أساليب تغذية الأطفال الرضع

Miro 20 مايو 2021 , 00:16

أساليب تغذية الأطفال الرضع يجب على كل أم أن تحرص حرصاُ شديداً عندما تقوم بتغذية طفلها الرضيع, يجب أن تهتم بإطعامه سعراته الحرارية التي تتناسب معه, ويجب أن تعطيه جميع المعادن والفيتامينات والدهون والبروتينات التي يحتاجها جسمه, وذلك لأن تغذية الأطفال الرضع بشكل سليم, تقلل من إصابتهم بالأمراض المختلفة, وذلك لأن هذه العناصر من الأساسيات التي تطور صحة طفلك الرضيع, وتجعله ينمو بشكل أفضل, وذلك خلال العامين الأولين من حياة طفلك الرضيع, وإن قمتي بإتباع العادات الصحية الغذائية لطفلك في عامه الأول والثاني, فهذا سوف يساعدك على الاستمرار معه وتطوير عاداته الغذائية الصحية السليمة, مما يجعله أقوى وينمو بشكل أفضل.

تغذية الطفل الرضيع

إن تغذية الأطفال الرضع تبدأ بطعام غير الحليب, سواء كان حليب الأم الطبيعي أم الحليب الصناعي, ويجب أن تقومي بإعطاء طفلك الرضيع فيتامين د, حيث أن جميع الأطفال بحاجة إليه يومياً, وذلك إن كانت رضاعته طبيعية فقط, أما إن كانت صناعية, فليس بحاجة إلى هذا الفيتامين.

أساليب تغذية الأطفال الرضع
أساليب تغذية الأطفال الرضع

تغذية الأطفال حديثي الولادة

ينصح الأطباء جميع الأمهات بتغذية أطفالهن تغذية صحيحة منذ ولادتهم وحتى عمر ستة أشهر, فإن تغذية الطفل الحديث تحدث من خلال الرضاعة, سواء كانت الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

  • الرضاعة الطبيعية.

ينصح جميع الأطباء بضرورة الرضاعة الطبيعية لما لها أهمية كبيرة للطفل, حيث أن حليب الأم به الكمية التي يحتاجها الطفل الرضيع من جميع العناصر الأساسية, بالإضافة إلى أن حليب الأم يقوي مناعة الطفل حديث الولادة, وينصح الأطباء بتغذية الأطفال حديثي الولادة من خلال الرضاعة فقط لمدة أول ستة أشهر من حياة الرضيع, ومن بعد هذه الفترة تقوم الأم بإطعام رضيعها الأطعمة المناسبة التي تكمل احتياجات طفلها.

  • الرضاعة الصناعية.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأم تلجأ للرضاعة الصناعية أثناء تغذية رضيعها, وهناك بعض من الأمهات يلجأن للتنويع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية في آن واحد, فإن كانت الأم لا تستطيع أن تقوم بتغذية رضيعها من خلال الرضاعة الطبيعية, فإن الأطباء ينصحوها بأن تقوم بتغذيته من خلال الرضاعة الصناعية التي توفر لجسده ما يكفيه من العناصر.

يجب أن يبدأ وعمر الرضيع ستة أشهر, وقد أوصى أطباء الأطفال بذلك, بالإضافة إلى ضرورة الفصل بين نوعية كل طعام بمدة تصل إلى أربعة أيام على أقل تقدير.

أساليب تغذية الأطفال الرضع
أساليب تغذية الأطفال الرضع

كما أوضح الأطباء أنه العسل ممنوع منعاً باتاً للأطفال الرضع خلال سنته الأولى, فيمكن للأم أن تضع له بعض الملح أو السكر, وذلك لتنكيه الأطعمة ولكن يجب أن يكون بكميات قليلة جداً, وينصح الأطباء بإطعام الرضع الموز عند بداية إطعامهم, والدجاج المطهو بشكل جيد, والبطاطا المطهية, والبسكويت المخصص للأطفال.

ينصح الأطباء الأمهات بإطعام أطفالهم الرضع البطاطا, والكوسا, والبسلة, والجزر, والبيض, وذلك في عمر الثمان أشهر, أما تغذية طفلك الرضيع الذي يبلغ من العمر من تسعة أشهر إلى أحدى عشر شهراً, فيجب أن تقومي بإدخال وجباته الغذائية الحبوب بعد أن تطهيها جيداً, وتقومين بهرسها جيداً, وذلك مثل المهلبية, والأرز, والكاسترد, ويمكنك أن تطعمي طفلك الرضيع الحبوب الكاملة في هذا العمر, وذلك مثل: القمح الكامل, والمعكرونة, والبرغل, والفريك, بالإضافة إلى إطعامه البقوليات المطهية بشكل كامل, مثل الحمص, والعدس, والفاصوليا, ويمكنك أيضاً أن تطعميه اللحم والدجاج, والسمك قليل الدهون.

بعد مرور أول عام من حياة الطفل الرضيع, يمكنك أن تقومي بإطعام طفلك جميع الأغذية المختلفة, ولكن عليكي أن تحذري من الكميات التي تناسب رضيعك, ويجب عليكي أن تتنوعي في إطعامه الخضروات المختلفة, الفواكه الكثيرة, نظراً لمدى أهميتهم له, وللحصول على العناصر الغذائية المهمة والمعادن المفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *