أجمل حكم و أقوال عمر بن عبد العزيز

Gesy 17 مايو 2021 , 03:22

أجمل حكم و أقوال عمر بن عبد العزيز لا يكتمل  هذا الاسم  على ذلك فقط ولكن اسمها الحقيقي هو: أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الأموي القرشي المدني ثم المصري.

أجمل حكم و أقوال عمر بن عبد العزيز ولكن كان والده هو عبد العزيز بن مروان كان يعمل من الأمراء التي يتواجدون في قبيلة بني أمية و أصبح أميرا على مصر لمدة 20 عام ولكن عندما أراد أن يتزوج قم بالتحدث مع لقائمه وقال لها أنني احتاج الكثيرة من للمال والتي يبلغ عددها 400 دينار لكي اريد ان اتزوج من ما يؤدي بعد ذلك إلى تزوج أم عاصم بنت صلاح، ولكن عمر بن الخطاب القرشي في هذه الأيام.

قد يهمك:-حكم واقوال جبران خليل جبران مهمه لحياتك في 2021

عمر بن عبد العزيز

عمر بن العزيز قد تم ولادته داخل المدينه المنورة في عام 61 هجرية ولكن قد يختلف عدد كبير من المؤرخين على تاريخ ولادته ولكن تم تأكيد مؤخرا أنه كما ولدته في 61 ولكن يوجد بعض المصادر الاخرى التي أثبتها في ايضا انه عمر بن عبد العزيز قد والله داخل مصر و هذه الاقاويل لا تكون صحيحة لأن أباه عبد العزيز بن مروان قد تولى مصر في عام 65 هجرية ولكن كانت إقامته داخل المدينة المنوره.

ساكن عمر بن عبد العزيز قد شابه وكبره داخل المدينه المنورة، ولكنه كان يذهب وبصفه مستمرة مع خاله ثم يرجع إلى أمه وكان يقول لها اني احب أن اكون مثل خالي ولكن كانت أمه أكدت عليه انها وسوف يكون مثل خال دائما وفي جميع الأوقات ولكن عندما كبرت ذهب  وهو وأسرته واصبح فيما بعد حاكم في هذا الوقت.

قد يهمك:-حكم واقوال العالم أينشتاين تجعلك نابغة مثله ومشهور

نشأة عمر بن عبد العزيز

ولكن عمر بن عبد العزيز منذ كان صغيرا وفعلا يبحث دائما على طلب العلم وكان شديد الإقبال عليه بشكل كبير وكان يحب أن يكون بالمذاكرة ما بين جميع العملاء ويحدث على الملزمة في كافة المجالات التي يتحدث عنها على الإصلاح والعلم والفقهاء والصالحين واصبح متألقا في رغبته للحصول ايضا على اكبر قدر من المعلومات في حقول الأدب. .

ولكن منذ كان صغيرا وكان يقوم بدراسة القرآن الكريم وساعد ذلك قدرته الكبيرة في أن يقةن بالتفرغ وبشكل كبير ولكنه كان يبكي كثيرا عندما يستمع إلى الموت وتاثر في جميع الأحاديث التي تتواجد في القرآن الكريم مما يؤدي إلى ظهور امه في يوم من الأيام وقالت له ماذا يبكيك يا ابني

ولكنه رد عليه قائلا الذي يمكننا هو كلما تحدثت عن الموت فوجدت أمه نفسها وهي تقوم بالبكاء الشديد، ولكن عمر بن عبد العزيز قصة عائشة في عالم الإقبال على العلم والتقوى والايمان بشكل كبير جدا و انضم الى المجتمع الديني، ولكنه تربى وترعرع وكبر قبل على فقهاء المدينة التي يتحدثون معه عن العلم وعن القرآن الكريم والفقه ولكنه كان يلتزم وايضا بجميع الصلوات وكان يقوم بتأديتها في أوقاتها داخل المسجد

أجمل حكم و أقوال عمر بن عبد العزيز

  • قد أفلحَ مَنْ عُصِمَ من الهوى، والغَضَب، والطمع. من أراد أن يَصحبَنا فلْيَصحبْنا بِخمسٍ: يُوصل إلينا حاجة مَن لا تصل إلينا حاجته، ويدلّنا على العدل. ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل

  • والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيراً فهو خير إلى خير. أي عامل من عمالي رغب عن الحق ولم يعمل بالكتاب والسنة فلا طاعة له عليكم، وقد صيرت أمره إليكم حتى يراجع الحق وهو دميم.

  •  الصدور خزائن الأسرار، والشفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها كل امرئ، مفتاح سره. لا تقطع صديقاً وإن كفر، ولا تركن إلى عدو وإن شكر.

  •  إذا عدت المرضى فلا تنع إليهم الموتى آفة الرئاسة الفخر. أولى الناس بالتهمة من جالس أهل التهمة.

  •  أية نار قدح القادح… وأي جد بلغ المازح. جمال السياسة العدل في الإمرة، واعفو من القدرة.

  •  لا ينبغي للرجل أن يكون قاضياً حتى تكون فيه خمس خصال: يكون عالماً قبل أن يستعمل، مستشيراً لأهل العلم، ملقياً للرفع، منصفاً للخصم، مقتديا ً بالأئمة.

قد يهمك:-حكم واقوال وليام شكسبير 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *