أسماء بنات إسلامية صحابيات 1442 ومعانيها

مصطفي حسن 5 يوليو 2021 , 00:11

أسماء بنات إسلامية صحابيات أسماء البنات الإسلامية هي أجمل الأسماء التي ينصح بإستخدامها وإطلاقها علي بناتنا الصغار من المواليد، تختلف الأسماء الإسلامية للبنات بشكل كبير بين أسماء مستوحاة من القرآن الكريم، وأسماء مستوحاة من الجنة ونعمها الكثيرة، وكذلك أسماء للبنات مأخوذة من أسماء زوجات الرسول علية أفضل الصلاة والسلام وأسماء بنات الرسول، وكذلك أسماء البنات من الصحابيات أيام الرسول.

شاهد ايضا:اسماء أولاد عربية أصيلة 2021 1442

أسماء بنات إسلامية صحابيات

كل هذه الأسماء هي الأسماء المفضلة للإختيار من قبل الكثير والكثير من الدول الإسلامية والمسلمين في الدول الأجنبية أيضا، تعرف علي أجمل معاني هذه الأسماء المميزة والشهيرة.

عفراء : توجد العديد من المعاني الخاصة باسم عفراء المستخدم كاسم علم مؤنث ، ولكن أولاً يجب أن نذكر أن الصحابية التي عرفت بهذا الاسم هي “عفراء بنت عقال العذرية” وكان الاسم يستخدم على معنى البيضاء والصغيرة في السن التي لاتزال في ريعان شبابها ، ولكن معنى اسم عفراء في اللغة العربية هو الأرض الملساء البيضاء وهي أيضاً المعفرة بالتراب كما أن الظبية الصغيرة التي لاتزال حركتها بطيئة بسبب عدم قدرتها على المشي بهذا الاسم بالإضافة إلى أن الليلة الثالثة عشر من الشهر القمر والتي يكون فيها القمر شبه مكتمل وشديد اللمعان تعرف باسم “الليلة العفراء”.

الشفاء : كانت الصحابية الجليلة “الشفاء بنت عبدالله” أول من عرف بهذا الاسم الذي يعني البراءة من المرض والسقم وعودة الجسم إلى السلامة والصحة والإقلال من أي داء والتعافي منه.

تماضر : أشهر من عرف باسم تماضر في التاريخ العربي الإسلامي هي الصحابية الشاعرة “تماضر بنت الأصبغ” وكانت كنيتها الخنساء أما عن معنى الاسم فهو كل لين يصل إلى اللسان قبل أن يدرك الحلق ويقال على اللبن عندما يحمض ويزداد بياض كلمة “مضر اللبن” مع العلم أن المصدر الخاص باسم تماضر هو “الماضر”.

شاهد ايضا:اسماء اولاد حلوة ونادرة

أشهر أسماء البنات الصحابيات.

أسماء الصحابيات كثير جدا ومختلف وكلها جميلة وجذابة ويمكننا إختيارها لمواليدنا من الإناث حتي تكون بشرة جميلة لهم في بداية حياتهم بأن يسموا علي أسماء الصحابيات الجليلات، تعرف علي أشهر هذه الأسماء المألوفة لدينا ولكن لا نعرف معني أساميها، نقدم لكم معانيها الصحيحة:

حفصة
اسم حفصة من الأسماء الجميلة التي تطلق على الكثير من الفتيات في العصر الحالي، وهو اسم أبنة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وقد كانت السيدة حفصة تعرف باسم حارسة القرآن، واسمها يعني البيت الصغير أو القفة المصنوعة من الجلد، وهي أحد أسماء شبل الأسد أو الأسد الصغير.

رفيدة
رفيدة هو من الأسماء المنتشرة أيضًا في الوطن العربي وهو اسم للصحابية (رفيدة بنت كعب الأسلمية) وكانت هذه الفتاة هي الممرضة التي تضمد جراح المسلمين عند إصابتهم في الغزوات، هذا الاسم يعني العون أو المساعدة، والجمع رفائد.

