أصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى وما هي خصائصه ومكوناته

morahabsh87 9 نوفمبر 2021 , 20:13

أصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى الذرة وتلك هي الإجابة الصحيحة، حيث تحمل الذرة الصفات الكيميائية للعنصر، وتتكون الذرة من النواة والتي تشكل نسبة 99.9 من حجم الذرة، كما يدور حول الذرة مجموعة من الإلكترونات السالبة وفي هذا  المقال سوف نوضح لكم ما هو أصغر جزء في وخصائصه وصفاته وغير ذلك. 

أصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى

العناصر الكيميائية تختلف عن غيرها من العناصر وتتميز بأنها تتكون من أجزاء صغيرة وتنقسم إلى عدة أجزاء حيث كل جزء منها ينقسم إلى عدة أجزاء أخرى وهكذا حتى نصل إلى أصغر جزء وهذا الجزء يسمى الذرة.

كما أن الذرة تتكون من أجزاء أصغر منها، والجدير بالذكر أن الإلكترونات تدور حول الذرة، وكتلها لا تذكر حيث أنها شحنات سالبة.

وهذا يفيد بأنها لا تحسب ضمن كتلة الذرة، أما المركبات فأنها تنقسم أيضا إلى أجزاء صغيرة وأصغر جزء فيها يسمى الجزيء.

اقرأ أيضًا: أين تتواجد الإلكترونات في الذرة

خصائص أصغر جزء من العنصر

الذرة تتكون من النواة ويدور حول النواة مجموعة من الإلكترونات وتدور في مدارات خاصة ومحددة، كما أن معظم الذرة تتكون من النواة حيث تمثل النواة 99.9 من حجم الذرة أي أن باقي الذرة يتكون من 1.٪ .

كما أن النواة رغم أنها تمثل 99.9٪ إلا أنها صغيرة في الحجم بالنسبة لباقي مكونات الذرة، والنواة شكلها بيضاوي ولكن في الأغلب يكون شكلها كروي.

كما يوجد في النواة مجموعة من الشحنات الإيجابية وهي تتنافر مع بعضها ولكن لا يوجد بها القوة النووية وعلى الرغم من ذلك قوتها أكبر من قوة تنافر الإلكترونات، كما أنها تحافظ على تماسك القوة.

كما يوجد في ذرة كل عصر نوعين من العدد الذري والعدد الكتلي، العدد الكتلي وهو عبارة عن مجموع عدد النيوترونات وعدد البروتونات في النواة الواحدة.

أما العدد الذري فهو عدد البروتونات الموجودة في الذرة ويتم تحديد نوع العنصر على حسب عدد البروتونات أي حسب الرقم الذري، كما يوضح العدد الذري نظائر الذرة.

ويتم تعريف نظائر الذرة على أنها أشكال للعنصر ويكون لها نفس عدد البروتونات ولكن يختلف فيها عدد النيوترونات لذلك تختلف عن غيرها.

اقرأ أيضًا: من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون

مكونات الذرة

الذرة هي عبارة عن أصغر جزء من العنصر كما أن الذرة تحمل نفس صفات العنصر، أن الذرة لها أربع مكونات هامة ورئيسية في الذرة من الجهة الكيميائية وهذه المكونات الأربعة تؤثر في الذرة والعنصر معا كما تؤثر على استقرارهم وتتكون من التالي:

  • الإلكترونات وهي شحنات سالبة.
  • البروتونات.
  • النيوترونات.
  • النموذج وهو عبارة عن جزيئات تفصل عن بعضها البعض في حين اتحاد الذرات ويسمي هذا النموذج النموذج الذري.

أمثلة على العناصر في الجدول الدوري

يعتبر العنصر هو أي نوع من الذرات التي توجد في الجدول الدوري ومن أمثلة العنصر : 

  • عنصر الحديد. 
  • عنصر السيزيوم.
  • البروتون وهو عبارة عن عنصر وحيد من الهيدروجين.
  • الكربون هو أيضا عنصر ويعتبر عنصر غازياً. 
  • النحاس.

اقرأ أيضًا: كلما ازدادت درجة حرارة المادة…….. حركة الدقائق

ترتيب العناصر في الجدول الدوري

العناصر في الجدول الدوري تترتب وتصنف على حسب خصائصها الدورية، أي أنها تصنف على حسب الخصائص الكيميائية والخصائص الفيزيائية.

وإذا أردت معرفة الخصائص الكيميائية أو الفيزيائية يمكنك النظر في الجدول الدوري للمواد أو يمكنك القيام بتحليلها وذلك عن طريق القيام بترتيب الإلكترونات.

وذلك من أجل الوصول إلى الحالة المستقرة، كما أن الجدول به عناصر كيميائية نبيلة أو عناصر غازية نبيلة وهذه العناصر تكون موجودة في الجدول الدوري في المجموعة الثامنة.

وفي نهاية المقال فأن أصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى الذرة كما وضحنا لكم في هذا المقال والتي تحمل نفس صفات العنصر الكيميائي، كما أن أي عنصر يتكون من مجموعة من الإلكترونات والبروتونات والتي تحمل العدد الذري للعنصر ويوجد به أيضا عدد من  النيوترونات ويكون العدد الكتلي مجموع كلا من النيوترونات والبروتونات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *