أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان إن كان سيلحق الصيام الضرر بها

Abla 18 مايو 2021 , 10:31

أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان وهي كثيره ولكن غير مقلقة، والتي من المؤكد ترغب السيدة الحامل في الحصول علي بركاته، ولكن هناك أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان إن كان سيلحق الصيام الضرر بها، وهذا ما حلل الله في حالته حاله الافطار ،ولنتحدث عنها بالكامل تدفي هذا المقال تحت إشراف دكتور عبدالرحمن المليجي وهو دكتور وأستاذ طب نساء وتوليد بجامعة الزقازيق .

أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان اليكم ما يلي

 

أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان
أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان

الفترة الاولى من الحمل 

الفترة الاولى من الحمل 
الفترة الاولى من الحمل

 

خلال الأشهر الأولي من الحمل يكون الجنين غير ثابت بمعنى أكثر قابلية للخطر، وتعاني السيدة ايضا من الضعف والذبول وانخفاض في ضغط الدم ،واصابتها بالهبوط الدائم ،ويكون ذلك لاستهلاك الطاقة المختزنة في جسمها للجنين فتكون في احتياج إلى غذاء مضاعف .

الشعور بالغثيان والقئ المستمر

الشعور بالغثيان والقئ المستمر
الشعور بالغثيان والقئ المستمر

في مرحلة متقدمة من الحمل احيانا ما يصاحب أعراضه القئ المستمر ،مما يعرضها للجفاف و الالم الشديد وأحيانا تشوش الرؤية .

 حجم الجنين

 حجم الجنين
حجم الجنين

من الأسباب التي تمنع الحامل من صيام رمضان اثناء متابعة حالة الجنين في فترة الحمل ، تكون على علم بوزنه وحجمه من خلال الدكتور ،وأحيانا ما يحدث خلل في ذلك نتيجة عدم وصول الدم الكافي المحمل بالغذاء للجنين ،وفي هذه الحال تحتاج الأم لتناول الطعام والشراب خلال اليوم كله لتعويض الجنين

4- امراض الحمل 

 

من الأسباب تمنع الحامل من صيام رمضان هي إصابته بإحدى أمراض الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو سكر الحمل ،وفي هذه الحالة تحتاج حالتها الصحية لتناول الأدوية على مدار اليوم لضبط ضغط الدم ،ونسبة الجلوكوز في الدم ، مما يمنع الصيام تمام .

وأحياناً ما تصاب السيدة الحامل بمرض يسمى تسمم الحمل وهو يأتي نتيجة احتباس السوائل والأملاح في الجسم ، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة الزلال في البول ، وزيادة الوزن وفي هذه الحالة يجب عليها تناول المياه والسوائل على مدار اليوم والالتزام أدويتها .

وفي حالة إن كانت المرأة الحامل مصابة بإحدى أمراض الكبد أو القلب أو لها تاريخ مرضي او وراثي معاهم فهي ستكون معرضه اكثر للاصابه بالجلطات او تعرض لازمات القلب وغيره، لذلك يجب عليها الابتعاد عن الصيام للحفاظ على صحتها وتقليل حجم الخطر المعارضة له .

يمكن أن تصاب الأم في حملها بأمراض فقر الدم ،نتيجة لسوء التغذية فيأتي لذلك لمنعها من الصيام وجعلها تتناول الاغذيه والڨيتامينات المناسبه .

الحمل في أكثر من جنين 

من الأسباب التي تمنع الحامل من صيام رمضان في حاله ان رزقت الام الحامل في توأم فهذا أيضا مما يبعدها عن الصيام بشكل كبير ، لما تحتاجه من تغذيه خاصه وكبيره ومضاعفة عن الحمل العادي ،وفي هذه الحالة يعرض الصيام حالتها وحالة جنينها للإصابة بالمضاعفات وأمراض فقر الدم .

وفي حالة أن المرأة الحامل وجنينها في حاله صحيه جيده يمكنها الصيام مع تتبع بعض النصائح واليكم 

5 نصائح للسيدة الحامل خلال الصيام 

نصائح للسيدة الحامل خلال الصيام 
نصائح للسيدة الحامل خلال الصيام
  1. يجب تجنبها للسكريات والمشروبات التي تحتوي على سكر بشكل كبير والمياه الغازية ،لأنها تعمل على رفع السكر بشكل مفاجئ في الدم ،ولكنه ينخفض تاني بسرعة كبيرة ، مما يجعلها تشعر بالتعب .
  2. أن تكون وجبة الإفطار كاملة لها بشكل طبيعي بأن تحتوي علي بروتين حيواني بكميه مناسبه وخضروات .
  3. يفضل الابتعاد عن الطعام كثير الدسم والدهون.
  4. تناول كميات كبيرة من المياه خلال فترة فطار.
  5. التزمها بوجبة السحور وأن تحتوي علي العناصر الغذائية الكاملة والمناسبة لها.

 

في نهاية مقال أسباب تمنع الحامل من صيام رمضان اتمنى ان نكون قدمنا لكم المعلومات المفيدة، ونرجو التوجيه أنه يمكن للمرأة الحامل أن تكون ملتزمة ببعض الأدوية، ولها القدرة على الصيام بعد استشارة الطبيب، ولكن يجب عليها الالتزام وادويتها جيدا خلال فترة الإفطار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *