمضان، وهذا ما نشعر به في الأيام التي سبقت رمضان، ونسمة الرحمة والمغفرة في الأشهر القليلة الماضية، امتلك الله القدير المزيد والمزيد من الفضائل.

قد يهمك أيضاً: دعاء شهر شعبان وفضله وصيام النصف الثاني من شعبان

شهر شعبان

شهر شعبان هو أحد شهور السنة القمرية أو السنة الهجرية كما يطلق عليها ويكون هذا الشهر في الشهر الثامن من العام الهجري حيث يأتي قبلة شهر رجب المبارك ويلية شهر رمضان الكريم، وقد أطلق عليه هذا الاسم نظراً لتشعبع العرب وعودة الحروب مرة أخري حيث إن الحروب كانت تقف في شهر رجب وذلك لأنة من الأشهر الحرام حيث كان يحرم فية القتال.

وفي هذا الشهر الكريم كان الرسول صلي الله علية وعلي أله وسلم يصوم كثيراً حيث قالت السيدة عائشة بأننا كنا نري الرسول يصوم ويفطر في هذا الشهر كثيراً أكثر من شهور العام.

أفضل الاعمال المستحبة في شهر شعبان

هناك العديد من الاعمال المستحبة التي يجب علي المسلم القيام بها في شهر شعبان المبارك ومنها:

  • الاكثار من الصوم في هذا الشهر لأن الصيام في شعبان سنة عن الرسول الكريم.
  • الاكثار من قرأة القرأن الكريم في وقت الفراغ للتعود عليها.
  • التصدق وذلك لأن التصدق من الفروض علي الإنسان.
  • الاكثار من الصلاة وقيام اليلل والخشوع وذلك لرفع أعمال السنة في هذا الشهر.
  • الاكثار من فعل الخيرات في شهر شعبان وشهر رمضان.

قد يهمك أيضاً: دعاء الواحد والعشرون من شهر رمضان

أفضل أدعية تقال في شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من أشهر الفضائل، وذكر الرسول فضل هذا القمر المبارك الذي جعل أعمال العبد سبحانه وتعالى.

عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال:

  • قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان .
  • 22- « اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك».
    22- « اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمهوأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».

أجمل أدعية تقال في شهر شعبان

شهر شعبان من أكثر الأيام التى صيام فيها الرسول، لذلك يجب على جميع المسلمين أن يتبعوا النبي الكريم صيامه الكريم ويصومه، ويقترب من الله، ويمجده ، ويتوسل إليه. ولإذلاله هذا من أعظم عبادات رب العالم، هذا هو احترام رب العالم والمكافآت الضخمة وغيرها من أشكال الطاعة وعبادات أخرى ولابد من التقرب إلى الله أفضل أدعية تقال في شهر شعبان ً.

  • -«اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».
  •  « يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون».
  • « اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».

أجمل ادعية شهر شعبان

  •  « اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت».
  • « يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • « اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».
  • « اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».

أفضل أدعية تقال في شهر شعبان

  •  « اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها».
  • « اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
  • -«اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».
  • «اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».
  • « اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
  • «اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير. اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».
  • « رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي».
  • « اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء،  اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر».

الإلتزام في شهر شعبان


على المسلمين أن يتجنبوا الوقوع في المعاصي والشر، وأن يبتعدوا عن كل ما حرم الله تعالى، وأن يطيعوا كل أوامر رب العالمين لينال استحسانه ومغفرته وغفرانه.

  • لذلك يبدأ الصيام هنا بهدف تدريب روح المؤمن على صيام رمضان حتى يكون أكثر استعدادًا لقبول رمضان، ويجب على المسلمين طاعة الله، ويجب أن يكون لديهم الكثير من التسبيح والحمد والتسامح، وقراءة آيات القرآن، وإجراء الصدقات والدعاء.
  • وأكدوا أن أفضل عمل تطوعي يستطيع المسلم القيام به هو قبل رمضان وبعده، فقبل رمضان وبعده مكانته عالية جدا، وراتبه وأجره تضاعف.

شاهد أيضا:دعاء الواحد والعشرون من شهر رمضان

فضل صيام النصف من شعبان

  • تعتبر ليلة الخامس عشر من شعبان من ليالي البركة، وقد أيقظها الحاكم الجبار وربه الكريم بمزايا وفضائل خاصة، لأنه في هذه الليلة تغفر الذنوب التي قد يرتكبها الإنسان في حياته، وتم القضاء على الخطية، ورب العالم هنا، وكل خلقه ومغفرته أقرب إلا المشرك لذلك يجب أن نحرص على قيام هذه الليلة الجميلة السعيدة وإحيائها بالطاعة والتضرع والاستغفار حتى يغفر الله ذنوبنا.
  • يجب الإسراع في التوبة، على المشرك أن يترك الشركة ويتحد مع رب العالم حتى ينال موافقته ويفوز بالسماء، حتى لا تكون عواقبه عذاب النار والقدر، فيكون باب التوبة مفتوحًا دائمًا على كل حال فإن الله القدير يغفر كل الذنوب مهما عظم الخلاص ولكن يجب أن يغفر الإنسان له ويتوب حتى ينال رضاه ومغفرته.

عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

  • إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.

دعاء للمريض

فضل الصيام في شهر شعبان الكريم

إن الصيام في شهر شعبان المبارك يعتبر واحد من ضمن الاعمال الصالحة التي يجب علي جميع المسلمون القيام بها لاتباع سنة النبي محمد علية افضل الصلاة والسلام والصيام في شعبان له الكثير من الفضائل ومنها:

  • شهر شعبان من الشهور المباركة حيث إن في هذا الشهر يتم رفع أعمال السنة للانسان للسماء، ووفقاً لقول العلماء بأن اعمال الإنسان تجميع يومياً في صلاة العصر واسبوعياً وشهرياً وسنوياً في شهر شعبان المبارك.
  • الصيام في شهر شعبان يساعد المسلم في التدرب علي الصوم قبل شهر رمضان الكريم وبالتالي لا يصعب علي المسلم الصيام في رمضان.
  • صيام شهر شعبان المبارك يعتبر سنة عن الرسول صلي الله علية وسلم حيث إن الرسول كان يصوم كثيراً في هذا الشهر.

أفضل ادعية تقال في شهر شعبان

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء  كل شئ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .

شاهد أيضا:ادعية ليلة النصف من شعبان 1443 مستجابة دعاء النصف من شعبان مكتوب مستجاب

أفضل أدعية تقال في شهر شعبان

أفضل أدعية تقال في شهر شعبان تقال قبل دخول شهر رمضان وهي كالتالي:

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .
  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائدحاجته، وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء .
  • يا سابع النعم، يا دافع النقم، يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالما لا يعلم، وصل على محمد وآل محمد.

قد يهمك أيضاً: دعاء للمتوفي قبل الدفن مستجاب

دعاء شهر شعبان

هناك العديد من الادعية المستحب قولها في شهر شعبان المبارك ومن أفضل أدعية تقال في شهر شعبان هي :

اللـهـم اجـعـل مـا تـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب، اسـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة الـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب ..اللـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد ، فــ يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه….الـلـهـم بـلـغـنـا رمـضـان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن ..اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين

اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير إقبل مني اليسير ..اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا..ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *