أدعية قبل الإفطار و دعاء قبل اذان المغرب

elaphmoh3 14 فبراير 2022 , 23:52

أدعية قبل الإفطار أصبحت مصدر بحث للكثير من الأفراد محاولة منهم في اغتنام الوقت الذي يكون قبل الفطار في شهر رمضان للدعاء و التقرب إلى الله عز وجل ، و يرجع ذلك لمدى الفضل العظيم لهذا الوقت حيث أن الدعاء به يكون مستجاب ، لذلك سنقوم بذكر بعض الأدعية التي يفضل قولها خلال هذا الوقت التي تكون جامعة للخير ، من خلال المقال.

133 215653 ramadan arabs fasting country 700x400

أدعية قبل الإفطار

يجب على المسلم أن يقوم بالدعاء خلال شهر رمضان و خاصة في الأوقات التي وضحها لنا رسولنا الكريم أنها أوقات استجابة الدعاء ، و من أهم هذه الأوقات هو قبيل المغرب و قبل أن يفطر المسلم، فيجب أن يدعي بما يشاء من الدعوات بكل يقين أن الله تعالى سيستجيب له، و قد وصى الرسول ﷺ بأدعية تعتبر جامعة للخير كله و على المسلم الدعاء بها، و منها:

  • اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

شاهد أيضًا:- افضل ادعيه للصائم المستجابه في رمضان وشروط الصيام

أدعية قبل الإفطار

أدعية قبل الإفطار شهر رمضان

إن الدعاء له فضل عظيم ويمكن به تغيير الأقدار ، فمن خلال الدعاء بإخلاص يمكن أن يدخل الفرد الجنة ، كما يرفعه الله درجات به و يكون له به الكثير من الحسنات، و يمحي الله ذنوب العبد بالدعاء ، فإذا قام الفرد بالدعاء في وقت مبارك و مستجاب فيه دعاءه مثل وقت قبل الفطار فقد فاز بالدنيا و الآخرة ، و إليكم الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الفطار:

  • من السنة أن يقول المسلم قبل تناوله للطعام هذا الدعاء” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “.

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “.

  • كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “. ويقول أيضا” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “.” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم”.

دعاء قبل اذان المغرب

يجب على المسلم أن يتعلم كيفية و آداب الدعاء ، و أن يتحرى الوقت الذي يكون الدعاء مستجابًا فيه ، كما يجب أن يتعلم أن اللجوء إلى الله و الاعتماد عليه هو أساس قضاء حاجته و مصالحه ، لذلك يجب أن يقوم باغتنام شهر رمضان و الوقت الذي يكون قبل أذان المغرب حتى يدعوا بما يريد ، و إليكم أهم الأدعية التي كان يدعوا بها الرسول ﷺ قبل المغرب:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي.

  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي.. وأغفر ذنبي وأصلح حالي.. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

شاهد أيضًا:- افضل ادعيه للصائم المستجابه في رمضان وشروط الصيام

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

إن الصوم عبادة لها فضل كبير و أجر عظيم ، لذلك يعد الدعاء فيها من أهم ما يجب على المسلم أن يقوم به ، و خاصة أن للصائم مكانة كبيرة عند الله عز وجل ، و يجب على الفرد أن يراعي آداب الدعاء عندما يدعوا حتى يكون دعائه مستجاب ، فيجب أن يستحضر عظمة الله عز وجل في نفسه و مدى قدرته على تحقيق أمنياته ، و إليكم بعض أدعية الصوم و آدابه:

  • يجب أن يدعوا الفرد بالخير فقط فلا يجوز أن يدعوا بعكسه مطلقًا، فمثلًا يدعوا لنفسه بالحماية من البلاء والعدو مثل أن يقول
  • (اللهمّ إنّي أعوذ بك من سوء القضاء، ومن دَرْك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء).

  • يجب أن يثني العبد على ربه خلال دعوته مثل أن يقول:
  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.