دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1444 | ادعية الوقوف بعرفات مكتوبة مستجابة، فيوم عرفات هو يوم الحج الأكبر الذي يجتمع على صعيده كافة حجاج بيت الله الحرام داعين الله تعالى بما تفيض به خلجاتهم، وتلهج ألسنتهم بما يشاؤون من أمنيات لأنفسهم ولذويهم، علاوةً على ذلك إن ليوم عرفات فضل عظيم على كل مسلم ومسلمة استغلال هذا اليوم أمثل استغلال والإكثار من الأعمال الصالحة مثل الصيام وهو أهم السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلى جانب الإكثار من الدعاء، بدورنا في هذا المقال سنقوم بعرض مجموعة من الصيغ على دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1444.

أجمل الأدعية المستجابة يوم عرفة

ويوم عرفة من أفضل الأيام وقد جعل الله صيامه سنة مؤكدة وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يحرص على صيامه وكذلك الصحابة، وقد ورد عن يوم عرفة أنه خير يوم طلعت عليه الشمس، ويباهي الله بالحجيج في الملأ الأعلى وهم الملائكة، بأنهم يدعون الله ويلبون ويكبرون ويستغفرون، رافعين أكف الضراعة والخشوع لله، ملايين من البشر يقفون على جبل عرفات من أجل أن يغفر ذنوبهم ويستجيب دعاءهم.

 

  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي،

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي،

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ)

  • . (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا).

  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب

قد يهمك أيضاً: دعاء يوم وقفة عرفات مكتوب مستجاب

دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

الدعاء في يوم الوقوف علي جبل عرفات هو سنة عن الرسول الكريم محمد صلي الله علية وسلم حيث إن الدعاء في هذا اليوم يكون مستجاب بأذن الله ولذلك يجب علينا إن نقوم بالدعاء فيه بشكل كبير ومن أفضل ادعية يوم عرفة:

  • «لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»
  • دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»
  •  اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا»
  •  اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس
  • اللهم أعتق رقابنا من النار، لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا
  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار

دعاء يوم عرفة للصائمين

الصيام في يوم عرفة يغفر سنة ماضية وسنة سابقة ولذلك يجب علينا إن نقوم بالصيام في هذا اليوم لله سبحانه وتعالي حتى يغفر لنا الذنوب وإن نكثر من الدعاء في ذلك اليوم لله سبحانه وتعالي ومن هذه الادعية:

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.

أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب

قد يهمك أيضاً: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل مكتوب مستجاب

دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

يفضل إن نقوم بالدعاء بشكل كبير في يوم عرفة وخاصة في الصلاة وفي أوقات تحري الاجابة ولذلك يجب علينا إن نقوم بالدعاء بشكل كبير ونطلب من الله في هذا اليوم بالغفران من الذنوب ولذلك يجب إن نقوم بالإكثار من الدعاء ومن هذه الادعية

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة

ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عورات، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين

«اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي

شاهد أيضاً: متى وقت الدعاء في يوم عرفة وشروط الاستجابة

دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

الدعاء في ليلة وقفة عرفات حتى صباح يوم العيد هو من الاعمال الجميلة التي يجب علي المسلم إن يكثر منها بشكل كبير ولذلك يكون الدعاء في هذا اليوم مستحب ومن هذه الادعية:

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها.

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة

اللّهم اجعلنا في هذا اليوم من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم

اللّهم اجعلنا في هذا اليوم من الذين تُسلّم عليهم الملائكة

أفضل دعاء يوم عرفة 1444

لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة استغلال يوم عرفة أمثل استغلال، علاوةً على ذلك إن هذا اليوم يقف فيه حجاج بيت الله الحرام ملبين نداء الله للحج الأكبر، من هنا لقد وزرد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من صيغ الأدعية في يوم عرفات نذكر منها التالي:

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد اجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبياً.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1444 ادعية الوقوف بعرفات مستجابة، التي بحث عنها الكثير من الأشخاص سواء الحجاج أو غيرهم؛ لنيل شرف استجابة الدعاء في هذا اليوم العظيم الذي وعد الله تعالى به عباده المسلمين بمغفرة الذنوب، واستجابة الدعاء، إلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال.

قد يعجبك