فاطمة بنت أسد
اسمها بالكامل هو فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ولدت في مكة المكرمة، وهي زوجة أبي طالب عم الرسول محمد، وفي نفس الوقت كانت والدة علي بن أبي طالب وكانت كأم لمحمد بن عبد الله رسول الإسلام منذ صغره.

أسلمت فاطمة بنت أسد بعد إسلام عشرة من المسلمين وكانت هذ رقم إحدى عشر، وولدت في 575م، ووفت في 626 م.

أسماء بنت أبي بكر
أسماء بنت أبي بكر هي الصحابية الأولى وهي ابنة أبي بكر الصديق وأخت السيدة عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وزوجة الزبير بن العوام.

شاهد ايضا:احلى اسماء اولاد في العالم 2021

أسماء مميزة للصحابيات ومعانيها الجميلة.

هناك العديد من أسماء الصحابيات المميزة والتي قد يجهلها الكثير مننا بسبب ندرتها وعدم إنتشارها بشكل كبير وكذلك تعرف علي معانيها ودلالتها الصحيحة، حتي تختار الإسم بناء علي معناة المميز والجذاب:

أروى: وهي أنثى الوعل، وبمعنى أحسن وأبهى.

– أسماء: قيل مشتق من الوسامة وقيل من السمو وهو العلو.

– بسمة: انفراج الشفتين تعبيرا عن السرور.

– جويرية: وهي تعني تصغير جارية، وهو اسم إحدى زوجات النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

رحمة: هي اللين والشفقة.

شاهد ايضا:اسماء اولاد جميلة ومعانيها 2021/1442

أسماء اولاد إسلامية 2021

تعرف علي أجمل أسماء البنات الإسلامية الدينية والتي تنتشر بشكل كبير ويحب الآباء إنتقائها إلي بناتهم، نسعي دائما إلي تقديم كل ما هو حصري ومفيد لكم لذلك جمعنا أجمل معاني الأسماء الإسلامية للبنات:

أمجاد: رفيعة الشأن.
إسلام : التسليم لله والخضوع له
أضواء: أنوار.
بدرية، بدور: أسماء تنسب إلى البدر.
بدرة: كيس ممتليء من النقود.
بتول: المرأة الطاهرة، المرأة العذراء التي لم تتزوج.
براعم: زهرة غير ملقحة.
بديعة: الأصيلة التي ليس لها مثيل.
براءة، برء: الشفاء والسلامة من الداء.
برجيس: نجم من النجوم.

شاهد ايضا:اسماء اولاد تبدأ بحرف الواو و 2021 ومعانيها

أسماء بنات مأخوذة من الجنة.

تنتشر بشكل كبير بيننا أسماء جميلة للبنات وإذا قمنا بالبحث في معانيها سوف نجدها مشتقة ومأخوذة من الجنة، مثل مسميات الجنة المختلفة التي تطلق علي البنات وكذلك أسماء الأنهار والبحار بالجنة وغيرها من النعم الكثيرة، وإليكم هذه الأسماء المميزة مع معانيها ودلالتها الصحيحة أيضا:

أفنان: الفروع أو الأغصان.
آلاء: النعم أو اسم يطلق على شجرة دائمة الخضرة.
سجود: الإنحناء أو الخضوع أو وضع الجبهة على الأرض.
بنانة: الروضة النضرة المعشبة.
سدرة: اسم يطلق على شجرة النبق أو أوراقها.
جنى: مشتق من الجنة، أي البستان.
سندس: ضرب من الثياب الخضر من القز.
فردوس: البستان أو الجنة أو أعلى مكان في الجنة.
حور: اسم يشير إلى الفتيات الجميلات أو الفتيات اللاتي يصبحن من نصيب الرجال الصالحين في الجنة.
لؤلؤة: الدرة البحرية.

شاهد ايضا:أسماء بنات مستوحاة من العطور ومعانيها نادرة 2021 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *