أسماء حكام الإمارات السبع

مي 20 أكتوبر 2021 , 21:18

يهتم الكثير بمعرفة أسماء حكام الإمارات السبع، والتعرف كذلك على أولياء العهود، وذلك ضمن اهتمامهم بالتاريخ السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل ما يتعلق بها، حيث أن كل إمارة يتولى حكمها حاكم ينفرد بحكمها فقط، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على جميع أسماء الحكام.

جواز السفر الإماراتي

أسماء حكام الإمارات السبع

كل إمارة من الإمارات السبع الموجودة بالإمارات العربية المتحدة تنفرد بحاكم خاص بها فقط، ويكون هو المسؤول عن كل ما يتعلق بها من قرارات، والمنوط بإدارة شؤونها بالكامل.

بجانب الحاكم فإن كل إمارة يكون لها ولي عهد مسؤول عن رعاية الدولة وشؤونها، ويقدم المساعدة إلى حاكم الإمارة فيما يتعلق بتنفيذ القرارات المرتبطة بكلًا من الإمارة ومواطنيها.

حاكم إمارة دبي

حاكم إمارة دبي هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أما ولي العهد فهو الأمير الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

تقع إمارة دبي من الجهة الجنوبية الشرقية على ساحل الخليج العربي، وتقدر مساحتها الإجمالية بما يقرب من 4000 كيلو متر مربع، وهي تعد من أهم الإمارات المتوفرة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لما تشتمل عليه من أنشطة اقتصادية عديدة.

من أهم الأنشطة التي تقام في مدينة دبي هي الأنشطة التجارية، والسياحية، والصناعية، والعقارات، وذلك بالإضافة إلى الخدمات المالية العديدة والتي تساع في تميزها من الناحية الاقتصادية.

حاكم إمارة أبو ظبي

حاكم إمارة أبو ظبي هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أما ولي العهد فهو الأمير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتقع إمارة أبو ظبي في الجهة الجنوبية من دولة الإمارات، ويحيط بالإمارة مجموعة من الدول العربية ومن بينها قطر، وعمان، كما يحيط بها إمارتي الشارقة ودبي.

إمارة أبو ظبي تقع على ساحل الخليج العربي، وتقدر مساحتها الإجمالية بما يقرب من 67,340 كيلو متر مربع، ولذلك فهي تضم النسبة الأكبر من عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها العاصمة السياسية والإدارية للدولة.

حاكم إمارة الشارقة

حاكم إمارة الشارقة هو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وولي العهد هو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي.

تقع إمارة الشارقة وسط السبع إمارات، وتقدر مساحتها الإجمالية بما يقرب من 2,590 كيلو متر مربع، وتتميز الإمارة بالشواطئ الموجودة على الجانبين، ويطل أحدهما على ساحل الخليج العربي ويطل الآخر على عمان.

حاكم إمارة رأس الخيمة

حاكم إمارة رأس الخيمة هو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وولي العهد هو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي.

وتقع إمارة رأس الخيمة في الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، وتطل على الخليج العربي، وتعد من أواخر الإمارات التي ضمها إلي السبع إمارات، وكان ذلك في عام 1971م.

حاكم إمارة أم القيوين

حاكم إمارة أم القيوين هو الشيخ سعود بن راشد بن محمد المعلا، وولي العهد هو الشيخ راشد بن سعيد المعلا.

تقع الإمارة في الجهة الشمالية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدر مساحتها بما يقرب من 755 كيلو متر مربع، وتم إطلاق هذا الاسم عليها لما تتميز به من قوى بحرية وبرية، والاسم الأساسي لها هو أم القوتين.

حاكم إمارة عجمان

حاكم إمارة عجمان هو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، وولي العهد هو الشيخ عمار بن حميد بن راشد النعيمي.

وتقع إمارة عجمان ما بين إمارتي أم القيوين والشارقة، وتقدر مساحتها بما يقرب من 460 كيلو متر مربع، وتعد من أصغر المساحات بين الإمارات السبع.

حاكم إمارة الفجيرة

حاكم إمارة الفجيرة هو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وولي العهد هو الشيخ محمد بن حمد الشرقي.

تقع إمارة الفجيرة في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتطل على الساحل الخاص بخليج عمان، وتقدر مساحتها بما يقرب من 1,165 كيلو متر مربع.

بهذا ينتهي مقالنا عن حكام الإمارات السبع، والذي تعرفنا من خلاله أيضًا على أسماء أولياء العهد في كل إمارة منهم، بالإضافة إلى معرفة بعض المعلومات الأساسية لكل إمارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *