أعراض الحمل الكاذب

Moka 16 مايو 2021 , 20:04

أعراض الحمل الكاذب حدوث حمل هو أمر طبيعي جداً يشعر به الكثير من السيدات، ولكن من الأمور التي لا تعرفها الكثير من السيدات هو وجود حمل كاذب يمكن أن تصاب به، وتختلف أعراض الحمل الكاذب عن أعراض الحمل العادي في الكثير من النقاط، لذا سوف نتعرف على بعض من تلك الأعراض وكيفية التعامل مع الحمل الكاذب. 

اهم اعراض الحمل الكاذب

تظهر أعراض الحمل  الكاذب عن طريق عمل أشعة الخاصة بالحمل وهو السونار ويتم عمل هذه الأشعة في الأسبوع الخامس من ظهور الحمل، ويحدد الطبيب المختص في قسم النسا والتوليد إذا كان الرحم فارغ أم لا في تلك الشهور، فإذا تأكد الطبيب المختص أن الكيس الجنيني فارغ يقوم بعمل تنظيف للرحم عن طريق إجراء عملية جراحية أو عن طريق الأدوية.

ولكن قبل الانتقال إلى تلك الاجراءات كلها فإنه يوجد الكثير من الأعراض التي تساعد في تشخيص الحمل الكاذب ومنها:

  • انقطاع الدورة الشهرية بشكل دائم لدى السيدة، وفي هذه الحالة ينقطع الحيض لفترة طويلة وهذه من أبرز العلامات التي تظهر أن هناك حمل وذلك في حالة إذا لم تكوني تعانين من مشاكل في نزول الدورة الشهرية، وإذا كانت السيدة لم تتناول أي أدوية تمنع نزول الحيض، وليس هناك أي سبب آخر وراء توقف الدورة الشهرية وإذا لم يثبت أن السيدة حامل إذا فهو حمل كاذب.
  •  زيادة ظاهرة في حجم البطن، وتلك الزيادة تكون بدون سبب واضح.
  •  زيادة حجم منطقة الصدر، وتغير في لون الحلمة وظهور إفرازات غريبة.
  • زيادة في وزن السيدة  بشكل عام التي تكون حامل حمل كاذب.
  •  الشعور بحركة الجنين في بطنها. الشعور بالقيء والغثيان في العديد من الفترات.
       أعراض الحمل الكاذب
أعراض الحمل الكاذب

من هم السيدات الأكثر عرضة للإصابة بالحمل الكاذب؟

يعتبر الحمل الكاذب ليس من الأمراض الشائعة  التي يمكن أن تصيب الكثير من السيدات، وهذا بسبب تواجد فئة معينة من السيدات يمكن أن يصبن به منهن،

  • تصاب السيدات التي عمرها فوق خمسة وثلاثين عاما أو السيدات التي في عمر أقل من عشرون عاما، اي السيدات في مراحل بدء الطمث أو في مراحل انقطاعه.
  • حدوث حمل سابق.
  • يوجد الكثير من السيدات في بعض المناطق النائية التي لا يتواجد بها الكثير من الرعاية الطبية معرضون للإصابة بالحمل الكاذب.

تشخيص الحمل الكاذب

تتم عملية التشخيص عن طريق الأطباء المتخصصين في مجال النساء والتوليد تشخيص السيدة عن طريق استخدام تقنية السونار، ولكن بطريقة  تختلف عند حدوث الحمل الكاذب حتى يتم اثباته او نفيه تواجده، حيث ان لو كان الحمل الكاذب لم يظهر الطفل في رحم الأم أو في حالة عدم وجود نبضات في القلب وتكون المشيمة سميكة الشكل عنقودية تأخذ مكان كبير من الرحم وأكياس المبيضين.

كما يوجد حمل جزئي الكاذب ويظهر الحنين غير مكتمل النمو ويوجد كمية قليلة من السائل الذي يوجد حول الجنين في رحم الأم وتوجد المشيمة على هيئة عنقودية العنب وفي هذه الحالة يبحث الطبيب عن طرق لحل هذه المشكلة عن طريق الأدوية والاشاعات .

يعتبر الحمل الكاذب من أحد الأشياء التي لا يعلم عنها عدد كبير من السيدات الحوامل والتي يجب توعية  كل النساء بشكل عام للأعراض الخاصة به وكذلك الطرق الخاصة بتشخيصه، حتى لا تصاب السيدات بالقلق عند حدوثه لهن.

توجد العديد من أعراض الحمل الكاذب التي يجب أن يتم استشارة الطبيب فور ظهورها لدى السيدة حتى لا تتعرض السيدة  لأي مشاكل صحية.

أعراض الحمل الكاذب 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *