دعاء الصائم قبل الإفطار قصير

محمد جابر 26 أكتوبر 2021 , 23:53

دعاء الصائم قبل الإفطار حيث يجب علينا إن نكثر من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي قبل الافطار وذلك لأن في هذا الوقت يكون افضل وقت للاستجابة للدعوات ويكون فية الإنسان قريب جداً من الله عز وجل، وقد أوضح الفقهاء في الشريعة الاسلامية بأنة يجب علي المسلم أن يكسر الصيام بالثمر أو بالماء ثم يقوم بصلاة المغرب والدعاء إلي الله كثيراً في السجود لأن العبد يكون قريب جداً من الله في هذا الوقت ثم يقوم بعد ذلك بالافطار والدعاء إلي الله سبحانة وتعالي وأيضاً يجب إن يحمد الله علي منحة القدرة الجسدية للصيام ورزق الفطور.

قد يهمك أيضا:ً دعاء اليوم الثالث من رمضان 1443 افضل الأدعية التي تقال في الشهر الفضيل

دعاء الصائم قبل الإفطار

دعاء الصائم قبل الإفطار قصير ، ان المسلمين يجتهدوا فى هذا الشهر المبارك ويقوموا باداء العبادات والذكر والتقرب الى الله ويكثرون فى الدعاء ، لكى يغفر لهم اله ذنوبهم التى ارتكبوها فى حياتهم ويريح قلوبهم ، و يقال الدعاء قبل اذان المغرب للافطار  حيث دعاء الصائم قبل الإفطار قصير مستجاب بأذن الله، فيعتمد عليه الكثير من المسلمين الصائمين فى قولهم عند افطارهم ،فيقولون اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله ، فان شهر رمضان الكريم هو الشهر الذى يسعى فيه كل المسلمون لأداء العبادات والصوم والزكاه والصلاه ، لكى يجمعوا قدر كافى من الحسنات عن طريق كثرة العبادة والطاعة والاعمال الحسنة عند الله .

قد يهمك أيضاً: دعاء ليلة القدر قصير مستجاب

دعاء الصائم قبل الإفطار قصير

الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد ان يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. اللهم اني صمت على فرضك ومفطر من رزقك فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر.
  2. اللهم يامن لاتنقص خزائنه من العطاء اسالك ان تلهمني الخير وتعطيني اياه و تصرف عني الشر وتكفيني اياه و ترزقني الفردوس.

دعاء الاستخارة

unnamed 3 1قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

دعاء الصائم قبل الإفطار قصير

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الاوقات ،  لقضاء حوائجة و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات  ، فان للدعاء مكانه ساميه عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه فى الدعاء لله فلا يتملكة ضعف و لا يصيبه يأس ابدا بسبب امانه بالله .

  1. اللهم أنت المحيط بكل أمورنا والعليم بكل شؤوننا فالطف بنا من حوادث الزمان واحفظنا على الدوام واكفنا الهموم والأحزان.
  2. اللهمّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تغفر لي ذنوبي.
  3. اللهم تقبل منا صيامنا ودعائنا اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنّا.

دعاء التوفيق

دعاء قبل الإفطار في رمضان 825x510 1

قد يهمك أيضا:ً دعاء السفر وترك الأهل 1443 افضل ادعية للسفر

دعاء الافطار في شهر رمضان

ان الدعاء ييسر على الانسان امور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينه الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له ايضا قرب الانسان من ربه ، فان الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب فى الدعاء و اليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

  1. الحمد لله الذي أعاننا على الصيام والقيام ونسأله القبول وان يعيده علينا أعوام عديده.
  2. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  3. اللهمّ إنا نسألك أدعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجات تقضى اللهمّ اغفرلنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين.
  4. وقد أخرج البيهقي أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”، صحّحه الألباني .

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

    ومن الأدعية الثابتة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- والتي كان يُرددها:

    (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

دعاء المطر

قبل الافطار05

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء ليلة القدر 1442 // أدعية ليلة القدر 1443 وعلامات ليلة القدر في رمضان 2022

دعاء الصائم قبل الإفطار قصير

كلما كان العبد اقرب الى ربه كلما استجاب الله لدعائة و حقق له ما يريد ، فان الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فان العبد كلما اشتد كربة لجأ الى الله ، فان الدعاء هو استغاثة الانسان بالله عز وجل ، هي استعانه ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شئ في حياه الانسان ومن نصوص دعاء الصائم قبل الإفطار :

  1. اللهم وفقنا لحسن الختام واجعلنا من عتقائك من النار امين يارب.
  2. اللهم ان كثرت ذنوبي فاغفرها وان ظهرت عيوبي فاسترها امين يارب.
  3. يارب لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم و بلاء.
  4. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  5. دعاء الصائم عند الإفطار.. كان النبي – صلى الله عليه وسلم-
    يقول أيضًا: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

    دعاء الصائم عند الإفطار.. وكان عليه الصلاة والسلام يقول:
    ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلًا.

ادعية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *