أطعمة تسبب تشوه للجنين وتؤثر على عملية نموه منذ اللحظة نظرتيى في الحمل تبدأ المرأة في البحث عن العادات الخاطئة والأطعمة الغير صحية والتي من الممكن أن تؤثر على الجنين وتحد من نموه لتبتعد عنها، ولكن هل تعلمي أن هناك بعض الأطعمة قد تسبب بعض التشوهات الخلقية للجنين إذا تم الأفراط في تناولها أو طبخها بشكل خاطئ، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على هذه الأطعمة فتابعونا.

أطعمة تسبب تشوه للجنين وتؤثر على عملية نموه

لا غنى عن الأكل الصحي فهو غذاء مفيد للأم والجنين، ويمنح جنينك نمو منتظم ويقلل من فرص حدوث تشوهات خلقية للجنين لقدر الله، وإليكم قائمة بهذه الأطعمة كما يلي:

  1. اللحوم النيئة والمصنعة

  • اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والسجق واللانشون وغيرها من الأطعمة فهي تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا والتي تعتبر ضارة جداً بالجنين وتؤثر على نموه.
  • اللحوم النيئة والتي لم يتم طهوها بشكل جيد على النار مثل الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك تظل البكتيريا عالقة بداخلها مما يؤثر بالسلب على الجنين ويعرضه للتشوهات الخلقية.
  1. الأسماك عالية الزئبق

  • ينتقل الزئبق للأسماك من خلال المياه نتيجة رمي مخلفات المصانع في البحار، ويؤثر الزئبق على الجهاز العصبي والمناعي للجنين بالإضافة للكلى والكبد.
  • أما عن الأسماك عالية الزئبق هي أسماك التونة والماكريل وسمك أبو سيف والأخطبوط، ويمكنك تناول سمك البلطي والمرجان الجمبري الكابوريا البوري.
  1. الكبدة ومشتقاتها من اللحوم

  • تحتوي الكبدة ومشتقاتها من الطحال والكلاوي والمخ على نسب كبيرة من فيتامين A و B12وتعرض الحامل لكمية كبيرة من هذه الفيتامينات يشكل خطورة على الحمل.
  • فقد تصاب بتسمم الحمل وتسمم في الكبد مما يعرض حياتها للخطر ويحدث تشوهات خلقية بالجنين قد تسبب له العمى وفقدان كثير من الحواس.
  1. الكافيين

  • الكثير من المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، والتي من الضروري أن تستهلكها المرأة الحامل بكميات محدودة.
  • خاصة وأن الكافيين يتم امتصاصه بسهولة عبر المشيمة والتي لا تحتوي على الإنزيم الذي يعالج الكافيين قبل وصولة للجنين، وهو ما يؤثر على نمو الجنين وينخفض وزنه بشكل ملحوظ.

في الختام أحرصي عزيزتي الحامل على الاهتمام بصحتك واختاري الأطعمة المفيدة لك ولطفلك لأن كل ما تأكلين وتشربين ينعكس على صحة طفلك.