أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم

elaphmoh3 12 أبريل 2021 , 12:51

أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم الذي هو أفضل شهور السنة وفيه الخير والبركة، ويتقرب المسلم لله في هذا الشهر بكل أنواع الطاعات من صلاة وقيام وقراءة كتاب الله والدعاء، وقد ذكر القرآن الكريم كثير من الأدعية وكذلك الأحاديث الشريفة.

أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم

أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم وردت بعض الأدعية في سور بالقرآن الكريم التي يحب المسلمين أن يدعون بها في شهر رمضان فيكون لها أجر قراءة القرآن وأجر الدعوة معًا، ومن هذه الأدعية:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ). (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

  • (رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ) (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

  • (رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي) (رَبِّ زِدني عِلمًا) (لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

  • أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ) (وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

  • (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاء) (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ).

  • (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) (رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).

شاهد أيضًا:- أجمل عبارات تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك 2021

من القرأن لشهر رمضان الكريم

أدعية شهر رمضان اليومية

الإلحاح في الدعاء من الأسباب التي تجعل الدعوات مستجابة بإذن الله، وشهر رمضان هو شهر العبادات والدعوات، لذلك  فعليك بالدعاء بإلحاح خاصة في ذلك الشهر المبارك مع اليقين التام بأن الله سيستجيب، وهناك كثير من الأدعية اليومية في رمضان التي يمكن أن تجعلها من ضمن تلك الدعوات ليتقبل الله منّا صيامنا أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم  ومنها:

  • اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبّهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عنّي يا عافيا عن المجرمين.

  • اللّهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك ووفّقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

  • اللّهمّ ارزقني فيه الذّهن والتّنبيه وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه واجعل لي نصيبا من كلّ خير تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين.

  • اللّهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك وأذقني فيه حلاوة ذكرك وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك وأحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين.

  • اللّهمّ اجعلني فيه من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين برأفتك يا ارحم الرّاحمين.

  • أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم اللّهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وأياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين.

  • اللّهمّ اعنّي فيه على صيامه وقيامه وجنّبني فيه من هفواته وآثامه وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المضّلين.

دعاء ختم القرآن في رمضان قصير

أدعية من القرآن لشهر رمضان الكريم يسعى المسلمون في رمضان إلى مضاعفة قراءة القرآن الكريم وختمه، ومنهم من يختمه لأكثر من مرة في ذلك الشهر، وبعد ختم القرآن الكريم هناك أدعية ندعو بها الله تعالى ومن أدعية ختم القرآن في رمضان:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *